ماهي استراتيجية تسويق الخدمات

تسويق الخدمات هو تسويق خدمات نفعية وليست منتجات، كمثال على ذلك خدمات التنظيف، هنا يتم التسويق لخدمة يحتاجها العميل ويبحث عنها غير أنها ليست منتج، ويتشابه تسويق الخدمات مع تسويق المنتجات ويختلف في الوقت ذاته، حيث أن هناك نقاط اتفاق ونقاط اختلاف بينهما، وتتنوع أنواع الخدمات فنجد منها الخدمات العلاجية والخدمات التعليمية والخدمات السياحية والخدمات التقنية والإلكترونية وغيرها من الأنواع الأخرى.

استراتيجيات تسويق الخدمات المصرفية

تسويق الخدمات المصرفية هو عبارة عن مجموعة من الأنشطة المتكاملة المختلفة التي تعمل في إطار معين، الغرض منها هو تسويق الخدمات الخاصة بالمصارف، بما يلبي حاجة العملاء، والتسويق والخدمات المصرفية نجد أن هناك ثلاث أنواع من الاستراتيجيات، هم كالآتي:

  استراتيجية التسويق الدفاعي

  • في هذه الإستراتيجية يحرص المصرف على ألا يخوض تنافس أو صراع تسويقي مع المصارف الأخرى التي تحظى بمميزات عالية وشهرة كبيرة، للمحافظة على حصته في السوق.

 استراتيجية التسويق العقلاني

  •  في هذه الاستراتيجية يتم زيادة الأسعار الناتجة عن تفوق خدمات المصرف، وتحديد وتصنيف طبيعة أهمية تلك الخدمات بالنسبة للعملاء، ثم يتم تقليل التكاليف عن طريق استخدام الأجهزة الحديثة بدلاً من العمالة أو الموظفين، وبهذا يتم تعزيز نسبة الأرباح.

استراتيجية التسويق الهجومي

  • تتطلب هذه الاستراتيجية وجود الكثير من الإمكانات البشرية والمادية والتنظيمية، وذلك لأن هذه الاستراتيجية تسعى إلى زيادة حصة المصرف في السوق على حساب المصارف المنافسة، عن طريق تعزيز نقاط القوة الخاصة به وإظهارها، مع إبراز نقاط الضعف الخاصة بالمصارف المنافسة.

استراتيجيات تسويق الخدمات المختلفة:

  • تتعدد استراتيجيات تسويق الخدمات المختلفة، إذ ليس هناك قاعدة في التسويق حيث يعتمد التسويق على إيجاد طرق مختلف لعرض الخدمة وجذب العملاء، ولكن سنذكر أهم ٤ استراتيجيات تسويق الخدمات، والتي من الممكن أن يتواجد أفضل منها، وهم كالآتي:

استراتيجية تسويق تسويق الخدمات بالتعليم:

  • هذا النوع من التسويق غير مألوف بالنسبة للكثيرين، حيث يعتمد هذا النوع من التسويق على تسويق الخدمات بالتعليم، أي تقديم العديد من المعلومات التي بدورها ترفع وعي الناس بالخدمة التي تقدمها تلك الجهة، فعلى سبيل المثال إذا أرادت جهة خاصة بمجال وخدمات التصميم، فبإمكانها التسويق لخدماتها عن طريق عمل بعض المحاضرات التعليمية في مجال التصميم، التي من شأنها الترويج لتلك الجهة، وبالتالي انتشار العلامة التجارية لها وزيادة نسبة مبيعاتها.

استراتيجية تسوق الخدمات بالإحالة:

  •  هو نوع من أنواع التسويق والذي ينقسم إلى قسمين الأول هو ما يسمى Word of Mouth وهو عبارة عن تقديم خدمة مميزة وبذل جهود كبيرة للوصول بالخدمة لدرجة استحسان ورضا العملاء، مما يجعل العملاء الحاليون يقومون بإرشاد عملاء آخرين إلى هذه الخدمة، أما النوع الثاني فيستخدم عندما لا تكون واثقًا من مستوى جودة خدمتك، وتتم عن طريق إعطاء العملاء الحاليون امتيازات وتخفيضات في حال إرشادهم عملاء آخرون، ويمكن استخدام نوعي التسويق بالإحالة معًا للحصول على نتائج أفضل، ويُعد التسويق بالإحالة من أقل أنواع التسويق تكلفة.

استراتيجية تسوق الخدمات بالسوشيال ميديا:

  • يُعد من أكثر أنواع التسويق انتشارًا في وقتنا الحالي، حيث أصبح لا يخلو أي بيت من وجوده اليوم، ويتم التسويق عن طريق عرض الخدمات على مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية، وذلك يمكن تنفيذه مجانيًا أو عن طريق عمل إعلان ممول بمقابل مادى ليصل لأكبر عدد ممكن من الناس.

استراتيجية تسوق الخدمات بالعلاقات:

  •  يتم هذا النوع من التسويق عن طريق تقديم الخدمة لبعض الشركات والمؤسسات المعروفة لتجربتها مجانيًا، ولابد أن تكون الخدمة المقدمة مجانيًا على درجة عالية من الجودة، لتصبح تلك الشركات والمؤسسات زبائن دائمين، كما أنه من الممكن تسويق خدماتك عن طريق تلك الشركات المشهورة.

معايير اختيار الاستراتيجية المناسبة

لا يتم اختيار الاستراتيجية التسويقية اعتباطيًا عشوائيًا، وإنما يتم اختيارها وفق معايير محددة منها حجم الخدمات المقدمة، وطبيعة وحجم الجمهور المستهدف، والميزانية المتوفرة.