الأدوية الفعالة في علاج التهابات المسالك البولية وتتمثل في :

يتعرض الكثير من الناس لإلتهابات في المسالك البولية ويحدث هذا الإلتهاب نتيجة التعرض للبكتيريا ودخولها الجسم عن طريق الجهاز البولي ، وتعتبر النساء هم أكثر الفئات عُرضة للإصابة بالإلتهابات ، ويكمن السبب في ذلك بسبب مجرى البول للسيدات أقصر من مجرى البول للرجال فلذلك تكون أكثر عُرضة لدخول البكتيريا الي الجسم عن طريق مجرى البول .

ويكمن السبب الرئيسي في علاج عدوى المسالك البولية الي عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية والعناية بالمنطقة عن طريق المحافظة علي نظافتها وغسلها جيداً بالماء لتجنب دخول البكتيريا عن طريق فتحة الشرج ، والأمر يكون بسيط عند علاجه بالبداية ، ولكن إذا أهمل الإنسان وتكاسل في علاج هذه الإلتهابات سيؤدى هذا الي انتقال البكتيريا الي الكلي وتسبب التهاب بالكلي .

وتوجد العديد من الأدوية الفعالة لعلاج التهاب المسالك البولية مثل سيفيكسيم ، ليفوفلوكساسين ،سيبروفلوكساسين .

 

دواء سيفيكسيم Ceifxime

 

يعد دواء سيفيكسيم يتبع عائلة سيفالوسبوري وهو مضاد حيوى له دور فعال في القضاء علي البكتيريا التي تسبب التهابات في المسالك البولية ، ولدواء سيفيكسيم بعض الأعراض الجانبية تتمثل في الإصابة بالفشل الكلوي ،اسهال، الإصابة بالإنتفاخات ،الإصابة بعسر هضم .

دواء سيبروفلوكساسين Cipro floxacin

 يعد سيبروفلوكساسين أحد الأدوية التي تعمل علي معالجة التي تسبب الإلتهابات بالجسم ، وبالرغم من ذلك إلا أنه يمنع استخدامه في حالات كثيرة وذلك بسبب قيامه بفرط الحساسية ، ولسيبروفلوكساسين أعراض جانبية منها الشعور بالأرق والتوتر ، الإصابة بضغط الدم ، والتعرض للإصابة بتصلب المفاصل ، وقد يؤدى الي التعرض للإغماء .

دواء كوتريموكسازول Co-Trimoxazole

يعد كوتريموكسازول من الأدوية الفعالة التي تعمل علي عدم تكاثر البكتيريا التي تسبب التهابات المسالك البولية ويحد من انتشارها وبذلك يؤدى إلى علاج التهابات المسالك البولية ، يمنع من استخدام كوتريموكسازول مرضي الحساسية ،ومن يعاني بخلل بالكبد ، والحامل ، والمرضعات ، ومن يعانون من وجود نقص في حمض الفوليك ، وتتمثل آثاره الجانبية في حدوث قيء ، والإصابة بالطفح ،وحدوث فقدان الشهية ، والإصابة بحدوث غثيان .

 

دواء ليفوفلوكساسين Levofloxacin

 

يعد ليفوفلوكساسين من المضادات الحيوية التي تعمل علي علاج التهاب المسالك البولية ، ويجب علي مرضي الحساسية والحوامل ، ومن تُرضع رضاعة طبيعية ،والأطفال الصغار الرُضع من استخدام ليفوفلوكساسين ، ويوجد له  أيضا آثار جانبية تتمثل في الشعور بآلالام بالبطن ، و الإصابة بإمساك  واسهال ، الشعور بالصداع والدوخة  .

 

دواء امبيتسلين Ampicillin

 

يعد امبيتسلين من الأدوية التي تعمل علي علاج الإلتهابات الموجودة بالمسالك البولية والكثير من الأمراض ، يجب عدم استخدامه للسيدات الحوامل ، ومن تُرضع رضاعة طبيعية ، وأيضا من يعاني من فرط الحساسية .

 

اموكسيسيلين Amoxicillin

 

يعد دواء اموكسيسيلين Amoxicillin  من الأدوية التي تعمل علي معالجة إلتهاب المسالك البولية ، كما له دور فعال في توقف نمو البكتيريا التي تؤدى إلى الإلتهابات ، لا يسمح بإستخدامه لمرضي الحساسية ، والحوامل ، ومع الرضاعة الطبيعية ولأموكسيسيلين أعراض جانبية فهو يعمل على الإصابة بالحساسية المفرطة ، وحدوث غثيان ،ويسبب الصداع ، ويعرض لطفح الجلد ، وتغير لون الأسنان ، وفقر الدم .

 

دواء نيتروفورانتوين Nitrofurantion

 

يعمل نيتروفورانتوين علي القضاء على البكتيريا ومحاربتها ،كما له دور فعال في علاج التهابات المسالك البولية ،ولا يسمح بإستخدامه للسيدات الحوامل ، ومن يعاني من الحساسية ، وقد يؤدى هذا العلاج الي إصابة ألم بالصدر، والإصابة بضيق التنفس .