تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

استخدامات المنهج الوصفي

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية استخدامات المنهج الوصفي
rehab-khaled 723
استخدامات المنهج الوصفي

استخدامات المنهج الوصفي

المنهج ما هو إلا مجموعة من الخطوات التي تطبق في دراسات وأبحاث علمية قائم عليها شخص يدي باحث تختص بدراسة موضوع ما، ومن المعروف أن كتابة الأبحاث تطلب أن يكون الباحث منظم ومنسق سواء في أفكاره أو طريقة كتابته للبحث، وهذا التنظيم والترتيب بحاجة إلى قوانين تنظيمية ومناهج تتبع وتطبق على الأبحاث حتى خرج الأفكار من حيث إنها مجرد أفكار إلى واقع عملي ونظري، وهناك العديد من المناهج التي تطبق على الأبحاث ومنها المنهج التاريخي والاستقرائي والوصفي ومناهج أخرى متنوعة.

تعريف المنهج الوصفي

  • من المعروف أن هذا المنهج يعد واحد من أهم مناهج البحث العلمي، وتكمن أهميته في أنه يستخدم بشكل كبير ويعتمد عليه في دراسات كثيرة متنوعة ومختلفة وفي أبحاث عديدة.
  • وهو المنهج الخاص بالبحث عن ظاهرة ما والقيام بدراستها بشكل كامل ودقيق ويتم وصفها والتعبير عنها، ويكون ذلك من خلال أن يتم توضيح الظاهرة تعريفها وخصائصها وأن يعطيها الباحث وصف معين يوضح الظاهرة ويشرحها.
  • ويتضمن هذا المنهج عدة أفرع، فبالتالي يعد أكبر المناهج العلمية لأنه شامل وجامع لكثير من المناهج بشكل أو بآخر وبطريقة غير مباشرة مثل أنه يدخل فيه المنهج التاريخي والمنهج التجريبي والتحليلي، والمنهج الوصفي يدخل ويشارك في دراسات وأبحاث كثيرة.

الاستخدامات الخاصة بالمنهج الوصفي

  • يستخدم المنهج الوصفي في عدة مهام منها، أنه يلعب دور هام وكبير في المناهج الأخرى التي تستخدم في كتابة الأبحاث العلمية، كما أنه يضع فرضيات مختلفة لدراسة ظاهرة معينة فتقوم دراسة البحث على أساس هذه الفرضيات.
  • يستخدم هذا المنهج في التعرف على مفارقات واختلافات وتشابهات بين ظاهرة معينة وظاهرة أو ظواهر أخرى وتكون المقارنة من حيث الصفات المختلفة والخصائص المتنوعة.
  • وأهم ما يميز استخدام المنهج الوصفي انه يصف الحالات المختلفة وأكثر الأبحاث استخداما لهذا المنهج هي الأبحاث الخاصة بالحالات النفسية من علوم وطب نفسي أو تربوي، كما تستخدم في الأبحاث القانونية والأدبية.

الأدوات المستخدمة في المنهج الوصفي

يعتمد المنهج الوصفي على استخدامات أدوات عديدة، كما يلي:

استمارة الاستبيان:

  • إن هذه الأداة من أكثر وأشهر الأدوات استخداما في المنهج الوصفي، وهي عبارة عن مجموعة من الأسئلة تكتب وتصاغ من أجل التوصل إلى أجوبة خاصة بالظاهرة محل الدراسة فيتم التوصل الى معلومات خاصة بالظاهرة، وهناك أنواع مختلفة من الاستبيان، فهناك استبيان تكون أجوبته بكلمة موافق أو كلمة غير موافق وهذا النوع يكون محدد الخيارات.
  • وهناك نوع آخر يكون الشخص الخاضع للاستبيان حر في كتابة وأجوبته وغير مقيد بأي شيء، ويمكن أن يكون الاستبيان متنوع بين أسئلة محدودة ومقيدة وأسئلة مفتوحة وحرة.

الملاحظة:

  • وهي أداة أخرى تستخدم أيضا في المنهج الوصفي، وهو أن يتم دراسة الظاهرة بشكل كبير ودقيق ويتم مراقبتها جيدا من أجل التوصل إلى معلومات وأوصاف واضحة ودقيقة وتدون الملاحظات الخاصة بالسلوكيات والتغيرات التي تحدث للظاهرة محل الدراسة.

المقابلة:

  • وهذه الأداة تحديدا لها أشكال عديدة، مثل أن تكون هناك مقابلات تكون بشكل فردي أي كل فرد على حدي أو تكون بشكل جماعي، وعادة ما تكون المقابلة عبارة عن حوار مفتوح بين الباحث وبين الشخص الخاضع لعملية البحث أو الدراسة.
  • ومن خلال هذه المقابلة يستطيع الباحث أن يتوصل إلى بيانات ومعلومات يمكن أن يقوم باستخدامها كمادة للبحث.

مراحل استخدام المنهج الوصفي

  • في البداية يجب أن يتم أولا التعرف على المشكلة التي تخضع للبحث والدراسة، ومن هنا يتوصل الباحث إلا أن يحدد هل يقوم باستخدام المنهج الوصفي أم لا، وبعد ذلك يتم كتابة وصياغة الموضوع بشكل معين قائم على فرضيات وحلول مبدئية مستندة إلى قرائن.
  • ثم يحدد الباحث المبحوثين الذين سيقوم عليهم دراسة البحث، ويختار الأداة المناسبة من الأدوات السابق ذكرها، وعن طريقها يجمع البيانات المختلفة التي تستند إليها دراسة بحثه، ويقوم بعد ذلك بتحليل ما توصل إليه من بيانات ويوضع استنتاجاته ومقترحاته وحلوله للظاهرة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة