تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أهمية الخدمة الاجتماعية

الرئيسية معلومات تهمك أهمية الخدمة الاجتماعية
basma-hussien 316
أهمية الخدمة الاجتماعية

أهمية الخدمة الاجتماعية

الخدمة الاجتماعية هي عبارة عن ما يستطيع الفرد أن يقدمه للمجتمع أو القدرة على تحقيق علاقات أجتماعية سوية وأفراد قادرين على مساعدة الغير وبذل الجهد في العطاء والعمل على الارتقاء بالجماعة ورفعة المجتمع، وقد أصبحت الخدمة الاجتماعية في وقتنا هذا ليس مجرد شخص يقدم مساعدة وإنما أصبحت مؤسسة ولها أعضاء ومهنة ينضم لها من يريد أن يحدث تغيرًا، يوجد أهمية كبيرة للخدمة الاجتماعية تؤثر على كل من الفرد والمجتمع وفي السطور التالية سنتعرف على أهمية الخدمة الاجتماعية..

تحقيق المساوة بين أفراد المجتمع

  • من أكثر الأشياء التي تساهم فيها الخدمة الاجتماعية بصورة كبيرة وتعتبر من أبرز أهمياتها هي تحقيق المساواة بين أفراد المجتمع.
  • جميع أفراد المجتمع سواسيه، كل شخص لديه ما يميزه وما هو بارع فيه وكلنا حلقات تكمل بعضها البعض فالغني يعطي الفقير، والقوي يحمي الضعيف، وهناك الذكي والمفكر، والمبدع، والفنان، والمثقف، وغيره من الأشخاص كل فرد له قيمة ودور وبصمة يضعها داخل المجتمع.

الارتقاء بالمجتمع لصورة أفضل

  • الخدمة الاجتماعية تساعد في الارتقاء بالمجتمع لصورة أفضل فجميع المؤسسات والجهات داخل المجتمع تحتاج بداخلها إلى عنصر الخدمة الاجتماعية، الذي يعمل على مساعدة الأفراد وتأهيلهم لبناء مجتمع أقوى.
  • يتعرض الفرد للكثير من المواقف التي تحتاج إلى ارشاد، وتحديات تعرقل طريقه في بعض الأحيان، يحتاج في ذلك الوقت لمن يؤازره ويقدم له يد العون ويجعله قادرًا على المواجهة والصمود والاستمرار في تحقيق النجاح وتأدية المهمة بالشكل المطلوب وهذا هو دور الخدمة الاجتماعية.
  • لا تقتصر الخدمة الاجتماعية فقط على الكبار وإنما لها دور بارز مع الأطفال حيث يساعدهم في تقبل المجتمع والسعي في خدمته وتحمل المسئولية والسعي وراء الهدف وغيرها من الأشياء.

الدعم النفسي للأفراد

  • تقوم الخدمة الاجتماعية بالدعم النفسي لجميع الأفراد في المؤسسات المختلفة حيث أنه يوجد بها أشخاص مدربين جيدًا على القيام بالدعم النفسي والاستماع للأشخاص ودرس مشكلاتهم وتقديم حلول تساعد في تخطيهم المشكلة.
  • هناك من هؤلاء الأشخاص ما يتواجدون بداخل المستشفيات لمساعدة المرضى، كما أن منهم من يتواجد في أوقات الحرب بداخل المستشفيات العسكرية لمساعدة ضحايا الحروب والذين يعانون من مشاكل نفسية عالية المستوى.
  • لا يقتصر تواجد الخدمة الاجتماعية في المستشفيات فقط وإنما يتم تواجدها بداخل المدارس والمؤسسات الحكومية بمختلفة أنواعها وبداخل السجون وهذا لمساعدة الأشخاص من مختلف الفئات والأعمار.

تخطي الأمور في الحالات الطارئة

  • يتدرب فريق الخدمة الاجتماعية على التعامل مع مختلفة الحالات الطارئة والصعبة مثل حدوث حريق أو الإصابة بوباء ما أو حدوث فيضان أو التعرض إلى مجاعة، جميع هذه الأمور يستطيع أن أن يتعامل معها فريق الخدمة الاجتماعية..
  • حيث أنه يساعد في تنظيم الأفراد، خاصة في الأماكن المزدحمة مثل المدارس والمستشفيات، أو مؤسسة حكومية كبيرة، يتم تنظيمهم ومساعدتهم في الخروج والسيطرة على الخوف وحالات الذعر إلى أن ينجو الجميع بسلام، ونشر طرق للتوعية والوقاية وتعليم الأفراد كيفية مواجهة مثل هذه الأحداث.

نشر الوعي والمعرفة

  • يعمل فريق الخدمة الاجتماعية على نشر الوعي والمعرفة بين الأفراد داخل المجتمع، فيعلمهم كل ما يستطيعون به مواجهة المواقف الصعبة وتخطي تحديات الحياة التي تظهر بصورة مفاجأة ومتكررة.
  • تنشر الخدمة الاجتماعية المعلومات الأساسية للتعامل مع الكوارث والأضرار المفاجأة
  • تساعد الأفراد في الاستمرار في السعي للوصول إلى الهدف، وهي ضرورية بصورة كبيرة للطلاب في المدارس، حيث أنهم يخرجون من المدرسة بأساسيات ضرورية تساعدهم في مواجهة الحياة العلمية والعملية، وتساعد كل فرد على التصديق في حلمه وزرع رغبة قوية بداخله للتغير للأفضل لنفسه ولغيره وللمجتمع كاملًا.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة