تعد دولة الإمارات العربية من المناطق الصحراوية التي تكثر بها الجبال والتضاريس إلي جانب وجود الوديان بها، حيث يوجد لجبال الإمارات المتعددة مكانة هامة في الدولة فهي تعد من مصادر الجذب السياحي لها فيوجد منها ما يطل علي الخليج العربي وتتمتع بوجود الفنادق والمطاعم الفخمة كما يوجد بعض الجبال التي ترجع للعصور القديمة من قبل الإسلام وتم العثور بها علي العديد من الأثار القديمة وسوف نتعرف في مقالنا علي أهمية تلك الجبال بالدولة.

أهمية الجبال في الإمارات

أهمية الجبال في الإمارات

جبل حفيت

  • يوجد جبل حفيت في إمارة العين ويرتفع فوق سطح البحر بحوالي 1240 متر مما يتميز بالطقس الرائع والجميل منخفض الحرارة في فصل الصيف علي عكس درجات الحرارة المرتفعة لدول الخليج مما جعله من الاماكن المتعة للجميع.
  • يعد جبل حفيت من الجبال الهامة بالدولة فهي تعد كمزار سياحي للزائرين، حيث يكثر به المطاعم الفخمة والمقاهي بأعلى الجبل فيمكن للأفراد الوصول إليه خلال نصف ساعة بالسيارة ويوجد به أماكن إقامة فخمة للاستمتاع بالمكان.

جبل جيس

  • يعد جبل جيس من الجبال المرتفعة والشاهقة بإمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية يتمتع بوجود العديد من الوديان الرائعة وطقسه الرائع مما جعله مقصد لمحبي الجبال والأماكن المرتفعة فيبلغ ارتفاعه 1900 متر فوق سطح البحر.
  • يعتبر جبل جيس من المقاصد الهامة في الدولة، حيث يوجد به العديد من الأنشطة الرائعة والتي منها تسلق الجبال بوجود أفضل المدربين إلي جانب إقامة حفلات الشواء الرائعة والاستمتاع بالطقس الرائع للمنطقة كما يعد من الأماكن الشبابية الرائعة.

جبل الظنة

  • يعد جبل الظنة من جبال دولة الإمارات التي توجد غرب مدينة أبوظبي وهو من الجبال التي يكثر بها التضاريس والتلال التي توجد في بحر الخليج ويكثر بها المنحدرات كما توجد جزيرة صير بني ياس فوق سطح البحر بالمنطقة.
  • يتمتع جبل الظنة بوجود ميناء لتحميل النفط، حيث تتميز تلك المنطقة بعمق المياه بها إلي جانب وجود مجموعة من الصهاريج التي تقوم بتخزين النفط بأعلى نقطة بالجبل فأصبح له مكانة هامة في دولة الإمارات العربية.

جبل علي

  • يعد جبل علي من الجبال الهامة التي تضم أكبر ميناء بالدولة، حيث قامت الدولة ببناء أكبر ميناء بالمنطقة إلي جانب القيام بناء أكبر مصنع لصناعة الألمونيوم بالشرق والأوسط فهي من المناطق الصالحة للصناعة الحرة.
  • كما يوجد بجبل علي أكبر محطة استقبال فضائي تابعة إلي شركة اتصالات بدولة الإمارات كما تسعي الدولة للقيام بإنشاء مطار دولي بالمنطقة وهو مطار آل مكتوم الدولي مما يجعل للمنطقة مكانة هامة للجذب السياحي ايضًا لوجود اماكن الترفيه.

جبل الدعالي

  • يعتبر جبل الدعالي من الجبال الهامة التي تحتوي علي مناجم للأوكسيد الأاحمر بالدولة، حيث تتبع تلك المناجم ويقوم بامتلاكها مشايخ راس الخيمة بالجهة الشمالية وتعد تلك المناجم من الثروات الهامة بالدولة.
  • يوجد جبل الدعالي بإمارة الشارقة بالدولة فهو تابع لها كما يطلق عليه ويعرف باسم جبل القنافذ كما تقوم شركة صن فالي البريطانية ايضًا مناجم الأوكسيد الأحمر بالمنطقة وقد تم اهدائها بها من حاكم الشارقة.

جبل أملح

  • يعد من لجبال الأثرية الهامة التي قامت الجدولة باكتشاف العديد من القطع الأثرية به والتي ترجع إلي عصر الساسانيون وحكمهم في ذلك الوقت المنطقة، حيث يرجع تاريخهم إلي عصر ما قبل الإسلام.
  • تم العثور علي العديد من الأسلحة والمقابر الجماعية مما جعل للجبل مكانة أثرية هامة ومنطقة جذب سياحي للدولة، حيث تم العثور علي السيوف والرماح وايضًا الأسلحة الحديدية المتعددة فيوجد لجبال دولة الإمارات مكانتها الهامة التي تعود بالنفع للدولة.