تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

إسهامات علماء المسلمين في الرياضيات

الرئيسية غلماء ومفكرين إسهامات علماء المسلمين في الرياضيات
rehab-khaled 1222
إسهامات علماء المسلمين في الرياضيات

إسهامات علماء المسلمين في الرياضيات

لقد كان للعلماء المسلمين دورا فعلا وكبيرا في إرساء قواعد علم الرياضيات وهم من أوائل من ساهم بشكل ملحوظ لا مثيل له في هذا العلم الواسع فقد كانت إسهامات العلماء المسلمين بمثابة طفرة علمية في مجال الرياضيات خلال القرن التاسع والعاشر ميلاديا، حيث أنهم سبقوا غيرهم من الغربيين في هذا المجال وفرقوا عنهم بمراحل، بل كانت أبحاثهم ودراساتهم العلمية بمثابة مرجع لعلماء الغرببل وكانوا يعتمدون عليها بشكل أساسي وقوي، وفي هذا المقال سوف نتعرف على هذه الإسهامات التي قامت بتطوير علم الرياضيات.

 إسهامات العالم البيروني 

  • لقد كان العالم المسلم البيروني من نوابغ علماء الرياضيات حيث أنه قام بتأليف عدد كبير من الكتب والمقالات والرسائل العلمية اعتبرت من المراجع الهامة والتي أسهمت بشكل كبير في تطوير علم الرياضيات، فقد كان يتسم البيروني بالذكاء الحاد وكان شديد الحرص على تأكده من صحة ما يقوم بدراسته فقد كان يتسم بالدقة في مؤلفاته ودراساته العلمية.

وله كتاب مشهور يسمى «استخراج ال٦وتار في الدائرة بخواص الخط المنحنى الواقع فيها»

  • وفي هذا الكتاب ناقش وقام بتحديد أوتار الدائرة وأطوالها وقد تمت إضافة اكتشافه إلى جدول النسب المثلثية وأيضا من أهم إسهاماته توصله إلى معادلان حساب نصف قطر الأرض.

إسهامات العالم الخوارزمي 

  • لقد تميز الخوارزمي في علمي الحساب والجبر وقد قام بتأليف عدة كتب ودراسات علمية في هذين الفرعين قد أسهموا بشكل كبير في علوم الرياضيات.
  • واعتبرت دراساته من المراجع العلمية المميزة التي يلجأ إليها علماء الغرب في عمل دراستهم الحالية.

ومن أهم مؤلفاته كتاب بعنوان «الجبر والمقابلة»

  • ومن شدة الحرص على الإعتماد على مؤلفاته كمرجع مهم يعتمد عليه حرصت مؤسسات الترجمة بالقيام بعمل نسخ مترجمة من الكتاب لكي يسهل على علماء الغرب اللجوء إليه في دراساتهم وكذلك يعد الكتاب المعروف بعلم الحساب من أهم إسهاماته حيث قدم في هذا الكتاب تعريف للصفر حيث انه لم يكن موجود ومعترف به من قبل كما أنه أيضا أسهم بشكل كبير في التوصل إلى النسب المثلثية، وكذلك كان له دورا هاما في علم الحواسيب من خلال خوارزمياته .

إسهامات العالم ابن سينا 

  • من أشهر العلماء المسلمين وبخاصة في علم الرياضيات العالم ابن سينا فقد ترعرع على أيدي أهم العلماء واستفاد من خبراتهم وقام بالإطلاع على مؤلفات وأبحاث من سبقوه وقد كانت يتسم بالفطنة والذكاء ومن أهم أساتذته العالم البيروني الذي استفاد من مناظرته بشكل كبير.

وأقد قام ابن سينا بتأليف كتاب عدة كتب في علم الرياضيات من أهمها

  • مختصر إقليدس، مختصر علم الهيئة، ورسالة الزاوية.

إسهامات العالم عمر الخيام 

  • من أهم العلماء المسلمين الذين أسهموا بشكل كبير وملحوظ في علم الرياضيات وكان دائم السفر إلى البلاد المختلفة بسبب حبه للعلم وإتباع العلماء والدراسات المختلفة في جميع أنحاء البلاد إلى أن استقر في بغداد بحيث كانت تتمتع في هذه الفترة بالتطور في المجال العلمي وكانت منبر لكل طالب علم.
  • وقد أسهم أيضا عمر الخيام في فروع مختلفة بدراساته كعلم الفقه، والفلك، واللغة مع تميزه المبخر في علم الرياضيات وقد كان مبدع وبارع في علم الرياضيات وبخاصة في علم الجبر على وجه الخصوص.
  • وأيضا كانت له إسهامات في علم الهندسة ويعد عمر الخيام من الطفرات في علم الجبر بعد الخوارزمي وقد كان مثله الأعلى وتعلم منه كثيرا وقد قضي لعلمه خلال حياته العملية الكثير من المجهود والوقت حتى أصبح علامة منيرة في علم الرياضيات.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة