معلومات عن دولة المانيا

دولة ألمانيا من الدول ذات الاقتصاد المرتفع وتحتل مكانه في مقدمة الدول ذات الاقتصاد العالمي، لنجد أن ارتفاع الاقتصاد في ألمانيا يرجع إلى زيادة صادرات ألمانيا كواحدة من أكثر دول العالم في التصدير والذي يقل مقارنة بالاستيراد ومن هنا تنبع قوة ألمانيا الاقتصادية وإليكم من هذا المقال كل ما هو متعلق باقتصاد ألمانيا والصادرات والواردات.

معلومات عن اقتصاد ألمانيا

  • الاقتصاد في ألمانيا اقتصاد متطور ومتقدم فهي تحتل مراكز متقدمة في الاقتصاد وتحتل المركز الرابع بعد كل من الولايات المتحدة وكل من الصين واليابان من حيث الناتج المحلى داخل الدولة، نجد إن بالنظر لقوة ألمانيا الشرائية سنجد أنها تحتل المركز الخامس فيه.
  • نظرا لأن ألمانيا تتميز والاقتصاد المزدهر فهي بذلك تجذب أكبر عدد من العمالة المهاجرة من وطننا إلى ألمانيا من اجل العمل بها، ولذلك إلى جانب الاقتصاد العالي نجد أن ألمانيا تمتاز بأكبر عدد من المهاجرين من الخارج إلى الداخل.

الصادرات في ألمانيا

  • كما ذكرنا الصادرات في ألمانيا تزداد عن الواردات إليها ومن هنا كان غناء ألماني وكانت الزيادة الواضحة في الاقتصاد، والصادرات نعني بها تلك المواد التي يتم تصنيعها وإنتاجها داخل مصنع في ألمانيا وبيعها وتصديرها إلى دول أخرى وذلك بأخذ الأموال والاستفادة منها في زيادة اقتصاد دولة ألمانيا.
  • ومن المواد التي تصدرها ألمانيا تتنوع فيما بين الآلات والمعادن والملابس والمواد الغذائية والسيارات.

الآلات والسيارات

  • ألمانيا تتميز لامتلاكها عدد كبير من مصانع السيارات وكذلك تمتلك ألمانيا خطوط عمالة مميزة قادرة على تصنيع السيارات، ونجد أن السيارات المصنعة في ألمانيا من أقوى وأمن وأفضل سيارات العالم، وعدد كبير من الدول يهتمون باستيراد السيارات من ألمانيا، وهي من أول الصادرات الألمانية.

المواد الغذائية

  • المواد الغذائية هي المواد التي يتم إعدادها في مصانع ألمانيا إلى جانب المواد المزروعة وتتميز ألمانيا بأنها من أكثر دول العالم التي تصدر المواد الغذائية إلى دول العالم الأخرى.

الآلات والمعادن

  • كما أن الآلات والمعادن الموجودة في ألمانيا تتميز بأنها يتم تصنيعها والإشراف على خطوط الإنتاج عمالة متميزة والآلات والمعادن داخل ألمانيا يتم تصديرها إلى دول الخارج وتساهم بزيادة أقتصاد الدولة الألمانية، وتقوم ألمانيا في تصنيع كافة أنواع الآلات.

شركات التصدير

  • شركات التصدير في ألمانيا هي مجموعة من الشركات التي تهتم بتصدير عدد كبير من المنتجات والمواد من ألمانيا إلى دول العالم المختلفة كما نجد أن ألمانيا تصدر إلى دول معينة مثل فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، ونجد أن شركات التصدير في ألمانيا تتميز باهتمامها بتصدير كافة المنتجات مثل الآلات والسيارات والمعادن.

أسباب ازدهار اقتصاد ألمانيا

الاقتصاد في ألمانيا اقتصاد متطور ومتقدم وهذا يرجع إلى عدة أسباب من جهة العمالة المميزة ومن جهة خطوط الإنتاج للمواد التي يتم تصديرها إلى دول الخارج ويمكن معرفة الأسباب التي أدت إلى ازدهار ألمانيا في الاقتصاد ما يلي:

  • تعتمد ألمانيا على عمالة مفكرة وذات خبرة كبيرة في تصنيع كافة المواد فيما بين سيارات والالتزام ومعادن مختلفة.
  • كما أن زيادة نسبة الصادرات في ألمانيا ونقص الواردات من الأسباب التي جعلت ألمانيا دولة ذات اقتصاد عالي عند مقارنتها بالدول الأخرى.
  • توافر المواد الخام اللازمة لتكوين المواد التي يتم تصديرها فينا بين المواد الغذائية وأيضا المواد المصنعة في مصانع ألمانية.
  • عدد كبير من العاملة المهاجرة من كافة أنحاء العالم من ذوي العقول المفكرة الذين يساهمون إلى زيادة خطوط الإنتاج داخل ألمانيا وبالتالي زيادة قيمة الصادرات عن الواردات.