فوائد السياحة الترفيهية

يعتبر السفر من أهم مُسببات السعادة، فمن لم يكن لديه القدرة على السفر فيكون لديه الرغبة الداخلية لخوض هذه التجربة الشيقة، فكثرة الترويج للسفر والسياحة يعتبر دليل واضح على مدى رغبة الأشخاص في السفر والتنقل، فالسياحة من العوامل التي تشكل أهمية بالغة في بناء أي دولة.

أهمية السياحة بالنسبة للدولة

  • تعتبر السياحة عامل مهم بالنسبة للاقتصاد، فهي مصدر هام للدخل القومي، حيث يوجد العديد من البلدان العربية التي تعتمد على السياحة اعتماد كلي ومنها مصر ولبنان.
  • تُشكل السياحة عامل للتسويق الحضاري بالنسبة للدولة، لأنه عن طريق السياحة يتمكن الإنسان من معرفة الصناعات التي تخُص أي دولة يقوم بزيارتها السياح، ومن قم احتياج الدولة إلى السياح لكي يتم عرض الصناعات والمنتجات على الزوار، فهذا يساعد على تقوية الدخل القومي.
  • السياحة تُعتبر من أهم الطرق لكي يتم فيها تبادل الثقافات، ومعرفة عادات وتقاليد الشعوب المختلفة، فعندما يسافر الإنسان من بلد إلى بلد أخرى، فهو يستطيع أن يعرف كل العادات والتقاليد والثقافات لكل بلد، وهذا يساعد على تعميق العلاقات وتثبيتها بين الشعوب، فالزائر أو المسافر يكون بمثابة السفير الخاص لدولته، لأنه يقوم بتعريف أصحاب الدولة بعادتها وثقافتها وأيضاً توضيح الشكل الحضاري لسلوك الأفراد.

أهمية السياحة بالنسبة للأفراد

  • تعتبر السياحة من التجارب الممتعة والشيقة لكثير من الأشخاص، والتي تكون من أهم الأسباب لتغيير حياتهم للأفضل، وهذا بسبب ما يقوم الشخص بإكسابه ويقوم بتعلمه خلال سفره، ومن فوائد بعض السياحة للأفراد:
  • السياحة تعتبر وسيلة لكي يتم التخلص من البطالة، وأيضاً العمل على توفير فرص عمل للشباب، حيث أنه يوجد الكثير من الدول السياحية التي تعمل على إشغال مواطنيها سواء في المنشآت السياحية والمطاعم والوظائف التي ترتبط بخدمة السياح على سبيل المثال وظيفة المرشد السياحي لمعرفة السياح بالأماكن التي يزورونها وتقديم المعلومات عنها، والدليل السياحي، بالإضافة إلى وظائف الترويج والإعلان عن السياحة، حيث يوجد الكثير من الشباب المؤهلين الذين يعملون في البلدان السياحية كمصر.
  • السياحة تعتبر من أهم الوسائل التي تعطي الفرصة للترفيه وتعديل من مزاج الزوار، فالسفر مفيد بعد المعاناة من فترة طويلة من العمل، والرغبة في الترويح عن النفس، فهو يساعد على التخلص من الطاقة السلبية لما يمنحه للإنسان من فترة استرخاء، كما أن العلماء ينصحون كل من يواجه أي مرض نفسي أو يعاني من الاكتئاب أو التوتر بالسفر، لأنه يعمل على تغيير النفسية إعادة تجديد الطاقة والحيوية.

أهمية السياحة بالنسبة للدخل القومي

  • السياحة تساعد على توفير جيدة للعديد من الصناعات في الدول السياحية، وهذا ينتج عنه العديد من الفوائد وهي ارتفاع الدخل سواء الدخل القومي أو الدخل الخاص بالأفراد، حيث أن السياحة تعمل على توفير فرص للعمل في كل شيء سواء الفنادق أو المطاعم أو شركات تنظيم البرامج وزيارة المزارات وشركات تنظيف وشركات أمن، وأيضاً تقديم العديد من وكالات المتخصصة لتأجير السيارات، والمعدات الرياضية، وأيضا أماكن لبيع الهدايا، كما أنه يساعد الأفراد وخاصة قطاع الشباب لحصول عن فرص مناسبة وهذا من شأنه يعمل على التقليل من حدة البطالة.

أهمية السياحة بالنسبة لمجال التطور الاجتماعي

  • السياحة تعتبر من أهم الطرق الهامة التي تعمل على زيادة التبادل الثقافي بين المجتمعات المختلفة، والجدير بالذكر أن السياح يتمكنون من تعلم كيفية التعامل بشكل جيد وتسامح وحب مع بعضهم البعض، بالإضافة إلى أنها تعمل على التعرف على مدى ثقافة ولغة وجمال وفن وتاريخ البلد التي تم زيارتها، حيث قد يكون من السهل تعلم بعض الأشياء من هذه الدولة ويتم نقلها إلى الدول المختلفة التي يقوموا بزيارتها.

أهمية السياحة في القيام بتطوير البنية التحتية

  • تساعد على تطوير أي منطقة في حالة تحويلها إلى مكان للسياحة، وهذا يتم عن طريق عدة أشكال وهي العمل على بناء السدود، والقيام بتجديد الطرق، وأيضاً تزيين المطارات والعمل على تحسين شكلها لأنه يمثل وجهة البلد السياحي.