تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أهمية الوقت بالنسبة للطالب وكيفية الاستفادة منه

الرئيسية معلومات تهمك أهمية الوقت بالنسبة للطالب وكيفية الاستفادة منه
ghada-mohamed 590
أهمية الوقت بالنسبة للطالب وكيفية الاستفادة منه

أهمية الوقت بالنسبة للطالب وكيفية الاستفادة منه

أهمية الوقت فى الحياة

كما قال الإمام الشافعي رحمة الله عليه: الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، فالشخص الناجح أو الطالب الناجح المتفوق هو الذي يعرف كيفية استغلال وقته جيداً والذي يفرق شخص أو طالب ناجح ومتفوق عن شخص آخر هو كيفية استغلاله للوقت وكيفية استفادته من وقته أقصي استفادة جيدة تعمل على نجاحه ورقيه.

أهمية الوقت بالنسبة الطالب.

  • يتوقف نجاح أي طالب أو أي شخص عموماً على مدي وكيفية استغلاله للوقت فالوقت هو الذي يحدد هويتك ومستقبلك في المجتمع فالذي يميز الطالب الناجح عن الطالب المشتت هو استغلاله للوقت وكيفية تقسميه على مدار اليوم أو الأسبوع وكونك طالب متفوق ليس يحتاج فقط أن تكون طالب ذكياً فالطالب المجتهد هو الذي يستطيع تقسيم يومه ما بين المذاكرة والصلاة واللعب.
  • فالوقت هو الفاصل في حياتك الدراسية أو العملية والعملية فكلما كنت حريصا على الاستفادة من وقتك فكلما كانت حياتك المستقبلية أسهل وبعيدة عن التعقيد والصعوبة.
  • لذلك يجب علي الطالب استثمار وقته جيداً والاستفادة من كل دقيقة في وقته وتنمية مهاراته للوصول إلي أعلي مراتب التفوق والنجاح وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن أهم الطرق التي تساعد الطالب في تقسيم الوقت والاستفادة منه.

نصائح للطلاب لتحصيل دراسى أفضل

عدم التأجيل:

  • لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، فالطالب المتفوق هو الذي يذاكر دروسه أول بأول حيث لا يسمح للمواد بالتراكم عليا متعمدا على ذكائه أو قدراته العقلية فذلك ليس كافيا فيجب عليك كطالب مذاكرة دروسك أول بأول حتى لا تتكدس عليك وتترك داخلك أثر نفسي وسلبي ينعكس على أدائك العلمي والدراسي.

ترتيب المواد الدراسية:

  • معظم الطلاب يتركون المواد الصعبة في نهاية الجدول أو نهاية اليوم بغرض التخلص من عبئها في الأول والبداية بالمواد السهلة وترك المواد الصعبة في نهاية الجدول، وذلك خطأ كبير لأنك لن تستوعب أو تحصل على قدر كافي من المعلومات اللازمة للإلمام بتلك المواد ولكن من الأفضل البدء بالمواد الأكثر صعوبة أولا والتركيز على الجزئيات الأكثر أهمية في تلك المادة الدراسية وبعد ذلك المواد الأسهل فأسهل.

اكتشاف أفضل وقت للدراسة:

  • تختلف درجة استيعاب كل طالب ودرجة تركيزه عن طالب آخر من خلال الوقت بمعنى يوجد طلاب يفضلون المذاكرة ليلا وعلى النقيض يوجد طلاب يفضلون المذاكرة صباحا ولكن يفضل المذاكرة صباحاً وذلك لأن العقل في الصباح يكون في أقصي درجات التركيز.

الحصول على قسط من الراحة:

  • أفضل شئ بالنسبة للطالب أو أي شخص هو الاستيقاظ مبكرا وذلك لتنظيم وقته وكيفية الاستفادة من يومه كاملاً بالإضافة إلى أخذ قسط من النوم الكافي ليساعده على التركيز طوال اليوم والتركيز في المدرسة أو الجامعة ويساعده أيضاً في الاستيعاب أسرع أثناء المذاكرة وكذلك يجب على الطالب أخذ فترة من الراحة بين ساعات الاستذكار وذلك لتجديد النشاط وزيادة التركيز ومنعًا للشعور بالملل.

الابتعاد عن أصدقاء ورفاق السوء:

  • يجب عليك اختيار أصدقائك جيداً والبعد عن رفاق السوء الذين يأخذونك إلى الطريق الخاطئ، فالإنسان يتأثر بسلوك أصدقائه إما كانوا جيدين وصالحين وذلك يعود عليه ويظهر على سلوكه وشخصيته أو يسيروا به إلى طريق الهلاك والدمار، فالصديق الجيد هو الذي ينصحك بالتقرب من الله والاهتمام بدروسك ومذاكرتك ومستقبلك والبعد عن المحرمات التي حرمها الله ونبذنا عنها الدين والشرع.
  • عزيزي القارئ أعزاءي الطلاب استخدام الوقت الجيد هو الوسيلة الأسمى للرقي والتقدم فاستغلال الوقت جيداً في دراستك أو حياتك العلمية أو العملية يجعل حياتك المستقبلية أفضل وأسهل، فعليك باستغلال وقتك أفضل استغلال وحذاري من تضييع الوقت أو مرافقة أصدقاء السوء الذين يصحبونك إلى الطريق المظلم الذي يؤدي بك إلى الهلاك.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة