انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

اسباب الامراض النفسية

فريق مقال للكتابةسنتين

المرض النفسي هو الضعف او النقص الذي يقتحم نفس الانسان، وتحدث الامراض النفسية لعدة أسباب، قد تكون بسبب حادث صادم او مؤلم كالتنمر او الاغتصاب، او بسبب وجود خلل كيميائي بالعقل أو لسبب جيني او استعداد وراثي لذلك المرض وسنتحدث بشكل مبسط عن ذلك الموضوع في منتدى فتكات تابع معنا.

العوامل التي تتسبب في وجود الامراض النفسية

العوامل البيولوجية

  • هناك امراض نفسية معينة ترتبط مع بعضها من خلال الوظائف الغير طبيعية للدوائر العصبية او نقاط معينة ترتبط مع بعضها داخل الدماغ.
  • امراض عقلية معينة ناتجة من العيوب العقلية او إصابات، وتكون تلك الإصابات والعيوب متواصلة مع بعضها داخل الدماغ.
  • الألم الجسدي: فكل فترة يجد المرضي النفسيين أجسادهم تؤلمهم بدون أي أسباب منطقية، وهذه الآلام تكون مختلفة وليس بنفس القدر في مناطق مختلفة من الجسد ومن تلك الآلام: الآم الصداع والعظام.
  • اضطرابات المعدة: الجهاز الهضمي من الأجهزة التي تتأثر بالمرض النفسي، فقنوات الهضم تتأثر بالمزاج العام للفرد.
  • التأثير على التركيز والذاكرة: أصحاب الامراض النفسية يمرون بمشاكل في التركيز والتذكر والتفكير بشكل ملحوظ، وذلك بسبب عدم كفاءة المخ.
  • وهذا يختلف تماما عن مرض اخر وهو البارافرينيا والذي يعد هذا شكل من اشكال الانفصام في الشخصية وهذا غالبا ما يصيب المسنين وكبار السن ومعروف باسم اخر وهو الذهان التخيلي ويظهر في الهلاوس ولا يتسبب في الانفصال على الواقع.
  • كما يحدث خلط بين الأسباب البيولوجية التي تتسبب في وجود الامراض النفسية وبين بعض الدلائل التي تشيل ان هذا قد يكون مرض نفسي وليس عقل من هذه الدلائل: التحدث بمعدل غريب فالمريض العقلي له طرق غريبه لكلامه فلها عدة علامات: يكون كلامه سريع جدا لدرجة اننا أحيانا لا تكون لدينا القدرة علي فهم ما يقولونه ، واحيانا ببطيء شديد ، واحيانا جمل لا يمكنا فهمها، أحيانا يدخل المواضيع مع بعضها بطريقة غير منطقية، تكون الجملة التي يقولها صعب فهمها، يضع الكلمات في غير موضعها ويستخدمها بطريقة خاطئة، أحيانا يقول كلمات ليس لها أي معني وغير منطقية.

عامل وراثي 

  • الافراد الذين يكون لديهم اشخاص حولهم يمرون بحالة عقلية هم أكثر الافراد المتوقع حدوث تطور في حالاتهم النفسية، فالجينات لها دور كبير في نقل هذه الحساسية.
  • فالمتخصصون في هذا المجال يرون ان الكثير من الامراض النفسية متعلقة بوجود خلل في بعض الجينات التي تتعامل مع المجتمع.
  • فقد يكون هذا هو العامل الذي يتسبب في ان الافراد يكون لديهم القبول لتلك الحالات النفسية ولكن ليس شرط أساسي ان يصابون بهذه الامراض.
 دلائل الامراض النفسية

دلائل الامراض النفسية

عامل الإصابات التي تأتى قبل الولادة

  • هناك بعض من المؤشرات التي تدل على ان وجود عدم استقرار في النمو المبكر لدماغ الجنين، او حدوث اضطرابات وظروف مفاجأة للجنين عند الولادة، فمن الممكن ان الدماغ تفقد الاكسجين الذي يمتد اليها عند الولادة، وهذا قد يكون سبب أساسي في حدوث توحد.

المواد المخدرة

  • تعود الافراد على الاخذ من المواد المخدرة باستمرار قد يؤدي الي الوصول بهم لبعض الامراض النفسية، فالقلق والاكتئاب وامراض اخري نفسية قد تصيب الافراد بسبب تلك المواد المخدرة.
  • بين ان أثر الإدمان يكون سبب واضح في تغيير التركيب الكيمائي للمخ، وذلك يؤدي الي الإصابة ببعض الامراض العقلية مثل: الذهان وانفصال الشخصية.

أسباب نفسية لدي الافراد

  • هناك افراد يمرون ببعض الصدمات النفسية التي تكون قوية لدرجة فعالة قادرة للوصول بالفرض لأمراض نفسية، مثل التعرض لصدمات من ناحية العاطفة او عنف جسدي او سوء تنظيم.
  • فقدان لجوانب هامة في السنين المبكرة من العمر مثل فقدان أحد افراد الاسرة او أحد الحواس الهامة.
  • المعاناة من عدم الاهتمام من اشخاص ذات أهمية او الإهمال للفرد دون سواه.
  • وجود عوائق لدي الفرد تمنعه من التحدث مع الاخرين.

القلق

  • من أكثر الامراض النفسية المعروفة والذي يؤدى للمريض الكثير من القلق والتوتر المبالغ فيه بطريقة ملحوظة وبقدر يزداد على القدر الطبيعي بكثير، وذلك حتى وان لم توجد أسباب لذلك وهذا القلق ينشق منه امراض اخري منها (الهلع، الوسواس القهري، الرهاب الاجتماعي).

الاكتئاب

  •  هناك امراض نفسية يكون لها تأثير كبير وملحوظ على الافراد الذين يعانون منها، ومن هذه الامراض وأبرزها هو الاكتئاب، فمرضي الاكتئاب يعانون من اختلاف نظرتهم لحياتهم ولأنفسهم ولمن حولهم، الاكتئاب ينقسم الي قسمين هما: الاضطراب ثنائي القطب واضطرابات المزاج،
  • ومن اشكال هذا الاكتئاب الشعور ببعض من الحزن وفقدان الامل وجلد الذات ودلالات اخري تشير لوجود كرض نفسي.

الاضطراب في الطعام

  • عدم الاستقرار في تناول الطعام بكل اشكاله، فمن هذه الاشكال عدم الاستقرار في الإحساس بالرغبة المفرطة في الطعام والعكس صحيح فمن الممكن ان يكون المريض يعاني من عدم الرغبة في تناول الطعام بطريقة ملحوظة، وعندما تصل الاضطرابات لهذا الحد فيكون الموقف يتطلب عرض تلك المريض علي الطبيب المختص في الفور.

الهلع

  • عندما يصل الخوف الي درجة كبيرة من الهلع ويبدأ المريض من ان يعاني من نوبات، وذلك دون توفر الأسباب المنطقية لحدوث ذلك الهلع حين ذلك يمكننا القول ان تلك الفرد أصبح مريض نفسي يعاني من اضطرابات الهلع وذلك يصل بيه ان يؤثر على حياته الهادئة لتصبح غير مستقرة حتى بينه وبين نفسه مما يدل على تأثر تلك الفرد نفسيا

التأثر بالصدمات 

  • في هذه الحالة بالتأكيد يكون الفرد قد مر بصدمة قوية اثرت عليه لهذه الدرجة مما جعلته يصل الي درجة المرض النفسي، وهنا يعاني ذلك المريض من العديد من الاعراض منها: عدم الاستقرار المزاجي، وعدم الاطمئنان، واكتئاب، المعروف باسم اضطراب ما بعد الصدمة، وكل هذا بسبب الصدمة القوية التي تعرض لها مما أدت الي وجود اهتزاز عند المريض وفقدانه لثباته النفسي.

انعدام الحافز

  • ذلك يظهر في الإحساس بفقدان الشغف فوقتها يكون الحافز غير متفاعلا ولا يساعد على القيام بالأعمال اليومية حتى يؤثر على الطاقة اليومية فلا تكون الطاقة متوفرة بقدرها المعتاد عليه.

عدم استقرار المزاج

  • يظهر عدم الاستقرار في المزاج في صور من الهدوء المفاجئ الذي يليه الغضب الشديد، او الاسترخاء المفرط يليه التعصب الشديد.
 اسباب الامراض النفسية

اسباب الامراض النفسية

ضرر النفس

  • المرضي النفسيين كثيرين الكلام حول الرغبة في الانتحار او محاولتهم بالفعل الانتحار، مما يجعلهم هم واسرهم يعيشون حياه غير مستقرة، وفي وصول المريض للتفكير بالانتحار او حتى المحاولة فيجب على الفور الاتصال بطبيب نفسي ومنعه من أي وسيله من الممكن ان تساعده على القيام بذلك حفاظا علس سلامته وحياته.

تغير المشاعر

  • يوجد ما يسمي بتغير المشاعر وهو ليس ضمن الامراض النفسية كما يظن البعض ولكن هو شكل من اشكال الامراض العقلية، وهناك امثلة عديدة على ان الامراض العقلية تؤثر على المشاعر منها: ان المريض العقلي أحيانا يشعر انه شخص غريب عمن حوله وانه غير متصل بالعالم من حوله، أحيانا يصابون باضطرابات نفسية مفاجأة، يشعرون بان جسمهم غير مرتبط بيهم وعدم ادراكهم انهم كيان واحد.
  • كما يحدث أيضا خلط كبير بين معظم الناس بين تلك الأسباب النفسية التي تؤدي الي الامراض النسبية وبين معظم دلائل الامراض العقلية التي تشابه الأسباب المؤدية للمرض النفسي، ومن تلك الدلائل التي توحي بوجود الامراض العقلية، جنون العظمة فالشخص المصاب بجنون العظمة دائما يشعر انه مراقب ومستهدف من الاخرين، ويعتقد أيضا ان الاخرين دائما يريدون القيام ب أشياء قد تؤذيه مما يجعله يقوم بأفعال غير مقبولة وعدائية لهؤلاء الأشخاص.

دلائل الامراض العقلية

  • والاوهام: في هذه الحالة يعتقد المريض انه لديه مميزات خارقة ويتوهم بسلطات دينية او سياسية او غيرهم ولكنها كاذبة، وأحيانا يتوهم ب انه يفعل أشياء ليس لها أي صلة بالواقع فمثلا يتوهم بانه يرسل رسائل هوائية للبرامج التليفزيونية او إعلانات، وهناك اشخاص يعتقدون انهم يتم السيطرة على افعالهم من قوى خيالية.
  • والهلوسة: المريض العقلي المصاب بالهلوسة قد يقوم برؤية او سماع أشياء ليس موجودة في الحياة الحقيقية ويكون هذا المريض يتعامل على أساس انها أشياء حقيقية موجودة بالفعل، وذلك ينتج عنه قيام المريض ببعض السلوكيات العدائية تجاه من حوله.
  • الذهان: المريض العقلي يظهر عليه أحيانا حالات من نوبات الذهان وحين ذلك تصبح أفكار المريض غير مستقرة وقد يقول كلام غير حقيقي، فالذهان هي المرحلة التي تلي كل من الهلوسة والاوهام.

أسباب بيئية

  • عدم وجود استقرار بين افراد الاسرة مما يؤدى الي تشتت الفرد وهدا يؤدي اللي ان تولد الامراض النفسية لدى ذلك الفرد.
  • معاناة الفرد من الوحدة او شعوره في بعض الأحيان بالقلق او الغضب.
  • يكون أحد افراد الاسرة يتعاطى مخدرات.
  • التغير في الروتين اليومي: فأصحاب الامراض النفسية يعانون من تخبط مفرط وملحوظ في الشكل الطبيعي ليومهم مثال علي ذلك: النوم ورعاية الفرد لذاته وطبيعة تناول الفرد للطعام.
  • الانسحاب الاجتماعي: المريض النفسي غالبا ما يشعر بالرغبة في انه يكون وحيدا ويحب العزلة، وذلك لشعوره بازدحام بالأفكار التي تملأ عليه حياته، مما يؤثر ذلك على عدم اهتمامه بمظهره.
  • وهذا يختلف عن الاضطراب انفصامي حيث ان للفصام معنى علمي فالفصام هو أحد الأمراض العقلية التي تسبب في انعزال الفرد عن الحياة الطبيعية التي يعيشها والعيش في حياه اخري غير حياته الخاصة، وذلك بسبب وجود عدم استقرار في كل من القعل الباطن والواعي، ففي هذه الحالة يحاول العقل الباطن ان يفرض شخصيته الغير حقيقية علي حياه المريض العقلي.
  • كما يختلف عن الاضطراب الذهني، فالاضطراب الذهني الذي يكون ناتج عن وجود عدم استقرار في المخ مثل: الهلاوس والاوهام ونوبات الشك وغيرهم، يكون هذا الاضطراب من أشهر الامراض العقلية.
  • يكون هناك خلط بين هذه السباب البيئية التي تكون عامل من عوامل حدوث الامراض النفسية وشكل من اشكال الدلائل التي تدل على ان هذا مرض نفسي وليس عقلي.
  • فان تغير السلوك الفرد حيث ان يتغير سلوك الافراد المصابين بأمراض عقلية أحيانا وهذا يظهر في: الانعزال والوحدة، نشاط شديد يؤدي الي مشاكل، من الممكن ان يشعرون بالحزن بدون أي سبب والعكس صحيح فهم ممكن ان يشعرون بالسعادة في أوقات غير مناسبة.
العوامل البيولوجية
هناك امراض نفسية معينة ترتبط مع بعضها من خلال الوظائف الغير طبيعية للدوائر العصبية او نقاط معينة ترتبط مع بعضها داخل الدماغ امراض عقلية معينة ناتجة من العيوب العقلية او إصابات وتكون تلك الإصابات والعيوب متواصلة مع بعضها داخل الدماغ الألم الجسدي فكل فترة يجد المرضي النفسيين أجسادهم تؤلمهم بدون أي أسباب منطقية وهذه الآلام تكون مختلفة وليس بنفس القدر في مناطق مختلفة من الجسد ومن تلك الآلام الآم الصداع والعظام اضطرابات المعدة الجهاز الهضمي من الأجهزة التي تتأثر بالمرض النفسي فقنوات الهضم تتأثر بالمزاج العام للفرد التأثير على التركيز والذاكرة أصحاب الامراض النفسية يمرون بمشاكل في التركيز والتذكر والتفكير بشكل ملحوظ وذلك بسبب عدم كفاءة المخ وهذا يختلف تماما عن مرض اخر وهو البارافرينيا والذي يعد هذا شكل من اشكال الانفصام في الشخصية وهذا غالبا ما يصيب المسنين وكبار السن ومعروف باسم اخر وهو الذهان التخيلي ويظهر في الهلاوس ولا يتسبب في الانفصال على الواقع كما يحدث خلط بين الأسباب البيولوجية التي تتسبب في وجود الامراض النفسية وبين بعض الدلائل التي تشيل ان هذا قد يكون مرض نفسي وليس عقل من هذه الدلائل التحدث بمعدل غريب فالمريض العقلي له طرق غريبه لكلامه فلها عدة علامات يكون كلامه سريع جدا لدرجة اننا أحيانا لا تكون لدينا القدرة علي فهم ما يقولونه واحيانا ببطيء شديد واحيانا جمل لا يمكنا فهمها أحيانا يدخل المواضيع مع بعضها بطريقة غير منطقية تكون الجملة التي يقولها صعب فهمها يضع الكلمات في غير موضعها ويستخدمها بطريقة خاطئة أحيانا يقول كلمات ليس لها أي معني وغير منطقية
عامل وراثي 
الافراد الذين يكون لديهم اشخاص حولهم يمرون بحالة عقلية هم أكثر الافراد المتوقع حدوث تطور في حالاتهم النفسية فالجينات لها دور كبير في نقل هذه الحساسية فالمتخصصون في هذا المجال يرون ان الكثير من الامراض النفسية متعلقة بوجود خلل في بعض الجينات التي تتعامل مع المجتمع فقد يكون هذا هو العامل الذي يتسبب في ان الافراد يكون لديهم القبول لتلك الحالات النفسية ولكن ليس شرط أساسي ان يصابون بهذه الامراضcaption id=attachment66543 align=alignnone width=838 دلائل الامراض النفسيةcaption
عامل الإصابات التي تأتى قبل الولادة
هناك بعض من المؤشرات التي تدل على ان وجود عدم استقرار في النمو المبكر لدماغ الجنين او حدوث اضطرابات وظروف مفاجأة للجنين عند الولادة فمن الممكن ان الدماغ تفقد الاكسجين الذي يمتد اليها عند الولادة وهذا قد يكون سبب أساسي في حدوث توحد
المواد المخدرة
تعود الافراد على الاخذ من المواد المخدرة باستمرار قد يؤدي الي الوصول بهم لبعض الامراض النفسية فالقلق والاكتئاب وامراض اخري نفسية قد تصيب الافراد بسبب تلك المواد المخدرة بين ان أثر الإدمان يكون سبب واضح في تغيير التركيب الكيمائي للمخ وذلك يؤدي الي الإصابة ببعض الامراض العقلية مثل الذهان وانفصال الشخصية
أسباب نفسية لدي الافراد
هناك افراد يمرون ببعض الصدمات النفسية التي تكون قوية لدرجة فعالة قادرة للوصول بالفرض لأمراض نفسية مثل التعرض لصدمات من ناحية العاطفة او عنف جسدي او سوء تنظيم فقدان لجوانب هامة في السنين المبكرة من العمر مثل فقدان أحد افراد الاسرة او أحد الحواس الهامة المعاناة من عدم الاهتمام من اشخاص ذات أهمية او الإهمال للفرد دون سواه وجود عوائق لدي الفرد تمنعه من التحدث مع الاخرين
القلق
من أكثر الامراض النفسية المعروفة والذي يؤدى للمريض الكثير من القلق والتوتر المبالغ فيه بطريقة ملحوظة وبقدر يزداد على القدر الطبيعي بكثير وذلك حتى وان لم توجد أسباب لذلك وهذا القلق ينشق منه امراض اخري منها الهلع الوسواس القهري الرهاب الاجتماعي
الاكتئاب
 هناك امراض نفسية يكون لها تأثير كبير وملحوظ على الافراد الذين يعانون منها ومن هذه الامراض وأبرزها هو الاكتئاب فمرضي الاكتئاب يعانون من اختلاف نظرتهم لحياتهم ولأنفسهم ولمن حولهم الاكتئاب ينقسم الي قسمين هما الاضطراب ثنائي القطب واضطرابات المزاج ومن اشكال هذا الاكتئاب الشعور ببعض من الحزن وفقدان الامل وجلد الذات ودلالات اخري تشير لوجود كرض نفسي
الاضطراب في الطعام
عدم الاستقرار في تناول الطعام بكل اشكاله فمن هذه الاشكال عدم الاستقرار في الإحساس بالرغبة المفرطة في الطعام والعكس صحيح فمن الممكن ان يكون المريض يعاني من عدم الرغبة في تناول الطعام بطريقة ملحوظة وعندما تصل الاضطرابات لهذا الحد فيكون الموقف يتطلب عرض تلك المريض علي الطبيب المختص في الفور
الهلع
عندما يصل الخوف الي درجة كبيرة من الهلع ويبدأ المريض من ان يعاني من نوبات وذلك دون توفر الأسباب المنطقية لحدوث ذلك الهلع حين ذلك يمكننا القول ان تلك الفرد أصبح مريض نفسي يعاني من اضطرابات الهلع وذلك يصل بيه ان يؤثر على حياته الهادئة لتصبح غير مستقرة حتى بينه وبين نفسه مما يدل على تأثر تلك الفرد نفسيا
التأثر بالصدمات 
في هذه الحالة بالتأكيد يكون الفرد قد مر بصدمة قوية اثرت عليه لهذه الدرجة مما جعلته يصل الي درجة المرض النفسي وهنا يعاني ذلك المريض من العديد من الاعراض منها عدم الاستقرار المزاجي وعدم الاطمئنان واكتئاب المعروف باسم اضطراب ما بعد الصدمة وكل هذا بسبب الصدمة القوية التي تعرض لها مما أدت الي وجود اهتزاز عند المريض وفقدانه لثباته النفسي
انعدام الحافز
ذلك يظهر في الإحساس بفقدان الشغف فوقتها يكون الحافز غير متفاعلا ولا يساعد على القيام بالأعمال اليومية حتى يؤثر على الطاقة اليومية فلا تكون الطاقة متوفرة بقدرها المعتاد عليه
عدم استقرار المزاج
يظهر عدم الاستقرار في المزاج في صور من الهدوء المفاجئ الذي يليه الغضب الشديد او الاسترخاء المفرط يليه التعصب الشديدcaption id=attachment66544 align=alignnone width=800 اسباب الامراض النفسيةcaption
ضرر النفس
المرضي النفسيين كثيرين الكلام حول الرغبة في الانتحار او محاولتهم بالفعل الانتحار مما يجعلهم هم واسرهم يعيشون حياه غير مستقرة وفي وصول المريض للتفكير بالانتحار او حتى المحاولة فيجب على الفور الاتصال بطبيب نفسي ومنعه من أي وسيله من الممكن ان تساعده على القيام بذلك حفاظا علس سلامته وحياته
تغير المشاعر
يوجد ما يسمي بتغير المشاعر وهو ليس ضمن الامراض النفسية كما يظن البعض ولكن هو شكل من اشكال الامراض العقلية وهناك امثلة عديدة على ان الامراض العقلية تؤثر على المشاعر منها ان المريض العقلي أحيانا يشعر انه شخص غريب عمن حوله وانه غير متصل بالعالم من حوله أحيانا يصابون باضطرابات نفسية مفاجأة يشعرون بان جسمهم غير مرتبط بيهم وعدم ادراكهم انهم كيان واحد كما يحدث أيضا خلط كبير بين معظم الناس بين تلك الأسباب النفسية التي تؤدي الي الامراض النسبية وبين معظم دلائل الامراض العقلية التي تشابه الأسباب المؤدية للمرض النفسي ومن تلك الدلائل التي توحي بوجود الامراض العقلية جنون العظمة فالشخص المصاب بجنون العظمة دائما يشعر انه مراقب ومستهدف من الاخرين ويعتقد أيضا ان الاخرين دائما يريدون القيام ب أشياء قد تؤذيه مما يجعله يقوم بأفعال غير مقبولة وعدائية لهؤلاء الأشخاص
دلائل الامراض العقلية
والاوهام في هذه الحالة يعتقد المريض انه لديه مميزات خارقة ويتوهم بسلطات دينية او سياسية او غيرهم ولكنها كاذبة وأحيانا يتوهم ب انه يفعل أشياء ليس لها أي صلة بالواقع فمثلا يتوهم بانه يرسل رسائل هوائية للبرامج التليفزيونية او إعلانات وهناك اشخاص يعتقدون انهم يتم السيطرة على افعالهم من قوى خيالية والهلوسة المريض العقلي المصاب بالهلوسة قد يقوم برؤية او سماع أشياء ليس موجودة في الحياة الحقيقية ويكون هذا المريض يتعامل على أساس انها أشياء حقيقية موجودة بالفعل وذلك ينتج عنه قيام المريض ببعض السلوكيات العدائية تجاه من حوله الذهان المريض العقلي يظهر عليه أحيانا حالات من نوبات الذهان وحين ذلك تصبح أفكار المريض غير مستقرة وقد يقول كلام غير حقيقي فالذهان هي المرحلة التي تلي كل من الهلوسة والاوهام
أسباب بيئية
عدم وجود استقرار بين افراد الاسرة مما يؤدى الي تشتت الفرد وهدا يؤدي اللي ان تولد الامراض النفسية لدى ذلك الفرد معاناة الفرد من الوحدة او شعوره في بعض الأحيان بالقلق او الغضب يكون أحد افراد الاسرة يتعاطى مخدرات التغير في الروتين اليومي فأصحاب الامراض النفسية يعانون من تخبط مفرط وملحوظ في الشكل الطبيعي ليومهم مثال علي ذلك النوم ورعاية الفرد لذاته وطبيعة تناول الفرد للطعام الانسحاب الاجتماعي المريض النفسي غالبا ما يشعر بالرغبة في انه يكون وحيدا ويحب العزلة وذلك لشعوره بازدحام بالأفكار التي تملأ عليه حياته مما يؤثر ذلك على عدم اهتمامه بمظهره وهذا يختلف عن الاضطراب انفصامي حيث ان للفصام معنى علمي فالفصام هو أحد الأمراض العقلية التي تسبب في انعزال الفرد عن الحياة الطبيعية التي يعيشها والعيش في حياه اخري غير حياته الخاصة وذلك بسبب وجود عدم استقرار في كل من القعل الباطن والواعي ففي هذه الحالة يحاول العقل الباطن ان يفرض شخصيته الغير حقيقية علي حياه المريض العقلي كما يختلف عن الاضطراب الذهني فالاضطراب الذهني الذي يكون ناتج عن وجود عدم استقرار في المخ مثل الهلاوس والاوهام ونوبات الشك وغيرهم يكون هذا الاضطراب من أشهر الامراض العقلية يكون هناك خلط بين هذه السباب البيئية التي تكون عامل من عوامل حدوث الامراض النفسية وشكل من اشكال الدلائل التي تدل على ان هذا مرض نفسي وليس عقلي فان تغير السلوك الفرد حيث ان يتغير سلوك الافراد المصابين بأمراض عقلية أحيانا وهذا يظهر في الانعزال والوحدة نشاط شديد يؤدي الي مشاكل من الممكن ان يشعرون بالحزن بدون أي سبب والعكس صحيح فهم ممكن ان يشعرون بالسعادة في أوقات غير مناسبة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد