ماهى المشكلات

المشكلات هي اختلافات تحدث نتيجة لاختلاف ما يتوقعه الإنسان عن الأمر الحادث، وهذا ما يسبب مشكلة كبيرة ويسبب ضيق وإزعاج للإنسان ومن أفضل المهام هو حل المشكلات، واتخاذ القرار المناسب لحل لتلك المشكلة.

أنواع المشكلات

المشكلات المادية

  • فيوجد مشكلات مادية وهي المشكلة التي تحدث نتيجة لفقر الإمكانيات ونتيجة لفقر المال وقد تسبب ذلك العديد من المشكلات الآخر، مشكلات في التعليم أو في السكن وكذلك تتطلب حل المشكلات واتخاذ القرار المناسب سواء لإيجاد وظيفة آخري أو لإحداث شئ تحول، وتغير جذري في حياة هذا الفرد وبالتالي يمكنه حل المشكلة.

المشكلات العائلية

  • يوجد مشكلات عائلية تحدث بسبب حدوث انفصال ما بين الإباء أو تحدث بسبب أي مشكلة في نطاق الأسرة أو تحدث بسبب فقد طرف من أطراف العائلة والتي ينتج عنها حدوث مشكلة وهو الأمر الذي يتطلب اتخاذ قرار وأحداث عملية التواصل بين أطراف الأسرة، ليتبين ما هو السبب الرئيسي لحدوث تلك المشكلة وليتبين ايضا ماهي الطريقة الأنسب والطريقة المفضلة لحل هذه المشكلة ويتطلب الأمر التكاتف من جميع أنحاء أطراف الأسرة

المشكلات التعليمية

  • توجد مشكلات تعليمية بشكل كبيرو تسبب جهل الطلاب وتسبب تسربهم من الدراسة ومن المجال الدراسي واتجاههم الى العمل أو الوظيفة.

خطوات حل المشكلة واتخاذ قرار

تحديد المشكلة

  • لكي يتم اتخاذ القرارات وحل المشكلة ينبغي اتخاذ وعمل عدد من الخطوات التي تطلب تحديد المشكلة ومعرفة المشكلة في بداية الأمر ومعرفة السبب الذي أنتج هذه المشكلة وبعد ذلك يتم تحديد مكونات حل المشكلة وتحديد خطوات حل المشكلة ويتم تحديد عناصر وموارد حل المشكلة كما يتم تحديد الموارد المتاحة في الدائرة الموجودة.

وضع خطط لحل المشكلة

  • ويتم وضع خطط بديلة لحل تلك المشكلة فإذا فشلت الخطة الأولية يتم استبدالها بالخطط الجديدة والخطط البديلة وبعد ذلك يتم تنفيذ تلك الخطوات ومتابعتها أثناء التنفيذ ثم يتم عمل تقييم دوري سنوي وشهري على مأتم فعله ويتم معرفة إذا كان هذا الحل وهذا القرار نجح أو فشل، وينبغي استبداله بحل آخر أو بقرار آخر يحل المشكلة.

صفات متخذ القرار

فاتخاذ القرار امر في غاية الأهمية ولكي تتخذ قرار سليم بشكل صحيح يجب ان تتصف بعدد من الصفات، ومن اهم تلك الصفات:

  • هو أن يكون لديه قدر من المعلومات ومن المعرفة وذلك يهدف إلى جعل الفرد لديه قدر عالي من الخبرة وذلك ما يجعله عندما يتعرض لمشكلة ما أو أزمة معينة فتجعله تلك المعلومات والخبرة يختار أنسب قرار لحل تلك المشكلات ويتصرف في هذا الموقف دون أحداث اى خسائر أو مشكلات.
  • كما يجب أن يكون شخصية مرنة يستطيع أن يتعامل مع المشكلة بحرفية عالية وبثقة كبيرة تمكنه من ذلك فيستطيع أن يحل تلك المشكلة بدون ان تؤثر فيه أو يجعله عالقًا في المنتصف.
  • كما يجب أن يكون شخصا طموحا وتطلعا أملا في مستقبل أفضل متفائلاً إذا حدثت مشكلة أو أمر ما يزعجه فهذا لا يعني نهاية العالم أو الدنيا، فينبغي أن يقف مرة آخري ويحاول حل المشكلة والخطوة الرئيسية والأساسية في اتخاذ القرار وحل المشكلة هو تعريف المشكلة وذلك، فان تعريف المشكلة يجعل الفرد يعرف ماهو الطريق الذي سوف يسلكه ومعرفة الخطوات التي سوف يتبعها لحل هذه المشكلة.
  • وبالنهاية فسوف يصل لحل وفي نهاية الأمر ينبغي ان نعلم ان مهارة اتخاذ القرار وحل المشكلات أمر غاية في الأهمية وذلك الأمر يوجد في جميع الأشخاص ولكن ينبغي تزويد تلك المهارة وينبغي تعزيزها وتقويتها ومن خلال هذا الأمر يستطيع الإنسان أن يتجاوز تلك المشكلات وحلها بالطريقة الصحيحة والمناسبة.