تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

أهم أساليب التربية الحديثة مع الأطفال

الرئيسية الطب و صحة الانسان أهم أساليب التربية الحديثة مع الأطفال
rehab-khaled 1100
أهم أساليب التربية الحديثة مع الأطفال

يمكن تعريف التربية علي أنها بداية خلق الطفل علي تحسين خلقه علي ما يليق بالمجتمع وتنمية الفضائل وتساعد علي حسن الخلق وتعرف أيضا علي مساعده الفرد علي تحقيق ذاته وهي تعد أيضا أفعال تستهدف نمو الفرد وأخلاقه وبناء شخصيته وتحسين سلوكه وتساعد علي تكوين الإنسان ويمكن تعريف التربية أيضا بأنها عمل يمارسه الكبار لتعليم الصغار أخلاقيا واجتماعيا وفكريا .

أهمية تربيه الأطفال

  • أن تربيه الأطفال يعد شئ مهم جدا في تأسيس الطفل منذ ولادته إلي مرحلة الكبر حيث تقوم ببناء الطفل وبناء أفكاره ،حيث كان من أهمية التربية العمل علي التوازن في البيئة .
  • وتعتبر التربية لها أهميه كبيرةجدا  في تحمل المسؤلية ومعرفه حقوق الفرد وواجباته أيضا ،كما تساعد علي كيفية ترتيب أفكار الفرد وتأسيس الطفل منذ ولادته حتي الكبر ،حيث تساعد أيضا علي تربية الطفل دينيا والعمل علي كيفية كسب الرزق .

1 – أسلوب الحوار

  • يجب علي الوالدين تخصيص جزء من وقتهم للكلام مع أطفالهم والجلوس معهم بعيدا عن أي شيء يجذب انتباههم مثل الألعاب أو التلفاز ،حيث يتم تجاهل هذا الأسلوب عند كثير من الأسر ولكنه يعد أسلوب في غاية الاهمية.
  • ويجب عليهم تعليم الأطفال طريقة الحوار مع الآخرين بشكل لائق وأن يتعلم طريقه ابداء رأيه بكل أدب وعلي الوالدين أن تكون قدوة للأبناء وهناك بعض الأطفال الذي لا يجيد نفعا هذا الأسلوب معهم وهو أسلوب الحوار هذا الأسلوب يشجع الطفل إلي حكاية كل ما بداخله إلي الأم دون خوف .

2 – أسلوب التوازن

  • عليك تعليم طفلك أن يكون متوازن في كل شئ في طلباته واحتياجاته وعلي الوالدين ألا يوفر جميع الطلبات التي يطلبها الطفل لأنه يعتبر أسلوب خاطئ قد يؤدي إلي أثار سلبيه للطفل في المستقبل مما قد يجعل الطفل غير مسئول ولا يتحمل المسؤولية في الكبر.
  • وعليه أن يعرف الظروف الخاصة بالأسره إذا مرت هذه الأسرة بظروف مادية علي الطفل التحمل هذه الظروف وعليك أن تعلم الأطفال علي التوازن بين احتياجاته النفسية واحتياجاته الجسدية وعليك أن تطور من ذلك.

3 – أسلوب التحفيز

  • عليك تعليم طفلك الثقة بالنفس دائما لأن الثقة في النفس هي العامل الأساسي للتعامل مع جميع الظروف وجميع الأشياء ، كما عليك تحفيزه بشكل جيد والتحفيز علي المعاملة مع الكبار بشكل جيد وبكل أدب والثقة بالنفس أمام الكبار .
  • وعند عمل الطفل عمل جيد يستحق التحفيز لا يمنع ذلك من المكافئة أو إعطاء الهدية للطفل لتحفيزه وهناك بعض الأسر تتبع أسلوب لا يليق أمام الناس لتقلل من شأن الطفل أمامهم وهذا الأسلوب خاطئ قد يسبب أثار سلبية للطفل حيث يعتبر أيضا أسلوب التحفيز أو إعطاء الطفل الثقة في نفسه من أفضل أساليب التربية الحديثة وتكون ناجحة في تربية الطفل.

4 – بدائل العقاب

  • أن استخدام العقاب من الأساليب التي تكون مؤقتة ولا تدوم مفعولها وقد تسبب أثار سلبية علي الطفل وقد يسبب أثر علي نفسيه الفرد لذلك فعليك معرفة بدائل للعقاب ، ومنها يجب علي الوالدين تجاهل الفعل الخاطيء الصادر من الطفل والمناقشة معه في وقت أخر ليس في نفس ذات الوقت.
  • كما عليك أن تتقبل الطفل كما هو من محاسن أو مساويء هذا الأمر، وهذا يصل للطفل بعدم تكرار هذا الخطأ مره أخري وأيضا من أسلوب العقاب الحرمان من بعض الأشياء التي يحبها الطفل لعدم تكرار الفعل الخاطيء مرة أخري، كما أنك بذلك ستتجنب فكرة التعنيف المضرة لنفسية الطفل خاصة لو كان في سن صغير.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة