تدخل تقنية النانو في العديد من المجالات، وذلك لأن تقنية النانو لها قدرة مميزة على التعامل مع المواد بشكل دقيق للغاية، وهذا يتم في الغالب تبعاً للكثير من المقاييس التي تتوافق مع كل مجال، وتؤدي إلى الحصول على المنفعة الكبيرة من هذ المجال بكل سهولة تامة.

إستخدامات تقنية النانو

يوجد الكثير من الإستخدامات لتقنية النانو، وسوف نقوم بتوضيح أهم الإستخدامات:

المجال التكنولوجي:

  • يُعد مجال النانو التكنولوجي من أهم المجالات في العالم، فهو يكون خاص بدراسة الذرة والعديد منالجزئيات التي تكون خاصة بكافة المواد، حيث أنه يتم الإجراء للعديد من البحوث والدراسات المختلفة على المادة.
  • تعرف وحدة القياس الخاصة بالنانو تكنولوجي الذي يكون تابع للذرة والجزئيات أنها تكون النانو ميتر، ويجب العلم بأن وحدة النانو ميتر هي تكون جزء من المليون وحدة داخل المليمتر.
  • ومن أهم المجالات التابعة للنانو تكنولوجي مجال الطاقة النانوية، فيتم التطبيق للكثير من الأبحاث والتطبيقات الخاصة بالنانو تكنولوجي في العديد من الصناعات التي تكون مختلفة كثيراً، حيث أنها لها دور كبير في التحويل للكثير من الأنواع الخاصة بالطاقة وتقوم بالإستفادة منها كثيراً.
  •  بالإضافة إلى أنه تم الإختراع لمصباح يتميز بأنه يكون ثنائي الضوء، ويكون هدفه الأساسي هو القيام بالترشيد للطاقة الكهربائية، وأيضاً يتم المساهمة في القيام بالتحويل للضوء الحراري وذلك من خلال الإستخدام للكثير من الهياكل النووية التي توجد في الحزم الخاصة بالطاقة ذات الثقوب.

مجال الطب:

  • يعرف السرطان بأنه من أصعب الأمراض التي توجد في عصرنا الحالي، ولكنه مع التطور السريع في الإستخدام لتقنية النانو في مجال الطب، فأنه تم الإستخدام النانو في معالجة الأمراض السرطانية، حيث أنه أصبح يتم التحديد للخلايا السرطانية المصابة عن طريق الإستخدام للرنين المغناطيسي، وبعد ذلك يتم توجيه تقنية النانو عليها والقتل لهذة الخلايا السرطانية.
  • بالإضافة إلى أنه يتم الإستخدام لتقنية النانو في عمل بعض العقاقير الطبية، وأيضاً تقوم تقنية النانو في العمل على توصيل الأدوية الطبية لجسم الإنسان من خلال الإستخدام للأنابيب النانومترية.

مجال البصريات:

  • يتم الإستخدام أيضاً لتقنية النانو في محال البصريات، وذلك لأنها يتم عن طريقها الوضع  لطبقة من تقنية النانو على الكثير من الأنواع للنظارات، وهذا من أجل الحماية لها من الخدوش والتجريح.
  • بالإضافة إلى أنه تم الإستخدام لتقنية النانو في عملية البصريات، فهي لها دور كبير في التصحيح لبؤبؤ العين، وذلك يتم العمل لها بدقة مرتفعة للغاية.

مجال الطيران:

  • حيث أنه تم الإختراع لعدة آلات دقيقة تكون مصنوعة من تقنية النانو من قبل وكالة ناسا، وذلك لكي يتم الحقن لها في أجسام الرواد للفضاء، وهذا من أجل المتابعة لأوضاعهم الصحية، والمعرفة السريعة للتعامل مع الإصابات المختلفة بدون الحاجة لإرسال طبيب لهم.

مجال الصناعة:

  • فقد تم صناعة عدة أشياء بإستخدام تقنية النانو في مجال الصناعة، حيث أنه تم الصناعة للكثير من الملابس التي يكون مهمتها الأساسية هي الإنتاج للطاقة، وأيضاً تم الصنع لبعض الإختراعات التي يكون لها قدرة هائلة  في الإزالة للأوساخ والجراثيم.
  • وأيضاً تم الصنع لزجاج يتميز بأنه يكون طارد للأتربة ويكون غير موصل للحرارة، وتم الصناعة للشاشات متعددة تتميز بأنها تكون ثلاثية الأبعاد ولها قدرة هائلة على الإنثناء.

مجال الإتصالات:

  • حيث أنه تم التصنيع لألياف من الطاقة النانوية تتميز بأنها لها القدرة على القيام بالإرسال للكثير من المعلومات والمكالمات وبدون الحاجة لتحويل هذة الطاقة من الضوء إلى الكهرباء، حيث أنه من خلال هذة الطريقة يتم الزيادة لسرعة النقل لأكثر من ١٠٠ ضعف.
  • وأيضاً تم التصنيع لليزرات من النانو جعلت أجهزة الإتصالات تتميز بأنها تكون صغيرة للغاية.

وفي النهاية، نكون وضحنا الكثير من المجالات التي تستخدم تقنية النانو، وقمنا بتوضيح كيف ساعدت تقنية النانو على تطوير هذة المجالات.