تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

أهمية التامين التكافلي

الرئيسية معلومات تهمك أهمية التامين التكافلي
فريق مقال للكتابة 82
أهمية التامين التكافلي

يعد التأمين التكافلي هو نوع من التأمين الذي يلبي رغبات المستفيدين من الخدمات التأمينية التي تتم إدارتها تبعاً لأسس الشريعة الإسلامية كما أن هذا النوع من التأمين يساهم في تحمل المخاطرة من خلال مشاركة جميع المساهمين في ضوء ذلك يقدم لكي عزيزتي موقع فتكات أهمية التأمين التكافلي.

أهداف التأمين التكافلي

السعي إلى إيجاد تعاملات تأمينية تتوافق مع الشريعة الإسلامية

  • يساهم التأمين التكافلي في توفير تغطية تأمينية تجذب وتستقطب شرائح جديدة من العملاء للاشتراك في خدمة التأمين التكافلي المناسبة لهم بجانب أنه يسعى إلى أن تتوافق هذه الخدمة مع الشريعة الإسلامية.
  • كما أن نجاح تجربة التأمين التكافلي تعتمد على كون الشركة أو المنظمة التي تقدم الخدمة تلتزم بالمتطلبات الشرعية الإسلامية وأيضاً أن تكون لديها القدرة الكافية على المنافسة في جودة السعر والخدمة واكتساب ثقة الناس.
  • تتم إدارة قضايا التأمين التكافلي من خلال مؤسسة تعمل على استثمار أموال هذا الصندوق وإدارته في مشاريع تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها هذا لأن التأمين التكافلي يهدف إلى تحقيق تعاون بين مجموعة من المشتركين يقومون بالمساهمة في التعرض للمخاطرة عن طريق عمل صندوق يسمى “صندوق المشتركين” يتم من خلاله دفع التعويضات للمستحقين.
  • كما أن هناك العديد من مؤسسات التأمين التكافلي التي تتفق مع الشريعة الإسلامية ومبادئها مثل مؤسسة التأمين على الحياة. وتكوين الأموال والتأمين على المرض والتأمين على الحوادث والتأمين التكافلي العائلي وتأمين الممتلكات وغيرها من المشاريع .

إدارة المخاطر والوضوح والشفافية

  • حيث يجب على مؤسسات التأمين التكافلي أن تمارس دورها تجاه المتطلبات الرقابية. كما تقوم أيضاً بالتحكم وإدارة المخاطر والعمل بشكل شفاف وواضح والعمل على الاتجاه ناحية زيادة الاستثمار في المجتمع . بالإضافة إلى ذلك يجب أيضاً تتحمل المسؤولية الاجتماعية تجاه مؤسسات المجتمع المدني.

تحقيق العدل والتعاون بين المشاركين في التأمين التكافلي

  • يعد صندوق التكافل هو صندوق تجميع اشتراكات التأمين التكافلي ويعد صندوق غير ربحي هدفه الأساسي أن يكون نقطة تعاون بين المشتركين في التأمين التكافلي والتي تهدف إلى تغطية الخطر الواقع على أي من المشتركين وتخفيف الأضرار الناتجة عن هذا الخطر.
  • كما تعد هذه النقطة التي تجعل التأمين التكافلي مختلف ومميز عن باقي شركات التأمين التقليدي والتي يكون هدفها أن تجمع الاشتراكات في حسابات تكون ملكيتها لهذه الشركات. مما يساعدها على تحقيق أرباح لها من التأمين والناتج عن الفريق بين المطالب التي تم تقديمها من المشتركين والأقساط.

الاهتمام بالبحث والتميز

  • حيث ظهرت أهمية التأمين التكافلي أو بمسمى آخر التأمين الإسلامي عن طريق اهتمامه بالبحث من خلال استعراضه لمفهوم التأمين التكافلي والمبادئ التي يقوم عليها التأمين التكافلي كذلك استعراض نماذجه المختلفة وما وصل إليه التأمين التكافلي من تطور.

الاختلاف من حيث الشكل

  • من الأهداف المهمة أيضاً للتأمين التكافلي أن للمشترك شكلان أحدهما مؤمن عليه والأخرى مؤمن لغيره.
  • ويكون في بادئ الأمر كل المشتركين مؤمن لغيره لحين وقوع خطر على أحد منهم يصبح مؤمن عليه ويكون دور الشركة هو إدارة الأمر لصالح المشتركين.

تحقيق الأمان والحماية للمشتركين

  • يعد الهدف الأساسي لأي تأمين هو تحقيق الحماية والأمان للمشتركين بخدمة التأمين.
  • كذلك التأمين التكافلي هدفه أيضاً حماية المشتركين وأمانهم بجانب أن يقوم بذلك بشكل موافق للشريعة الإسلامية.

توزيع فائض التأمين على المشتركين

  • ومن أهمية التأمين التكافلي أيضاً والتي تعد نقطة مميزة تميزه عن غيره من مختلف أنواع التأمين أنه يتم توزيع فائض التأمين على المشتركين بحد أدنى 40% من نسبة الفائض.

إعادة التأمين التكافلي

  • من الأشياء المهمة أيضاً لدى التأمين التكافلي أنها كغيرها من شركات التأمين تسمح بإعادة التأمين كما أنها أيضاً تفضل التعاقد مع شركات إعادة تأمين تكافلية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة