دائما ما كانت تحمل اللغة الإنجليزية أهمية كبيرة في محيط الشرق الأوسط وذلك لأنها كانت تساعد في نقل العلوم الغربية ومتقنوها كانوا يستطيعون ترجمة هذه العلوم ونقلها للشرق الأوسط..
وإلى الآن تتم هذه العملية ولكن الأمر بدأ في التوسع، فأصبحت اللغة ضرورية حتى لممارسة الأعمال داخل الشرق الأوسط، وذلك لأن عصر التكنولوجيا والبرمجة الذي أصبحنا عليه كله تم تأسيسه باللغة الإنجليزية ولا تستطيع أن تواكبه أو تتفاعل معه إلا بممارستك للغة الإنجليزية واتقانك لها..
ليس في الشرق الأوسط فقط بل أن الكثير من البلدان المختلفة في آسيا وأوربا يطالبون بإتقان اللغة الإنجليزية ويستخدمونها في أعمالهم، حيث أنها أصبحت من أوائل اللغات في العالم..
ومن خلال موضوعنا سنتعرف بشكل تفصيلي على اللغة الإنجليزية ومدى أهميتها بالنسبة لنا كأفراد وانعكاس هذا على المجتمع الذي نعيش فيه..

مراحل اللغة الإنجليزية عبر التاريخ

في القرن الخامس الميلادي تم غزو إحدى القبائل الجرمانية من قبل بريطانيا ومنذ هذا التاريخ وتعتبر أورخت اللغة الإنجليزية وبدأ استعمالها ومرت منذ هذا الوقت إلى وقتنا هذا بثلاث مراحل وهم كالتالي:

المرحلة الأولى

  • مرحلة القدم أو الإنجليزية القديمة وكانت هذه المرحلة في الفترة ما بين عام 450 إلى عام 1100بعد الميلاد، وهي فترة اتسمت فيها اللغة بالصعوبة البالغة حتى أن أصحاب اللغة نفسها كانوا يجدون هذه الصعوبة في بعض الكلمات، ولكن لا شك أن هناك مجموعة من الكلمات في الإنجليزية الحالية مأخوذة من الإنجليزية القديمة.

المرحلة الثانية

  • نجد أن هذه المرحلة تسمى بالإنجليزية الوسطى وكانت تتواجد في الفترة بعد عام 1100 إلى عام 1500 بعد الميلاد، وسميت بهذا الاسم لأنه تم وقتها احتلال برطانيا من قبل قوة فرنسية، وهنا سيطرت اللغة الفرنسية لتطبح لغة الملوك والعظماء أما عن الإنجليزية فكانت لغة الشعب، إلى أن قاومت الإنجليزية مرة أخرى وأظهرت نفسها لتصبح اللغة السائد خليط من الإنجليزية وبعض الكلمات الفرنسية وتسمى بالإنجليزية الوسطى.

المرحلة الثالثة

  • هذه المرحلة تسمى بمرحلة الإنجليزية الحديثة المبكرة وهي المرحلة قبل الإنجليزية التي نحن عليها الآن وبدأت من عام 1500 إلى 1800 وفيها بدأت بريطنيا بالإختلاط بشعوب مختلفة وتم التوصل لمفردات جديدة وأسهل حدث من خلالها تطوير في اللغة.

المرحلة الرابعة

  • هي مرحلة الثورة الصناعية والتقدم التكنولوجي وتبدأ من عام 1800 إلى هذا الوقت الذي نحن عليه الآن، حيث تم إدخال الكثير من المفردات للإنجليزية وأصبح هناك الكثير من الكتب والفيديوهات التي تشرحها وتعلم نطقها وتقدمها بأسلوب بالغ السهولة.

ضرورة وأهمية اللغة الإنجليزية

  • التواصل حول العالم حيث أنها لغة رسمية لأكثر من 35 دولة حول العالم ويتحدث بها معظم الأشخاص حول العالم، فإذا كنت تجهلها يصعب عليك التواصل بشكل كبير.
  • كما أوضحنا في المقدمة فهي لغة التكنولوجيا والبرمجة والتطبيقات وكتيبات التكنولوجيا والعلم الحديث، فدونها لا نستطيع فهم أي منهم.
  • أكثر الأفلام التي نفذت بإتقان وتشاهد بها روعة الفن والسنيما وأفضل موسيقى ومقطوعات موسيقية وأغاني نجدها جميعها باللغة الإنجليزية وهذا يبرز أهميتها وضرورة اتقانها للاستمتاع بكل هذه الكنوز.
  • أكبر الشركات شرقا وغربا تتطلب اللغة الإنجليزية كلغة أولى للعمل والتعامل، فبدونها لن تستطيع أن تحصل على المكانة التي ترغب بها في العلم، فأي كانت لغتك الأصلية لابد أو من الأفضل بكثير أن تتقن بجانبها الإنجليزية.
  • تستطيع من خلالها مصادقة جميع الشعوب والتعرف على أغلب العادات والتقاليد حول العالم، والحصول على العلم الذي ترغب به بطريقة فياضة وسهلة، كما أنك تستطيع أن تتناول أكبر الكورسات في المجالات المختلفة على الإنترنت وتفهمها عن كسب.