تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

استخدامات الطاقة الكهربائية

الرئيسية معلومات تهمك استخدامات الطاقة الكهربائية
فريق مقال للكتابة 174
استخدامات الطاقة الكهربائية

استخدامات الطاقة الكهربائية جزءاً أساسياً في كل المجالات البشرية، حيث لا يوجد مجال في الحياة يمكنه الاستغناء عن الكهرباء. وذلك منذ أن تم اكتشافها من قبل العالم البريطاني مايكل فاراداي خلال أوائل الثلاثينات من القرن التاسع عشر. ولكن قبل أن نتعرف على استخدامات الطاقة الكهربائية في حياتنا، علينا أن نتعرف على ماهي الطاقة الكهربائية في الأساس.

الطاقة الكهربائية هي نوع من أنواع الطاقات الموجودة في الطبيعة ويمكن الحصول عليها من خلال عدة طرق مثل الصواعق والاحتكاك ولكن هذا مكلف للدول. فيتم الحصول عليها من خلال طرق أخرى تم اكتشافها من خلال عمل التوربينات والمحركات الترددية.

نظراً لأهمية الكهرباء في حياتنا واستخداماتها المتعددة، سنتناول في هذا المقال استخدامات الطاقة الكهربائية في المجال الصحي، الصناعي، التجاري، الزراعي والأماكن السكنية ووسائل النقل بالإضافة إلى الطرق المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية.

استخدام الطاقة الكهربائية

الطاقة الكهربائية لها استخدامات عدة في حياتنا، حيث يتم استخدامها في شتى المجالات سواء كان مجال صناعي أو تجاري أو صحي أو زراعي. كما أنه لا يخلو منزل أو شركة أو مستشفى من استخدامها في الإنارة والتدفئة والتبريد، كذلك تشغيل كافة الأجهزة الكهربائية وحديثاً تم استخدامها في وسائل النقل، ومن المجالات التي تستخدم فيها الطاقة الكهربائية:

الصناعي

أدى اكتشاف الكهرباء إلى اندثار أنواع الصناعة التقليدية القائمة على العمل اليدوي، فأساس المجتمع الصناعي الحديث يعتمد على استخدام الطاقة الكهربائية، حيث لا توجد صناعة الآن لا تعتمد بشكل كلي على الطاقة الكهربائية. أي أنه لا يوجد مصنع يخلو من استخدام الماكينات والآلات في التصنيع، وعلى سبيل المثال:

المصانع القائمة على منتجات الألبان تعتمد بشكل كبير على الطاقة الكهربائية، لأن إذا حدث خطأ وتم انقطاع الكهرباء عن الثلاجات، قد تفسد المنتجات ويتعرض المصنع لخسارات هائلة. كذلك تستخدم الكهرباء في صناعة السيارات، والصناعات الغذائية، وصناعة الأدوية، أيضاً صناعة الملابس وجميع الأجهزة الكهربائية.

التجاري

تستخدم الكهرباء في جميع المباني التجارية سواء كانت في المطاعم أو المستشفيات أو الفنادق أو المدارس. وذلك لأن بداخل جميع الأماكن التي ذكرناها سابقاً العديد من الأجهزة الكهربائية التي تعتمد على الكهرباء في تشغيلها. كما نعتمد أيضاً على الكهرباء في الإضاءة والتدفئة والتبريد، وعلى سبيل المثال:

المستشفيات الخاصة توجد بداخلها العديد من الأجهزة الطبية التي تعتمد بشكل كامل في تشغيلها على الكهرباء، فمثلاً: جهاز التنفس إذا أنقطع عنه التيار الكهربي ذلك سوف يعرض حياة المريض للخطر. ولذلك تعتمد المستشفيات على مولدات احتياطية من الكهرباء حتى لا تعرض حياة المرضى لديها للخطر. كذلك المدارس و المعاهد الخاصة الآن تعتمد في تدريسها على الطاقة الكهربائية بشكل كبير جداً . وذلك بسبب اعتمادها على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع الفصول الدراسية، حيث يتم استخدام أجهزة الحاسوب التي يتم تشغليها عن طريق الكهرباء.

استخدامات الطاقة الكهربائية

استخدامات الطاقة الكهربائية

الصحي – ( أهم استخدام الطاقة الكهربائية )

يعتبر المجال الصحي من أكثر المجالات التي بحاجة إلى الكهرباء بشكل كلي، وذلك لأن جميع المستشفيات سواء كانت خاصة أو عامة وجميع المراكز الطبية تعتمد في تشغيل كل أجزائها على الكهرباء، حيث لا يمكن إجراء العمليات الجراحية أو التحاليل أو الأشعة إلا من خلال وجود الأجهزة. والتي تعتمد بشكل كامل في تشغيلها على الكهرباء.

الزراعي

تعتمد الآن الزراعة بشكل كبير على استخدام الطاقة الكهربائية خاصةً في الدول المتقدمة. ذلك للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري ومعالجة مشكلة قلة المياه والقضاء على الآفات الزراعية. كذلك للحد من استخدام المبيدات الحشرية التي تضر بالأرض الزراعية والنباتات وأيضاً المستهلك.

ومن الدول التي حققت نجاحاً كبيراً في استخدام الكهرباء في الزراعة هي الصين حيث عملت على تحقيق إنجاز من شأنه أن يؤدي إلى زيادة إنتاج الغذاء من خلال استخدام الكهرباء في الزراعة. كما انها استطاعت من خلال هذا البرنامج زيادة محصول الخضروات بنسبة تصل لـ 30%، كذلك الحد من استخدام المبيدات الحشرية بنسبة تصل من  70-100%. ومن الممكن من خلال استخدام هذه التقنية الحديثة أن تحدث ثورة في الإنتاج الزراعي وتصبح هذه التقنية من أهم ركائز الاقتصاد في المستقبل.

الأماكن السكنية

لا يوجد مكان سكني يمكنه الاستغناء عن الكهرباء، لأن جميع  الأجهزة الكهربائية المتواجدة بداخل المنازل والأماكن السكنية تعتمد بشكل كامل على الكهرباء في تشغيلها. ومن استخدامات الكهرباء في الأماكن السكنية الآتي: التدفئة، التبريد، الإضاءة، كذلك تشغيل جميع الأجهزة الكهربائية.

وسائل النقل

هناك العديد من التحولات والتطورات التي حدثت مؤخراً في مجال التكنولوجيا، أدت إلى استخدام الكهرباء في النقل العام في جميع انحاء العالم. حيث تم استخدام الكهرباء في شحن بعض البطاريات للمركبات الكهربائية. كما أن هناك دول قامت باستخدام الكهرباء كوقود بدلاً من البنزين والديزل في شبكات السكك الحديدية للحد من انبعاث الغازات الضارة التي تسبب تلوث البيئة والهواء والكثير من الأمراض.

مميزات استخدام الطاقة الكهربائية

الطاقة الكهربائية لها العديد من المميزات والخصائص التي تميزها عن باقي الطاقات الأخرى، ومنها:

  • تعتبر الطاقة الكهربائية من الطاقات النظيفة التي لا تسبب تلوث البيئة ولا الهواء.
  • تتميز بأنها من الطاقات قليلة التكلفة مقارنة بأنواع الطاقات الأخرى.
  • يمكن نقلها بكفاءة لمسافات طويلة من محطات التوليد إلى أماكن استهلاكها.
  • يتم تحويلها بسهولة إلى أنواع أخرى من الطاقة.
  • تتميز بكفاءتها العالية.
  • تعتبر أكثر أماناً من معظم البدائل الأخرى.
  • يمكن توليد الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة النووية.
استخدامات الطاقة الكهربائية

استخدامات الطاقة الكهربائية

طرق توليد الطاقة الكهربائية

نتيجة للاهتمام البالغ بالطاقة الكهربائية في جميع انحاء العالم نظراً لاستخداماتها وفوائدها الكثيرة سعت جميع الدول لاكتشاف العديد من الطرق لتوليد الطاقة الكهربائية، ومن الطرق التي تم اكتشافها:

التوربينات

يتم توليد الطاقة الكهربائية من خلال تحريك التوربينات، ويتم تحريك التوربينات من خلال عدة طرق، منها: البخار الناتج من حرق الوقود الأحفوري، أو استخدام الطاقة الشمسية لتسخين مائع ناقل للحرارة، أو استخدام البخار الناتج من ضغط الأرض.

ألواح الخلايا الشمسية

تقوم الألواح الضوئية بتحويل ضوء الشمس مباشرة إلى كهرباء، وعلى الرغم من أن ضوء الشمس مجاني إلا أن إنتاج الكهرباء من خلال الخلايا الشمسية أكثر تكلفة من الطاقة المولدة ميكانيكياً. ذلك بسبب ارتفاع تكلفة الألواح الشمسية المستخدمة لتوليد الطاقة الكهربائية.

المحركات الترددية

المحركات الترددية هي مولدات الكهرباء الصغيرة وتعمل بواسطة حرق الديزل، أو حرق الغاز الطبيعي لتعمل كوقود لمحطات توليد الكهرباء.

الخلاصة

تكلمنا عن مفهوم الطاقة الكهربائية واستخدامات الطاقة الكهربائية في المجال الصحي والصناعي والزراعي. بالإضافة إلى استخدام الكهرباء في الأماكن السكنية ووسائل النقل. كما تناولنا أيضاً مميزات وخصائص الطاقة الكهربائية وطرق توليدها. نتمنى في الختام أن نكون قد تناولنا كافة المعلومات التي كنتم بحاجة لها، دمتم بخير.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة