إن علم الرياضيات من أقدم وأهم العلوم على مر الزمان وهو علم هام يتداخل مع معظم نواحي الحياة ويكون له علاقة وطيدة مع العلوم الأخرى، وقد حظي علم الرياضيات بإكتشافات هائلة على يد علماء المسلمين وأيضا علماء الغرب وقد أسهمت إكتشافاتهم بوضع مبادئ راسخة لذلك العلم تطورت فيما بعد، ولكن استمرت هذه المبادئ والإكتشافات على مر العصور هي حجر الأساس والمرجع الذي طالما يستعين به معظم من يهتم بهذا العلم الهام والواسع، وهناك علماء كثر قد تركوا بصمات نستعين بها إلى يومنا هذا، وفي هذا المقال سوف نقوم بعرض إكتشافات هامة في علم الرياضيات.

إكتشاف ضلع المثلث قائم الزاوية

  • لقد كان فيثاغورث من أهم العلماء والمكتشفين في علم الرياضيات على مر الزمان وهو من أهم وأشهر الأسماء حول العالم في ذلك العلم الهام فقد قامت نظريات فيثاغورث بتغيير العلوم الهندسية بشكل جذري وبالتالي تغيير قواعدها.
  • وقد أسهمت اكتشافاته في علم حساب المثلثات، وهو من اكتشف ان المثلث قائم الزاوية يكون فيه طول الوتر عبارة عن طول الضلع الثاني مضافا عليه طول الضلع الأول.
  • بالإضافة إلى انجازاته وإكتشافاته لمبادئ الهندسة والتي جعلت من فيثاغورث أسم مرموق في الإكتشافات الرياضية على مستوى العالم.

إكتشاف الأعداد الأولية لإقليدس 

  • أن إقليدس من أهم وأشهر العلماء في علم الرياضية وقد قدم للبشرية العديد من إكتشافاته المتعلقة بهذا العلم ومن أهم هذه والإكتشافات الأعداد الأولية.
  • وتعني هذه الأعداد عدم قبولها للقسمة على نفسها وقد قام بتسجيل تلك الأعداد في كتاب من تأليفه والذي سمي العناصر وقد قام بإثبات صحة اكتشافه بتقديم دلائل قوية .

إكتشاف علوم الزوايا وحساب المثلثات للخوارزمي 

يعد الخوارزمي من أقدم العلماء العرب والمسلمين الذي أثرى بإكتشافاته المذهلة علم الرياضيات، ومن أهم هذه الإكتشافات التي أحدثت ضجة كبيرة في عهده والتي اعتبرت حجر أساس لعلم استمر إلى يومنا هذا: 

1- لقد قام بإكتشاف عدادا عربية لم تكن معروفة من قبل وتحولت فيما بعد لكونها أعداد عالية ويتم استخدامها إلى يومنا هذا.

2- لقد قام بإكتشاف أن الصفر عدد موجود وهام وأساسي ولقد كان من قبل لا وجود ولا اعتبار له.

3- لقد قام بوضع مبادئ وتأسيس علم الجبر، وقام بإكتشاف اللوغاريتمات والتي اعتبرت بعد ذلك من أهم أسس التكنولوجية في عالم الحواسيب.

4- اكتشف نظريات عديدة في علوم الزوايا وحساب المثلثات ووضع نظريات عن الأبعاد والقيام بإيجاد حلول لكل معادلة، وما زالت تلك الثوابت يتم استخدامها في علوم الرياضيات المختلفة.

إكتشاف علم الهيئة ورسالة الزاوية لابن سينا 

  • يعد ابن سينا من أهم العلماء المسلمين العرب الذي أسرى العالم بعلمه ولقد قام بإكتشافات هامة تعد من أبرز إكتشافات الرياضيات إلى يومنا هذا.
  • وقد أشتهر بشدة الذكاء والنبوغ ومن أهم هذه الإكتشافات ما قام بتقديمه في مؤلفات لتوثيق تلك الإكتشافات الهامة التي أسهمت في تغيير البشرية بشكل كبير.
  • وقد قام بوضعها في كتاب يشرح فيه إكتشاف علم الهيئة ورسالة الزاوية كما أنه قام بكتابة مؤلف بعنوان مختصر إقليدس.
  • من أشهر العلماء المسلمين وبخاصة في علم الرياضيات العالم ابن سينا فقد ترعرع على أيدي أهم العلماء واستفاد من خبراتهم وقام بالإطلاع على مؤلفات وأبحاث من سبقوه.
  • وقد كانت يتسم بالفطنة والذكاء، ومن أهم أساتذته العالم البيروني الذي استفاد من مناظرته بشكل كبير وأقد قام ابن سينا بتأليف كتاب عدة كتب في علم الرياضيات من أهمها مختصر إقليدس، مختصر علم الهيئة، ورسالة الزاوية.