انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

احمي عائلتك من جراثيم الخضروات والفاكهة

فريق مقال للكتابة3 سنوات

كل أم يجب أن تكون حريصة على أن يتناول أطفالها طعام غذائي وصحي حتى تقي أطفالها من الأمراض. ولذلك عليها ان تتجنب الأطعمة المصنعة أو التي يكون بها مواد حافظة بسبب الأضرار التي قد تلحق بها. لذا سنتناول في منتدى فتكات كيف تحمي عائلتك من جراثيم الخضروات والفواكه.

احمي عائلتك من جراثيم الخضروات والفاكهة

  • القشرة الخارجية للفاكهة والخضروات قد تكون تحتوي على عدد كبير من أنواع البكتيريا والجراثيم المختلفة .وفي بعض الأحيان تتكون عليها الجراثيم الدقيقة ويحدث ذلك بسبب التربة الزراعية كما  هو معروف عنها.
  • لذلك فإن قيامك بغسيل الخضروات والفاكهة عن طريق تمريرها تحت الماء فقط ليس بالأمر الكافي لتنظيفها.
  • من الواجب أن تكون الثلاجة الخاصة بك نظيفة بشكل كامل. كذلك منضدة المطبخ والرخام.
  • إذا كنت تقومين بإعداد أصناف مختلفة من الطعام فعليكِ أن تغسلي يديكِ جيدا بين الوجبة والأخرى.
  • حتى لا تفسد الخضروات والفاكهة سريعاً يجب عليكِ ان لا تغسليها إلا قبل أن  تقومي بطهيها أو التناول مباشرةً.
حماية العائلة من جراثيم الخضروات والفاكهة

حماية العائلة من جراثيم الخضروات والفاكهة

  • الكثير من الميكروبات والبكتيريا قد تتواجد على قشرة الفاكهة أو الخضروات وفي بعض الأوقات من الممكن أن تنتقل إلى داخل الثمرة . لذلك عليكِ أن تغسلي الخضروات والفاكهة بشكل دقيق حتى وإن كانت معلبة وتبدو لامعة وصالحة للأكل. بالإضافة إلى ذلك اغسلِ جميع الأجزاء جيدا حتى التي لا تؤكل.
  • حتى تقومي بالقضاء على البكتريا والجراثيم المتواجدة على الخضروات والفاكهة . عليكِ ان تقومي بنقعها في وعاء ماء مغلي مضاف له معلقة صغيرة من الخل وبعض من قطرات عصير الليمون.
  • يمكن أن تستغني عن معلقة الخل وقطرات عصير الليمون وتكتفي فقط بالماء المغلي. وبعد ذلك قومي بفرك الثمرة جيداً ولكن كوني حذرة أن يأتي عليها الصابون أو أي من وسائل التنظيف لأن أغلب هذه المواد كما هو معروف أنها تكون سامة.
  • يمكنك استعمال فرشاة خشنة لتساعدك على تنظيف الأوساخ المتراكمة على الخضروات والفاكهة بشكل جيد.
  • للخس والكرنب طبقة أوراق خارجية يجب عليكِ نزعها أولا قبل أي شيء ثم قومي بغسلهم تحت الماء بشكل جيد. عليكِ الانتباه إلى أن الكرنب يجب أن تقومي بسلقه قبل أن تبدءِ بطهيه.
  • هناك فواكه تكون صغيرة وطرية مثل التوت على سبيل المثال فتلك الأنواع من الفاكهة لا تنقع في الماء على عكس بقية الثمرات الكبيرة بل أغسلها بعناية تحت الماء وبعد ذلك نزعي عنها الأوراق الزائدة.
  • عليكِ أن تقومي بتجفيف الفواكه والخضروات بشكل جيد لأن وجود الماء على سطحها يساعد على تلفها سريعاً

غسل الفاكهه و الخضروات

  • قد يختر ببالك اثناء قراءة الموضوع سؤال كهذا الذي طرحناه لذلك سنجوبك عليه من منظورنا كما يلي.
  • من السهل لأن تقومي بتقشير جميع الأنواع من الفاكهة والخضروات.
  • قد تظنين أنك بهذا سوف تتخلصي من الميكروبات والجراثيم أو حتى الأثار الكيميائية أو الأتربة التي قد تتواجد على القشرة الخارجية للفاكهة أو الخضروات نتيجة استخراجها من الأرض الزراعية.
  • لكن هذا ليس بصحيح فمعظم أنواع الخضروات والفاكهة تكون قشرتها توجد فيها الكثير من الفوائد المختلفة  أيضا تحتوي في معظم الأوقات على العديد من العناصر الغذائية المفيدة. لذلك ننصح بأن تكتفي بغسل الثمرة جيداً من الخارج حتى لا تفقد الثمرة قيمتها الغذائية الموجودة فيها .
  • عائلتك بحاجة إلى رعاية . حتى أدق التفاصيل يمكن أن تؤذي طفلك وتتسبب في مرضه. ولعل أشهر هذه الأمراض قد يكون سببها الطعام . سواء أكان الطعام غير مطبوخ أو الخضار والفاكهة غير مطبوخة ومغسولة. لذلك ، نحرص على تزويدك بمعلومات دقيقة حول كيفية تنظيف الخضار والفواكه
احمي عائلتك من جراثيم الخضروات والفاكهة
القشرة الخارجية للفاكهة والخضروات قد تكون تحتوي على عدد كبير من أنواع البكتيريا والجراثيم المختلفة وفي بعض الأحيان تتكون عليها الجراثيم الدقيقة ويحدث ذلك بسبب التربة الزراعية كما  هو معروف عنها لذلك فإن قيامك بغسيل الخضروات والفاكهة عن طريق تمريرها تحت الماء فقط ليس بالأمر الكافي لتنظيفها من الواجب أن تكون الثلاجة الخاصة بك نظيفة بشكل كامل كذلك منضدة المطبخ والرخام إذا كنت تقومين بإعداد أصناف مختلفة من الطعام فعليك أن تغسلي يديك جيدا بين الوجبة والأخرى حتى لا تفسد الخضروات والفاكهة سريعا يجب عليك ان لا تغسليها إلا قبل أن  تقومي بطهيها أو التناول مباشرةcaption id=attachment62247 align=alignnone width=1000 حماية العائلة من جراثيم الخضروات والفاكهةcaption الكثير من الميكروبات والبكتيريا قد تتواجد على قشرة الفاكهة أو الخضروات وفي بعض الأوقات من الممكن أن تنتقل إلى داخل الثمرة لذلك عليك أن تغسلي الخضروات والفاكهة بشكل دقيق حتى وإن كانت معلبة وتبدو لامعة وصالحة للأكل بالإضافة إلى ذلك اغسل جميع الأجزاء جيدا حتى التي لا تؤكل حتى تقومي بالقضاء على البكتريا والجراثيم المتواجدة على الخضروات والفاكهة عليك ان تقومي بنقعها في وعاء ماء مغلي مضاف له معلقة صغيرة من الخل وبعض من قطرات عصير الليمون يمكن أن تستغني عن معلقة الخل وقطرات عصير الليمون وتكتفي فقط بالماء المغلي وبعد ذلك قومي بفرك الثمرة جيدا ولكن كوني حذرة أن يأتي عليها الصابون أو أي من وسائل التنظيف لأن أغلب هذه المواد كما هو معروف أنها تكون سامة يمكنك استعمال فرشاة خشنة لتساعدك على تنظيف الأوساخ المتراكمة على الخضروات والفاكهة بشكل جيد للخس والكرنب طبقة أوراق خارجية يجب عليك نزعها أولا قبل أي شيء ثم قومي بغسلهم تحت الماء بشكل جيد عليك الانتباه إلى أن الكرنب يجب أن تقومي بسلقه قبل أن تبدء بطهيه هناك فواكه تكون صغيرة وطرية مثل التوت على سبيل المثال فتلك الأنواع من الفاكهة لا تنقع في الماء على عكس بقية الثمرات الكبيرة بل أغسلها بعناية تحت الماء وبعد ذلك نزعي عنها الأوراق الزائدة عليك أن تقومي بتجفيف الفواكه والخضروات بشكل جيد لأن وجود الماء على سطحها يساعد على تلفها سريعا قد يختر ببالك اثناء قراءة الموضوع سؤال كهذا الذي طرحناه لذلك سنجوبك عليه من منظورنا كما يلي من السهل لأن تقومي بتقشير جميع الأنواع من الفاكهة والخضروات قد تظنين أنك بهذا سوف تتخلصي من الميكروبات والجراثيم أو حتى الأثار الكيميائية أو الأتربة التي قد تتواجد على القشرة الخارجية للفاكهة أو الخضروات نتيجة استخراجها من الأرض الزراعية لكن هذا ليس بصحيح فمعظم أنواع الخضروات والفاكهة تكون قشرتها توجد فيها الكثير من الفوائد المختلفة  أيضا تحتوي في معظم الأوقات على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لذلك ننصح بأن تكتفي بغسل الثمرة جيدا من الخارج حتى لا تفقد الثمرة قيمتها الغذائية الموجودة فيها عائلتك بحاجة إلى رعاية حتى أدق التفاصيل يمكن أن تؤذي طفلك وتتسبب في مرضه ولعل أشهر هذه الأمراض قد يكون سببها الطعام سواء أكان الطعام غير مطبوخ أو الخضار والفاكهة غير مطبوخة ومغسولة لذلك نحرص على تزويدك بمعلومات دقيقة حول كيفية تنظيف الخضار والفواكه

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد