أهمية اللغة العربية 

تشكل اللغة العربية أهمية كبيرة على مستوى العالم، حيث يتم استعمالها من قبل الوطن العربي بأكمله، بالإضافة إلى بعض الدول الأخرى من السنغال، وتركيا، ومالي، وتشاد، وإيران، كما بلغ عدد المتحدثين باللغة العربية ما يقرب من 468 مليون شخص، كما أن اللغة العربية أصول وعراقة قديمة، بالإضافة إلى كونها لغة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولغة القرآن الكريم.

أهمية اللغة العربية

تعد للغة العربية أهمية كبيرة، ويتضح أهمية اللغة العربية من خلال المكانة والسمو للغة حيث أن:

  • اللغة العربية هي واحدة من أهم فروع اللغات السامية من اللغة الآرامية أو السريانية، واللغة العبرية، واللغة الأمهرية، كما أنها لغة القرآن الكريم ومصدر التشريعات الإسلامية والأحاديث النبوية الشريفة، فهي تحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم من حيث الأهمية والاستخدام، كما أنها تحتل المرتبة الرابعة من حيث استخدام الأشخاص على الإنترنت.
  • اللغة العربية لغة العقيدة الإسلامية، مما يجعلها لغة مميزة من قبل المسلمين في الوطن العربي، بالإضافة إلى سعي الأجانب المسلمين في تعلمها لقراءة القرآن بالعربية، ومعرفة كل ما يخص الإسلام.
  • لا تقتصر اللغة العربية على الإسلام فقط، بل يوجد العديد من الشعائر المسيحية الخاصة بالمسيحيين التي يتم استخدام اللغة العربية بها.
  • كما أن في الإسلام والمسيحية تم استخدام اللغة العربية بهما، فكذلك تم استخدام اللغة العربية في الديانة اليهودية، حيث تم استخدامها في العصور الوسطى وتسجيل بعض الأفكار والأعمال الدينية الخاصة باليهود بها.

أصل اللغة العربية

هناك العديد من الأقوال عن بداية اللغة العربية:

  • فيوجد من يقول بأن اللغة العربية قديمة جداً وتسبق وجود العرب نفسهم، وهناك من يقول إن اللغة العربية نشأت مع سيدنا آدم في الجنة.
  • هناك بعض الأقوال التي ظهرت في أثناء الخلافة العباسية في بعض القبائل، تقول بأن اللغة العربية تعود في أصلها إلى يعرب بن قحطان، وتؤكد بأنه هو أول من تحدث بالعربية، وهناك من القبائل من عارض هذا القول مشير إلي أن إسماعيل هو المتحدث الأول باللغة العربية، واستندوا إلى بعض الأحاديث من السنة وبعض من آيات القرآن الكريم.

معلومات عن اللغة العربية

  • اللغة العربية هي واحدة من اللغات السامية الثلاثة، وهي لغة سهلة وبسيطة شيقة، ومميزة حيث تستطيع أن تحوي أكبر قدر من المعاني، فقد لقبت في القدم بلغة الضاد، وكان دائما ما يزهو العرب ويفتخروا بقدرتهم في نثر وسرد الأشعار، بالإضافة إلى الفصاحة والبلاغة، فكانت اللغة العربية مزدهر في أيام العرب قديماً فهم كانوا يتمتعون بلسان عربي فصيح، ولكن مع دخول الأعجميين، والغزوات اختلط اللسان العربي الفصيح بالعجمي، مما جعل هناك بعض من الاعوجاج في اللغة العربية، حيث تحتاج إلى مراجع من كبار النحويين الواضعين للقواعد، حتى يتم تصحيح هذا الاعوجاج.

مميزات اللغة العربية

يوجد العديد من المميزات التي توفرها اللغة العربية، فهي من أكثر اللغات استخدام في العالم، كما أنها من أكثر اللغات سهولة بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي نذكرها لكم على النحو التالي:

  • سهولة اللغة حيث تخلو من أي مشاكل وتعقيدات، وتوافر في المعاني والألفاظ مما يجعلها سهلة الاستخدام.
  • كثرة الكلمات المترادفة، حيث تتمكن من التعبير واستخدام الكلمات بالشكل الذي تحبه من خلال اختيار عدة كلمات تحمل نفس المعنى.
  • الأصوات التي تميز الكلمات وتعطيها المعني، حيث تتمكن من معرفة معنى الكلمة من خلال سماع الصوت فقط.
  • يتوفر في اللغة العربية علم العروض الذي تتمكن من خلاله معرفة كتابة الأشعار، وقواعده.
  • ثبات اللغة فعلي الرغم من دخول العديد من اللغات عليها من غزوات واحتلال، إلا أن اللغة ظلت محتفظة بثباتها وأصولها، على عكس اللغات الأخرى.
  • التخفيف وهو يتضح من خلال ملاحظة أن معظم الكلمات تكون مشتقة من أفعال ثابتة في قواعد اللغة العربية.