الروبوت هو جهاز آلي اخترعه عدد من الباحثين في سويسرا، حيث أنه يساعد في أداء المهمات البسيطة مثل تنظيف المنزل إحضار الطعام ومع التطور التكنولوجي للروبوت أصبح يقوم بأشياء أكثر تعقيد، فالروبوت أجهزة تكنولوجيا يمكنك فكها وإعادة تركيبها من جديد وبرمجتها بالشكل الذي تريده، فالروبوت يساعدك في أداء معظم الوظائف التي تقوم بها في المنزل بكل سهولة ويسر، وبالتالي فالروبوت يحمل العديد من المزايا التي تجعله يتفوق على الإنسان في كثير من الأحيان منها أنه سهل الحصول عليه، صغير في الحجم، سهل في التعامل معه، مصنوع من مواد يمكن تغيرها إذا حدث تلف في احد أجزائها، يساعد في تسهيل وإنجاز الأعمال المنزلي بمنتهى السهولة واليسر، ومن خلال هذا المقال سنتعرف أكثر على الاستخدامات المختلفة للروبوتات داخل المنزل.

الروبوت مكنسة كهربائية

هناك نوع من أنواع الروبوتات تسمي المكنسة الروبوت.

  • هذا الروبوت مسئول ومتخصص في تنظيف جميع أرضيات المنزل وإزالة كافة أنواع الأتربة بدون الحاجة إلي قيامك أنت بهذه المهمة، فيمكنك من خلال هذا الروبوت وأنت جالس في مكانك تنظيف المنزل تنظيف كامل.
  • فهذا الروبوت يتكون من أرجل وفرشاة عريضة تساعد في شفط الأتربة وأيضا يحتوي الروبوت على فرشاة صغيره من أجل أن يتمكن من الوصول إلي الأتربة الموجودة في الزوايا والتي يصعب الوصول إليها.

كيفية تشغيل الروبوت؟

  • يتم الضغط على زر البور وبرمجته من خلال اللوح الموجود به حتى يقوم بتنظيف الأماكن التي تريده، تركيبه بسيط ولكنه يؤدي نتائج هائلة، يتعامل الروبوت مع كافة أنواع الأرضيات والسجاد.
  • ولا يصعب عليه شي نظرا للتقدم التكنولوجي الهائل في الآونة الأخيرة، حيث أنك تستطيع من خلال التحكم اليدوي أن تقوم بتوجيه يمينا ويسارا وأنت تجلس في مكانك.
  • وهناك العديد من أنواع الروبوتات لكل منها طريقة برمجة مختلفة عن الأخرى، إلا أن جميعهم يشتركون في قدرتهم على التعرف على الأشياء من حولهم.
  • أما من خلال الصوت أو الصورة أو من خلال الأشعة التي تدخل في تكوينهم، تعمل أغلب الروبوتات من خلال بطاريات كهربائية يتم شحنها من أجل استعادة الروبوت نشاطه من جديد.

روبوت تنظيف الأرضيات

مع التطور التكنولوجي الكبير أنتجت هذا التطور عدد كبير من الروبوتات المتخصصة في تنظيف الأرضيات.

  • عن طريق وسائل وأدوات تنظيف حديثة ومتطورة تفوق الطرق والمواد العادية، من أهم ما يميز الروبوتات التي تستخدم في مجال التنظيف انها سريعة ومرنة في الحركة، تتمكن من التعامل مع كافة الأوساخ والبقع الموجودة بالأرضيات بدون تدخل بشري.
  • كما أنه يمكن فكها وتركيبها بسهولة وتصليح أي عطل بها في نفس الوقت، تمتلك أجهزة حساسة فتستطيع أن تحدد الأماكن التي تحتاج إلي تنظيف وتتعامل معها بشكل سليم.

روبوت ترتيب الملابس

يقوم الروبوت بعملية طي وترتيب الملابس بشكل جيد وبكفاءة عالية تفوق كفاءة وقدرة ربة المنزل.

  • وذلك نظرا للتكنولوجيا الحديثة المكون منها، حيث أن الروبوت لا يقوم بطي الملابس فقط بل أن هناك أنواع من الروبوتات تقوم بجمع الملابس وتنظيفها تنظيف جيد وكيها ثم تغطيها بشكل مناسب ودقيق.
  • كل هذا يحدث من خلال وأنت تجلس في مكانك، فتقدم التكنولوجي أصبح ينافس الإنسان وقدراته البشرية بقدر كبير، بالإضافة إلي امتلاك الروبوت اختيارات إضافية تتمثل في تعطير وتعقيم الملابس أيضا وفى وقت صغير وبأقل التكاليف.

روبوت إحضار المشروبات

الروبوت يتم استخدامه من خلال برمجته أو التحكم به عن بعد في إحضار المشروبات والأطعمة من أي مكان داخل المنزل.

  • والروبوتات تقوم بأداء هذه المهام بشكل عالي من الدقة والحرص، كما أنه مع التقدم التكنولوجي أصبح هناك روبوتات مصممة من أجل القيام بعمليات الطهي المنزل وإحضار الطعام،.
  • وبالتالي أصبح الروبوت يحتل مكان الإنسان في كثير من المهام المنزلية وكل هذا يصب في مصلحة الإنسان في ساعده هذا في ادخار الوقت والمجهود من أجل القيام بأشياء أكثر أهمية، الروبوتات يمكنها أن تتحرك من خلال الصوت أو اللمس أو حتى الإشارة فهي مبرمجة بشكل تقني ممتاز.