احياء الدمام وشوارعها

 

 

تبعد الدمام حوالي 400 كم عن الرياض. وهي عاصمة المنطقة الشرقية وميناء مهم للغاية. كانت مدينة صغيرة منفصلة ولكنها الآن أصبحت مدينة كبيرة واحدة تربط بين الخبر والظهران. تعتبر الدمام الآن مركزًا تجاريًا رئيسيًا.

يعتقد المؤرخون أن الدمام كانت تسمى في البداية “دامداما” ، وهو ما يعني صوت الطبول التي تعلن بداية أو نهاية موسم الصيد. بالقرب من الدمام يقع مركز مهم جدا لتكرير النفط. يبلغ عدد سكان الدمام حوالي مليون نسمة.

تم بناء المدينة الصناعية الثالثة في الدمام عام 1433 هـ / 2012 م على مساحة 48.5 مليون متر مربع ، في موقع استراتيجي جنوب الدمام على طريق الظهران-الأحساء على بعد حوالي 45 كم من ميناء الدمام.

كما اكتسب موقع المدينة الصناعية الثالث أهمية لأنه متصل بقطار الدمام وقربها من أكبر الشركات في المنطقة. كما تقع المدينة أيضًا في منطقة غنية بالمواد الخام والمشتقات النفطية. ويشمل 160 مصنعاً بين المنتج والموجود وتحت الإنشاء والتأسيس. كما تمتلك المدينة أحدث الخدمات والتسهيلات من حيث شبكات الطرق والكهرباء والمياه والصرف الصحي وخدمات الأمن الصناعي ، بالإضافة إلى إدارة المدينة الصناعية والخدمات الأخرى التي يتم تطويرها ، مما يجعل المدينة الصناعية الثالثة في الدمام وجهة للمستثمرين لإقامة مختلف مشاريع صناعية.

 

تعبير عن مدينة الدمام بالانجليزي

 

تعتبر مدينة الدمام من المدن العريقة والتي تتميز بالبنية التحتيه المميزة.حيث يوجد بها مطار وميناء وما الى ذلك.

الدمام هي العاصمة الإقليمية للمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. وهي تعتبر موطن لبحر شاسع وشواطئ جميلة ومناطق صيد ممتازة. إنها وجهة مفضلة للسياح من مختلف أنحاء المملكة.

يوجد بها متحف مكون من ست قاعات يمكنك السفر خلالها عبر الزمن ، بدءًا من العصر الحجري حتى الوقت الحاضر. أيضا ، هناك متخصصون في علم الآثار مسؤولون عن تقديم تفسيرات للزوار بصورة كبيرة.

 

عدد سكان الدمام 2019

 

الدمام هي مدينة تقع في شرق المملكة العربية السعودية ، في المنطقة الشرقية (الأحساء) ، على الخليج الفارسي. وهي واحدة من الموانئ الرئيسية في البلاد ، حيث تعمل كنقطة تصدير رئيسية للبترول والغاز الطبيعي.

و هنا توجد جامعة الملك فيصل. كانت الدمام مجتمع ساحلي صغير حتى أواخر الثلاثينات ، عندما بدأ تطويرها كميناء. تم تنفيذ العديد من مشاريع المباني السكنية والتجارية واسعة النطاق في السبعينات وأوائل الثمانينات.

ترتبط المدينة الساحلية بشكل جيد عن طريق البر والسكك الحديدية والجو مع بقية المملكة العربية السعودية ، وكذلك مع الدول المجاورة لها.

 

الدمام والخبر

 

تحتفظ الدمام بروح تراثها السابق ، والتي يفخر سكانها المحليون بها. ميناء التجارة يعكس خريطة للأيام القديمة. كما يوجد برج مراقبة واحد يتم صيانته بشكل جيد يقف على طريق الملك سعود أثناء مرورك من مركز المدينة إلى طريق الجبيل السريع. يقع هيكل مخروطي نموذجي ، يمثل لمحة عن الماضي ، في الزاوية اليمنى من الطريق المتفرع المؤدي إلى سيهات.

لقد أدى اكتشاف حقول نفطية جديدة إلى الجنوب والغرب وشمال الدمام في الأربعينات والخمسينيات من القرن العشرين ، والتي تمثل الآن ربع الاحتياطيات النفطية المؤكدة في العالم ، إلى حدوث طفرة في البناء. حيث اجتمع خبراء وفنيون من جميع أنحاء المملكة والعالم للمساعدة في البحث عن حقول نفطية جديدة وإدخالها على الإنترنت.

كان لا بد من تركيب خطوط أنابيب جديدة ، وإنشاء مرافق التخزين ، وإنشاء أرصفة للمرافئ للتعامل مع الناقلات. تطلب العدد المتزايد من الخبراء العاملين في الظهران بناء مساكن ومستشفيات ومدارس لأبنائهم وغيرها من المرافق.

 

خريطة احياء الدمام

 

تتمتع الدمام بوجود مطار الملك فهد الدولي والذي من المقرر أن يستوعب محطتين رئيسيتين: الأولى للملاحة الجوية الوطنية السعودية والأخرى لشركات النقل الجوي الأجنبية. ستواجه المحطات وملاذاتها بعضها البعض عبر منطقة مركزية ، تم تطويرها على شكل حديقة ، تمتد بين الممرات العابرة للطائرات عند كل طرف من طرفي المجمع.

كما يشكل كورنيش الدمام جزءًا من المشروع الساحلي  الممتد من شاطئ العزيزية إلى جزيرة تاروت. تتخللها على طول الكورنيش منشآت ضخمة من الفن الحديث ، والتي تعكس إبداع صانعيها ومحبة الأمة للفن.

كما يعتبر الكورنيش وجهة محلية للعائلات والأصدقاء لقضاء وقت الفراغ ، وخاصة في المساء بعد الاستمتاع بالعمل.

كما تم تخصيص منطقة واسعة بين الدمام والخبر خصيصًا للمرافق الرياضية والألعاب. كما ان الرياضات المائية متاحة للجميع في المدينة الساحلية التي أنشأتها الرئاسة العامة لرعاية الشباب.

 

اسماء احياء الدمام موقعها

 

حديقة الملك فهد بالدمام هي الأكبر في المملكة. يقع منتزه الملك فهد على طول طريق الدمام – الظهران السريع ، شمال قصر الخليج ، وعلى مسافة قريبة من الدمام والخبر. يمتد على مساحة 67 فدانا في قلب منطقة الدمام ، ويوجد به الملايين من الأشجار والشجيرات وهو ملاذ من المساحات الخضراء التي توفر ملجأ للعائلات في قلب المدينة.

كما ينتشر عدد كبير من المنتزهات الصغيرة في جميع أنحاء المنطقة بجمال ذي مناظر خلابة وأماكن مثالية لقضاء الأمسيات.

تأتي المياه لمعظم المتنزهات من إعادة تدوير المياه الجوفية والصناعية. تحتوي المنطقة الممتدة في المنتزه على وسائل راحة للعائلات ، من الأطفال إلى كبار السن على حد سواء. كما تقدم الكافتيريا المركزية الوجبات السريعة والمشروبات في منطقة كبيرة للعائلات. سوف تجد أيضا مسابح وبحيرات صناعية ونوافير ومساحات خضراء ومباني – جميعها مصممة لتوفر الراحة داخل الحديقة ، كما يلبي مركز الترفيه السعودي الترفيه والمتعه للأطفال. يتميز هذا المركز بتصميم عصري للغاية من حيث المفهوم والتصميم ويديره محترفون ، ويتميز بركوب القطار المثير لأخذ الزوار حول المنتزه.

كما يقع متحف الدمام الوطني في الطابق الرابع من مكتبة الدمام العامة ، ويعارض استاد الدمام على الخط المتقاطع من طريق الدمام الخبر السريع.

يجب على زوار المنطقة التركيز على تاريخ البلاد وثقافتها وسكانها من خلال عرض الآثار المختلفة.

تم بناء مجمع ميناء حديث ، يعرف باسم ميناء الملك عبد العزيز ، في الدمام لمعالجة الشحن غير النفطي.

.والمجمع مجهز بأربعة أرصفة بحرية ، أطولها هو ميلين ، ومئات من الرافعات والمصاعد ، ومرافق التخزين ، ورصيف إصلاح السفن ، ومركز حديث لمراقبة حركة السفن. المجمع الآن هو أكبر منفذ في المملكة إلى البحر في شرق المملكة العربية السعودية.

وهناك ايضا جامعة الملك فهد للبترول والمعادن حيث توفر مئات من المدارس الابتدائية والثانوية الحديثة لجميع سكان منطقة الدمام إمكانية الوصول إلى التعليم المجاني.

تفتخر المنطقة بالعديد من الكليات وتعد أيضًا أحد أكثر الجامعات الحديثة في الشرق الأوسط. تقدم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران درجات علمية عليا وماجستير في الهندسة ، الهندسة التطبيقية ، العلوم ، الإدارة الصناعية ، التصميم البيئي وغيرها من المجالات. كما تدير مركزًا حديثًا حيث يجري العلماء أبحاثًا حول مجموعة متنوعة من الموضوعات ، من الجيولوجيا إلى تصميم الكمبيوتر. بالإضافة إلى ذلك ، يقع اثنان من كليات جامعة الملك فيصل والطب والهندسة المعمارية والتخطيط العمراني في الدمام. هذا المتحف يصور جوانب مختلفة من الحياة الإقليمية في المملكة العربية السعودية.

 

مساحه الدمام

 

تبلغ مساحة الدمام حوالي ٨٠٠ كم٢