أهمية الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية فهي تعتبر الضوء والحرارة التي تنبعث من الشمس، ومن هنا كان دور الأنسان بأنه يسخر تلك الشمس للإستخدام من وسائل التكنولوجيا بتقنية عالية جدا وتستخدم في الحرارة الشمسية، والطاقة الشمسية تعتبر من أهم المصادر للطاقة علي سطح الأرض، حيث أنه لا يمكن وجود حياة علي سطح الأرض دون أن يكون هناك الطاقة الشمسية، لأن الأرض تعتبر أحد الكواكب ومنها المجموعة الشمسية وتعتبر الشمس مصدر رئيسي وأساسي للطاقة علي سطح الأرض,
ومن الجدير بالذكر أن كمية الأشعة الشمسية التي توجد علي الكرة الأرضية تتناسب مع كل ما تحتاجة الحياه علي سطح الأرض، والأرض تعتبر كوكب من الكواكب المعتمة علما بأن ضوء القمر يستمد الضوء من الشمس.

وتعتبر الطاقة الشمسية هامة جدا لصحة جسم الأنسان، فهي تساعد بشكل كبير علي تقوية العظام وتسبب زيادة في الإنتاج وبها فيتامين د الذي يحتاجة الأنسان لتقوية عظام الأسنان.

أهمية الطاقة الشمسية للحياة

هناك مزايا كثيرة تسببها الشمس وتوفرها للأرض وسكان الأرض، فهي تساعد علي الطاقة الحرارية التي تصل من الشمس حتي يكون هناك جو مناسب ودافيء، علما بأن الغلاف الجوي الموجود ويحيط الأرض في حفظ القاقة بكمية مناسبة,

ومن ناحية أخري أن الطاقة الشمسية تعتبر عاملا هاما للحيوانات وأيضا النباتات، وبهذا أن عملية البناء الضوئي في النبات لا تتم إلا بوجود الطاقة، فهي الحياة والأكسجين الذي نتنفس به الأنسان وجميع الكائنات الحية علي سطح الأرض,ومن هنا تكون عملية البناء الضوئي بتحويل ثاني أكسيد الكربون الي أكسجين حتي يتنفس به كل الكائنات الحية علي سطح الكوكب .

مصدر الطاقة المتجدده

الطاقة الشمسية تعتبر من أهم المصادر المتجددة التي لا تنتهي،وتتجدد دائما ولا تنفذ أبدا، وهي طاقة مستمرة ويمكن منها الحصول عليها دون عائق .

الطاقة الشمسية أصبحت من أهم الأشياء لحياة الأسنان علي سطح الكوكب وهي أيضا لها أهمية كبيرة في تطوير الأنسان ومن هنا أصبحت الطاقة الشمسية أولي المصادر المتجددة غير القابلة للإإنتهاء وهي تعتبر طاقة نظيفة، ومن أهمية الشمس في حياة الأنسان لعدة جوانب وهي:

الإضاءة: وهي تعتبر من أهم مصادر الإنارة لإضاءة الكرة الأرضية، لأن من المعروف أن الأرض تعتبر كوكب معتم فهو يعتبر نوع من أنواع الإضاءة لأن القمر معتم كما هو معروف.

الحرارة : الأشعة الشمسية تساعد بشكل فعال علي تدفئة المناخ وهذا للأستمرار علي الحياة علي سطح الأرض، فهو يمكن أن يكون مناخ حار في فصل الصيف، وأيضا مناخ بارد في فصل الشتاء.

فوائد الطاقة الشمسية

أهمية الطاقة الشمسية في إمكانية وكيفية إستغلالها وأيضا تحويلها الي طاقة حرارية أو طاقة كهربائية، وكيفية إستعملالها في الكثير من المجالات الأخري، ومن هنا نعرف أهمية فوائد الطاقة الشمسية، ومنها الآتي ذكرة:

توليد الطاقة الحرارية: وهي تحويل الطاقة الشمسية الي مصدر طاقة للحرارة، وهذا يتم من خلال الألواح الشمسية والتي تحتوي علي طبقة معدنية هامه.

إستخدام الشمس في الإنارة: وهي تعتبر من أهم إستخدامات الطاقة الشمسية وهي تعتبر مصدر للطاقة الضوئية في المنازل، وهذا الأمر لا يحتاج الي معدات ..

الطاقة الشمسية تتحول الي طاقة حرارية: وهي تتم في إستخدام الطاقة الشمسية كما يلي:

التدفئة بإستخدام الطاقة الشمسية : حيث أنها تستخدم في التدفئة من خلال الطاقة الشمسية في الكثير من المناطق الباردة لتدفئة المنازل أو المصانع والكثير من الأماكن المراد تدفئتها.

توليد الكهرباء: وهي عبارة عن تحويل الطاقة الشمسية الي طاقة كهربائية تساعد علي تطوير وإستخدام الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء، فهي تعتبر مصدر من المصادر الأساسية للكهرباء في العالم.