المختبرات الكيمائية هى المتخصصة فى عمل تحاليل و تركيبات التفاعلات الكيمائية المختلفة و ايضا عمل الادوية الطبية و اجراء الاختبارات على سلامتها و من اهم الاجهزة بالمختبر الكيمائي

موقد بنسن

هو موقد ذات شعلة صحية للمساعدة على حرق بعض المواد الكيمائية اللازمة لاجراء بعض التفاعلات الكيمائية وكذلك حرق الميكروبات و التخلص منها فيساهم فى تطهير المختبر .

دورق قياس

يسمى دورق حجمى زجاجى و يستخدم لقياس السوائل و العينات بدقة شديدة حيث انه يعتبر ادق الدوارق الزجاجية فى قياس النسب المطلوبة .

جهاز تعقيم

و هو جهاز يعمل على تعقيم البيئة المحيطة فى المختبر و كذلك تطهير المختبر و الادوات المستخدمة فى التحاليل من الميكروبات حتى لاتفسد التفاعلات الكيمائية .

انابيب الاختبار

انابيب زجاجية شفافة تترواح اطوالها بين 7 الى 15 سم و تستخدم لحفظ السوائل و المواد الكيمائية و التحاليل و غيرها او وعاء لنقل المواد من مكان لاخر او دمج المواد معا

قضيب تحريك

هو عبارة عن قضيب معدنى لتحريك العينات و السوائل و المواد الكيمائية او خلطها معا للحصول على النتيجة المرجوة كى  لاتحدث عدوى او اصابة منها

جهاز طرد مركزى

يستخدم هذا الجهاز فى فصل مكونات العين السائلة عن طريق نفض العينة بالكامل و يعتبر من اهم الاجهزة بالمعمل الكيميائي .

اسطوانة مدرجة كبيرة

اسطونات زجاجية شفافة مدرجة تستخدم فى تحديد نسب المواد الناتجة او لقياس النسب المحددة المطلوبة لعمل تفاعل معين .

بوتقة

اداة لحمل المواد الكيمائية او العضوية بعد او اثناء تسخينيها لفترة طويلة و يتم حمل البوتقة عن طريق ملقط البوتقة الذي يستخدم لحمل البوتقة .

مدقة او هون

ليس مدقة و هون بالمعنى الكامل فى الثقل و لكن يستخدمون فى تفتيت و تكسير العينات اليابسة المتحجرة

مقياس الطيف الضوئى

يستخدم لقياس الطول الضوئى الناتج عن التفاعلات الكيمائية او الذى يشع من بعض المواد الكيمائية المشعة التى لها طول و بعد ضوئي موجى .

غطاء دخان

يستخد لتغطية اسطح التفاعلات حتى لايتم التعرض للابخرة الضارة الناتجة عن التفاعلات الكيمائية و به نظام تهوية يستخدم تلك الابخرة لتحويلها الى خارج المعمل والتخلص من الجزء الضار بها و اعادة الاستفاد من الجزء الاخر .

الماصة او القطارة

تشبه الموجودة فى النقط و الماصة مصنوعة من الزجاج و تستخدم فى اخذ عينات من المواد الكيمائية و العضوية بدقة شديدة عن طريق التقطير و لكنها لاتستخدم مع الحرارة نهائيا او المواد الكيمائية شديدة التفاعل لانها من الزجاج او البلاستيك من الممكن ان تتفاعل مع المواد و تفسد المادة .

سدادة مطاطية

تستخدم لغلق فوهة الاسطونات التى تحتوى على مواد سائلة هامة و نرغب فى الحفاظ عليها و حمايتها

 فرشاة تنظيف

تستخدم لتنظيف الانابيب و الاثار العالقة بها من المواد و العينات

ماسك انابيب

لامساك الانابيب من خلالها لما قد تحمله من حرارة او مواد خطرة قد تضرنا .

مجهر مكبر

لفحص المواد العضوية و خلطها باخرى و رؤية نتيجة  التفاعل التى لا ترى بالعين المجردة .

قمع

لنقل بعض المواد من زجاجة الى اخرى او من اسطوانة لاخرى و تكون  ضيقة الفوهة .

كوؤس مدرجة

هى عبارة عن كوؤس زجاجية مدرج كبيرة تستخدم لقياس نسب السوائل و خلطها معا بنسب معينة .

جوانتى طبي  كمامة

يجب الحفاظ على ارتداء الجوانتى قبل البدء فى العمل للحفاظ على يدنا وبشرتنا من نتيجة التفاعلات الكيمائية و الحرص على ارتداء الكمامة لحماية تنفاسنا من استنشاق الغازات السامة .