القانون فى المجتمع

القانون هو القاعدة الأساسية التي تدير وتنظم حركة الأشخاص في المجتمع، ومن يتعالى أو لا يطبق القوانين المفروضة عليه يحاسب محاسبة قان قانونية، وفى هذا المقال سوف نتعرف على أهمية القانون في المجتمع وخصائصه.

ما المقصود بالقانون

  • هذا القانون يضعه السلطات المسؤولة عن تشريع القوانين وسنها، والتي يديرها مجلس النواب في جميع المحافظات، ويمكن أن يتم التعديل في بعض أجزاء من القانون، مثل التغيرات الحياتية للأشخاص، وتغيرات في النظام الأمني للبلد، ولكن القانون هو جزء كبير في تنظيم البلد وحماية أمنها واستقرارها وعدم تعالي الأشخاص وانتهاك لحقوق الآخرين، وعندما يخالف أي شخص هذه القوانين يتم توجه للمحاكمة، لذلك لا تفكر الأشخاص في التعدي أو عدم احترام القانون، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهمية القانون في مجتمعنا.

أهمية القانون في المجتمع

  • يساعد القانون في الحفاظ على العلاقات الودية بين المواطنين في المجتمع بين التاجر مع المشتري وبين المسؤولين مع المواطنين وبين الموظفين والأفراد، ويقوم القانون بتحديد مدى التصرفات المحسوبة في أسلوب المعاملة بين الأشخاص، حتى لا يتجرأ أحد على انتهاك حقوق غيره أو ارتكاب تصرفات غير قانونية تؤذي الأخرين، والقانون يعمل على استطاعة الأشخاص للتعبير عن وجهات نظرهم ورأيهم.
  • يهدف القانون إلى الحفاظ على تأمين مصالح المجتمع والتمكن من ثبات استقرارها، وإن لم تفرض القوانين كشيء أساسي في الدولة، لكانت الأشخاص تعيش في حياة مهددة بالخراب ولا يستطيع فيها الأفراد الحفاظ على منازلهم وحماية أماكنهم وأولادهم وعدم استطاعة العيش في المجتمع لعدم وجود أماكن آمنة فنجد أن القانون مهم جدًا في حياتنا لأنه يحافظ على أمن واستقرار البلد ونشر الحرية وتحديد معايير التصرفات في المجتمع حتى لا يجرأ أحد في عمل تصرفات غير مشروعة تضر الآخرين.
  • القانون مهم جدًا في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وجميع المجالات المختلفة مثال، إذا لم يوجد قانون للتجار في حركة الجمارك على السلع والبضائع الصادرة والمستورة لكان جميع الأشخاص يستطيعون تهريب أي الأشياء خارج البلد أو دخول أشياء تضر الدولة وتنتهك حقوقها، فنجد أن القانون يحمي البلد والمجتمع من عدم تهريب منتجاتنا أو دخول منتجات غير معروف مصدرها، ويسعى القادة والمسؤولين لتطبيق كافة القوانين على الشعب، ومن الواجب علي الشعب أن يلتزم بالقوانين التي تفرض عليه، وإذا كان لديه وجه نظر فمن الحق له بأن يعبر عن رأيه للمسؤلين.
  • التطوير والتقدم في المجتمع والدولة هو هدف القانون ينظم معيشة الأشخاص ويساعد في تطويرها ودفعها للأعلى، ويساعد على تطوير كافة المجالات المختلفة وتأمينها من خلال وضع شروطه التي يطبقها جميع الأشخاص، وبالتالي تصبح الدولة خالية من الأزمات والمشاكل وتصبح من الدول المتقدمة في كافة مجالاتها الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية والعسكرية.

خصائص القانون في المجتمع

  • يتميز القانون بالشمولية والإلزام أي أنه يشمل ويعتني ومسؤول عن كافة ومختلف المجالات، فلا يتم تطبيق القانون في مجال دون المجال الأخر، ولكن يطبق على كل المحالات، مثل: سن وتشريع القوانين التي تخص مصلحة الضرائب، والقوانين الخاصة بحركة التجارة.
  • القانون يفرض على جميع الأشخاص، ولا يتم فرضه على شخص دون الآخر وعلى جميع المراتب العليا، لأن القانون عامل أساسي ينطبق على أفراد المجتمع والسلطات العليا أيضا.
  • من مزايا القانون أنه يسهل التعامل بين الأشخاص في جميع المصالح العامة، وعدم تخطي حدودهم في تصرفاتهم، وإذا خالف أي شخص القانون، مهما كانت سلطته فإنه يتم معاقبته قانونيًا، حتى لا يجرأ أحد على التفكير في تخطي القانون وتجاوزه.