انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

اثر الغذاء علي صحة الانسان

فريق مقال للكتابة3 سنوات

الغذاء الصحي هو الطعام الذي يحتوي على جميع الاحتياجات الغذائية الأساسية للجسم بما في ذلك الفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية والماء. كل هذا بسعرات حرارية محددة تختلف من شخص لآخر على حسب العمر والجنس وصحة الجسم والعديد من العوامل الأخرى. فالغذاء الصحي السليم يعد الركيزة الأساسية للصحة الجيدة والجسم الخالي من الأمراض، لذلك من الضروري الاهتمام بالقيم الغذائية للأطعمة التي نتناولها يومياً خاصةً في حالة الرغبة في التخلص من الوزن الزائد والوقاية من الأمراض.

سنتناول في هذا المقال فوائد النظام الغذائي على الصحة العامة للجسم وعلى المرضى وكيفية اتباع نظام غذائي صحي كما سنتناول أيضاً عادات الأطعمة الغذائية الخاطئة، فتابعوا معنا.

النظام الغذائي الصحي على الصحة العامة للجسم

مما لاشك ان النظام الغذائي والصحة العقلية قد تلعب دوراً مهماً في الحالة المزاجية، فمع دخول نظام غذائي غير صحى. قد يساعد على تطوير اضطرابات المزاج مثل القلق والاكتئاب. حيث ان الطعام قد يشبه الوقود الذى يحافظ على تشغيل أجهزة الجسم طوال الوقت وحتى اثناء النوم، وتتمثل فوائد النظام الغذائي على الصحة العامة للجسم في الآتي:

  • الحفاظ على نظام الغذاء الصحي الخالي من الأطعمة المصنعة قد يساعد الأشخاص على الحصول على سعرات حرارية منخفضة كما أنه يساعد على السيطرة على الجوع لفترة أطول وبالتالي فقدان الوزن وتجنب الإصابة بأمراض السمنة.
  • الأنظمة الصحية الغنية بالألياف والبروتينات الخالية من الدهون تساعد في فقدان الوزن دون الحاجة إلى مراقبة السعرات الحرارية.
  • تعتبر المأكولات البحرية ضمن اهم الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية واليود، وهما عنصران مغذيان يعاني معظم الناس من نقص فيهما. لذلك تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون أعلى كميات من المأكولات البحرية.  خاصة الأسماكً لديهم مخاطر أقل للإصابة بالعديد من الأمراض. بما في ذلك أمراض الزهايمر والاكتئاب.
  • الحفاظ على صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.
  • اتباع نظام غذائي صحي قد يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك بناء العظام وجعلها أكثر قوة، وحماية القلب.
  • ساعد على تقوية الجهاز المناعي.

كيفية اتباع نظام غذائي صحي

الحد من تناول السكريات

اثر الغذاء علي صحة الانسان

اثر الغذاء علي صحة الانسان

مع وجود الأنظمة الغذائية الصحية يجب أن تمثل السكريات أقل من 10٪ من إجمالي استهلاكك للطاقة. واختيار الفواكه الطازجة بدلاً من الوجبات الخفيفة قد يساعد في التقليل من استهلاك السكريات.

الحد من تناول المشروبات الغازية والصودا

من الضروري الحد من تناول المشروبات الغازية والصودا وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات، واستبدالها بعصائر الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية، ومن الأضرار الأخرى لتناول المشروبات الغازية:

  • التآكل الحمضي للأسنان.
  • هشاشة العظام.
  • الصداع النصفي.
  • تقرحات والتهابات في جدار المعدة والاثني عشر والمريء.
  • يسبب تناول المشروبات السمنة ومرض السكري (النوع الثاني) وأيضاً ارتفاع الكوليسترول.
  • التوتر والقلق.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.

التقليل من تناول الملح

يساعد الحفاظ على تناول الملح بكميات قليلة على الحفاظ على ارتفاع ضغط الدم في الجسم، كذلك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى البالغين.

تناول كميات كبيرة من الماء

تناول كميات كبيرة من الماء قد يساعد في عمليتي الهضم والامتصاص والمحافظة على درجة حرارة الجسم. لذا ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء لأنه بجانب ذلك يساعد شرب الماء على:

  • تحسين جهاز المناعة.
  • التفكير بشكل أفضل وزيادة التركيز.
  • المساعدة على فقدان الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.
  • تحسين أداء الجهاز الهضمي والتقليل من حدوث الإمساك.
  • تنقية الجسم من السموم.
  • منح الجلد النضارة.
  • تعزيز مستويات الطاقة.
  • رفع معدل إنتاج خلايا الدم والعضلات.
  • الحد من معدل الجفاف في جسم الإنسان.
  • تنظيم درجة حرارة جسم الإنسان؛ الذي ينتج عنه الشعور بالنشاط والحيوية طوال الوقت.
  • التخلص من الحصوات الكلوية.
  • إبقاء الفم رطبًا.
  • اختفاء رائحة الفم الكريهة.

أهمية الغذاء الصحي

اثر الغذاء علي صحة الانسان

اثر الغذاء علي صحة الانسان

يعتمد النظام الغذائي الصحي بشكل مباشر على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة. بما في ذلك البروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والدهون الصحية والفواكه والخضروات بأشكالها المختلفة، وتتمثل أهمية الغذاء الصحي في الآتي:

تعتبر الخضروات والفواكه ضمن أهم مصادر الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والبروتينات النباتية ومضادات الأكسدة. لذلك فان معظم الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه هم أقل عرضة لمخاطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب. وكذلك جلطات المخ والسكري وأنواع معينة من السرطان بشكل ملحوظ. الحفاظ على تناول كميات أقل من الدهون والزيوت قد يساعد على التقليل من خطر الإصابة تقليل بأمراض السكتة الدماغية.

أهمية الغذاء الصحي للمرضى

مرض القلب هو السبب الرئيسي لمعظم وفاة الأشخاص حيث يمكن أن تؤدي الحالة إلى نوبة قلبية وفشل القلب بالإضافة إلى جلطات المخ. كما تشير بعض الأبحاث الطبية الى أنه من الممكن منع ما يصل إلى 80٪ من أمراض القلب المبكرة. وتشخيص الجلطات الدماغية بتغييرات في نمط الحياة بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحى.

  • تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف ضرورية أيضا للحفاظ على صحة القلب.
  • تساعد على تحسين نسبة الكوليسترول في الدم وتقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. فالتخلص من الدهون المتحولة باتباع نظام غذائي صحي قد يساعد في تقليل مستوي الكوليسترول.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان حيث يمكن أن يقلل تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة من خطر إصابة الشخص بالسرطان. وذلك عن طريق حماية الخلايا من التلف.
  • يساعد اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه والألياف التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

عادات الأطعمة الغذائية الخاطئة وأهمية الغذاء الصحي

الافتقار إلى قوة الإرادة هو ما يجعلنا نفرط في تناول الطعام وبالتالي نواجه زيادة بالوزن.

  • تناول الطعام بسرعة كبيرة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة الوزن، وذلك لأن العقل لن يفهم أنك ممتلئ إلا بعد حوالي 15 إلى 20 دقيقة من بدء تناول الطعام.
  • عدم الحصول على قسط كافي من النوم قد يفسد معظم الأنظمة الغذائية التي تساعد في تنزيل الوزن.
  • تأكد الدراسات ان معظم الرجال والنساء الذين ينامون خمس ساعات أو أقل في الليلة أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين يأخذون من 8:6 ساعات.
  • تناول الأشخاص الكثير من الطعام عند الشعور بالتوتر وهو ما يسمى بالجوع العاطفي الذى قد يرتبط بحالتك المزاجية وهو يعتبر اخطر أنواع العادات السيئة.
  • سهولة الاعتماد على الوجبات السريعة اثناء التنقل قد يعرض الجسم لأخذ الكثير من السعرات التي يحتاجها وبالتالي قد يسبب الخمول.
النظام الغذائي الصحي على الصحة العامة للجسم
مما لاشك ان النظام الغذائي والصحة العقلية قد تلعب دورا مهما في الحالة المزاجية فمع دخول نظام غذائي غير صحى قد يساعد على تطوير اضطرابات المزاج مثل القلق والاكتئاب حيث ان الطعام قد يشبه الوقود الذى يحافظ على تشغيل أجهزة الجسم طوال الوقت وحتى اثناء النوم وتتمثل فوائد النظام الغذائي على الصحة العامة للجسم في الآتي الحفاظ على نظام الغذاء الصحي الخالي من الأطعمة المصنعة قد يساعد الأشخاص على الحصول على سعرات حرارية منخفضة كما أنه يساعد على السيطرة على الجوع لفترة أطول وبالتالي فقدان الوزن وتجنب الإصابة بأمراض السمنة الأنظمة الصحية الغنية بالألياف والبروتينات الخالية من الدهون تساعد في فقدان الوزن دون الحاجة إلى مراقبة السعرات الحرارية تعتبر المأكولات البحرية ضمن اهم الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية واليود وهما عنصران مغذيان يعاني معظم الناس من نقص فيهما لذلك تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون أعلى كميات من المأكولات البحرية  خاصة الأسماك لديهم مخاطر أقل للإصابة بالعديد من الأمراض بما في ذلك أمراض الزهايمر والاكتئاب الحفاظ على صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان اتباع نظام غذائي صحي قد يحتوي على العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك بناء العظام وجعلها أكثر قوة وحماية القلب ساعد على تقوية الجهاز المناعي
الحد من تناول السكريات
caption id=attachment60443 align=aligncenter width=1000 اثر الغذاء علي صحة الانسانcaptionمع وجود الأنظمة الغذائية الصحية يجب أن تمثل السكريات أقل من 10٪ من إجمالي استهلاكك للطاقة واختيار الفواكه الطازجة بدلا من الوجبات الخفيفة قد يساعد في التقليل من استهلاك السكريات
الحد من تناول المشروبات الغازية والصودا
من الضروري الحد من تناول المشروبات الغازية والصودا وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات واستبدالها بعصائر الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية ومن الأضرار الأخرى لتناول المشروبات الغازية التآكل الحمضي للأسنان هشاشة العظام الصداع النصفي تقرحات والتهابات في جدار المعدة والاثني عشر والمريء يسبب تناول المشروبات السمنة ومرض السكري النوع الثاني وأيضا ارتفاع الكوليسترول التوتر والقلق زيادة معدل ضربات القلب ارتفاع ضغط الدم
التقليل من تناول الملح
يساعد الحفاظ على تناول الملح بكميات قليلة على الحفاظ على ارتفاع ضغط الدم في الجسم كذلك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى البالغين
تناول كميات كبيرة من الماء
تناول كميات كبيرة من الماء قد يساعد في عمليتي الهضم والامتصاص والمحافظة على درجة حرارة الجسم لذا ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء لأنه بجانب ذلك يساعد شرب الماء على تحسين جهاز المناعة التفكير بشكل أفضل وزيادة التركيز المساعدة على فقدان الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم تحسين أداء الجهاز الهضمي والتقليل من حدوث الإمساك تنقية الجسم من السموم منح الجلد النضارة تعزيز مستويات الطاقة رفع معدل إنتاج خلايا الدم والعضلات الحد من معدل الجفاف في جسم الإنسان تنظيم درجة حرارة جسم الإنسان الذي ينتج عنه الشعور بالنشاط والحيوية طوال الوقت التخلص من الحصوات الكلوية إبقاء الفم رطبا اختفاء رائحة الفم الكريهة
أهمية الغذاء الصحي
caption id=attachment60444 align=aligncenter width=1000 اثر الغذاء علي صحة الانسانcaptionيعتمد النظام الغذائي الصحي بشكل مباشر على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة بما في ذلك البروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والدهون الصحية والفواكه والخضروات بأشكالها المختلفة وتتمثل أهمية الغذاء الصحي في الآتيتعتبر الخضروات والفواكه ضمن أهم مصادر الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والبروتينات النباتية ومضادات الأكسدة لذلك فان معظم الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه هم أقل عرضة لمخاطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب وكذلك جلطات المخ والسكري وأنواع معينة من السرطان بشكل ملحوظ الحفاظ على تناول كميات أقل من الدهون والزيوت قد يساعد على التقليل من خطر الإصابة تقليل بأمراض السكتة الدماغية
أهمية الغذاء الصحي للمرضى
مرض القلب هو السبب الرئيسي لمعظم وفاة الأشخاص حيث يمكن أن تؤدي الحالة إلى نوبة قلبية وفشل القلب بالإضافة إلى جلطات المخ كما تشير بعض الأبحاث الطبية الى أنه من الممكن منع ما يصل إلى 80٪ من أمراض القلب المبكرة وتشخيص الجلطات الدماغية بتغييرات في نمط الحياة بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحى تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف ضرورية أيضا للحفاظ على صحة القلب تساعد على تحسين نسبة الكوليسترول في الدم وتقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني فالتخلص من الدهون المتحولة باتباع نظام غذائي صحي قد يساعد في تقليل مستوي الكوليسترول تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان حيث يمكن أن يقلل تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة من خطر إصابة الشخص بالسرطان وذلك عن طريق حماية الخلايا من التلف يساعد اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه والألياف التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم
عادات الأطعمة الغذائية الخاطئة وأهمية الغذاء الصحي
الافتقار إلى قوة الإرادة هو ما يجعلنا نفرط في تناول الطعام وبالتالي نواجه زيادة بالوزن تناول الطعام بسرعة كبيرة يرتبط ارتباطا وثيقا بزيادة الوزن وذلك لأن العقل لن يفهم أنك ممتلئ إلا بعد حوالي 15 إلى 20 دقيقة من بدء تناول الطعام عدم الحصول على قسط كافي من النوم قد يفسد معظم الأنظمة الغذائية التي تساعد في تنزيل الوزن تأكد الدراسات ان معظم الرجال والنساء الذين ينامون خمس ساعات أو أقل في الليلة أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين يأخذون من 86 ساعات تناول الأشخاص الكثير من الطعام عند الشعور بالتوتر وهو ما يسمى بالجوع العاطفي الذى قد يرتبط بحالتك المزاجية وهو يعتبر اخطر أنواع العادات السيئة سهولة الاعتماد على الوجبات السريعة اثناء التنقل قد يعرض الجسم لأخذ الكثير من السعرات التي يحتاجها وبالتالي قد يسبب الخمول

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد