انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أهمية التامين البحري

فريق مقال للكتابةسنة واحدة

أصبح التأمين البحري من أهم صناعات التأمين بسبب ارتفاع إجمالي الأقساط الخاصة به، إلا أنه واجه أزمات مراراً وتكراراً نتج عنها تراجع في أقساطه، وتراجع معدل نموه مقارنة بالصناعات الأخرى. كما أدى تفشي وباء كورورنا الجديد إلى إنخفاض التدفقات التجارية، وخاصةً تأمين النقل البحري. سنتناول من خلال موقع فتكات أهمية التامين البحري.

التأمين البحري وأهميته

مميزات التأمين البحري

  • التأمين البحري يعمل على تشجيع الهيئات والأشخاص على استثمار أموالهم في التجارة الخارجية مطمئنين إلى الضمانات التي يقدمها لهم نتيجة لوقوع الخسائر خلال عملية النقل المختلفة.
  • التأمين البحري يعتبر واحد من أهم بنود التجارة الغير منظورة والتي تندرج تحت تقسيمات ميزان المعاملات التجارية مما يجعل ذلك التأمين البحري يرتبط ارتباطاً موثقاً بالإنتاج والدخل كما أنه يعتبر واحد من العوامل التي تدفع خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  • يعتبر التأمين البحري أحد الوسائل المعروفة لإيجاد نوع من الروابط المتواجدة بين الدول وتحسين العلاقات التجارية والسياسية والعلاقات الإقتصادية.
  • تداول العملات الأجنبية المختلفة حيث يسمح بدخول عملات خارجية وإصدار عملات محلية.
  • يعتبر التأمين البحري واحد من الضمانات التي تكفي لما تقدمه البنوك من نقود لكي تمول التجارة بالخارج.
  • يعمل على حفظ رؤوس الأموال كما يعمل على توزيع الثروات الإقتصادية على البلدان المختلفة سواء كانت تلك الثروات على هيئة مواد أولية أو مواد مصنعة بالكامل أو مواد شبه مصنعة.
  • إذا إزدهرت وتطورت الملاحة البحرية فتزدهر كذلك وتطور صناعة السفن والصناعات المختلفة التي تعتمد عليها.

تأمين على جسم السفينة

  • حيث أن جسم السفينة يكون هو محل التأمين وملحقتها من ناحية أثاث السفينة ولوازم الإيجار وعدد القوارب والتي تهدف إلى ملاك السفينة عن طريقة تعويضهم عن الخسائر المادية التي من الممكن أن تتعرض لها السفن عند حدوث الأخطار البحرية من حريق وتلف وغرق واصطدامات وفقد كلي أو جزئي مع وضع استثناءات مثل الخسارة المادية التي تنتج عن الاستهلاك بسبب الاستعمال أو الخسائر التي تحدث نتيجة عدم وجود الكفاءة الكافية لقيادة السفينة.
  • يشير خطر المحيط من خلال تسميته بهذا الإسم، إلى الأخطار الطبيعية في المحيط، مثل أمواج البحر المرتفعة والعواصف والصواعق التي تحدث في البحر، أي أن لها مصادر وأصول طبيعية.
  • الأخطار في البحر كما يوحي إلينا الإسم أن مصادرها وأصولها ليست طبيعية ، مثل الإصطدامات في البحر و القرصنة والحروب وغيرها من الأخطار دون مصادر طبيعية.
  • الأخطار المختلطة، كما هو واضح من أسمها بالإضافة إلى المخاطر التي قد تواجهها البضائع على الأرض، سواء في ميناء التحميل والتفريغ، أو الجزء الأرضي بأكمله من الرحلة، فهي تشمل أيضًا النوعين المذكورين أعلاه، مثل السرقة، تلف السفيتة وحرقها وغرقها. خطر انهيار الجسر أو تصادم البضائع أو السرقة أو أي مخاطر قد تنشأ على الجزء الأرضي من الرحلة.

التأمين على البضائع

  • من أكثر أنواع التأمين البحري شيوعاً هو التأمين على البضائع كما أنه يشمل كافة أنواع البضائع سواء كانت جافة أو سائلة أو كانت صناديق خشبية أو ورقية أو لم تكن مغلفة من الأساس كالفحم والحبوب ومواد البناء وتمتد التغطية التأمينية إلى أشياء ثمينة كالذهب وفراء الحيوانات واللوحات الثمينة.

تأمين أجرة الشحن

  • تكون هذه العقود متخصصة في ضمان تعويض المؤمن له عن الخسارة المتمثلة في ضياع أجرة النقل الجوي من خلال إصدار وثائق تأمين لأجرة النقل إذ أن العقد يحتوي على ما يستحقه مالك السفينة من أجرة الشحن مقابل أن ينقل البضائع إلى المكان المطلوب من خلال سفينته

مدة التأمين

  • هناك نوعين من الوثائق. منها تكون لرحلة معينة ومنها تكون لمدة زمنية محددة
  • كما أنها تعتمد على نوع الخسائر فهناك وثائق للخسائر الكلية ووثائق تغطي الخسائر جميعها ما عدا الخسائر الخاصة وهناك وثائق ضد كل الأخطار.
مميزات التأمين البحري
التأمين البحري يعمل على تشجيع الهيئات والأشخاص على استثمار أموالهم في التجارة الخارجية مطمئنين إلى الضمانات التي يقدمها لهم نتيجة لوقوع الخسائر خلال عملية النقل المختلفة التأمين البحري يعتبر واحد من أهم بنود التجارة الغير منظورة والتي تندرج تحت تقسيمات ميزان المعاملات التجارية مما يجعل ذلك التأمين البحري يرتبط ارتباطا موثقا بالإنتاج والدخل كما أنه يعتبر واحد من العوامل التي تدفع خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية يعتبر التأمين البحري أحد الوسائل المعروفة لإيجاد نوع من الروابط المتواجدة بين الدول وتحسين العلاقات التجارية والسياسية والعلاقات الإقتصادية تداول العملات الأجنبية المختلفة حيث يسمح بدخول عملات خارجية وإصدار عملات محلية يعتبر التأمين البحري واحد من الضمانات التي تكفي لما تقدمه البنوك من نقود لكي تمول التجارة بالخارج يعمل على حفظ رؤوس الأموال كما يعمل على توزيع الثروات الإقتصادية على البلدان المختلفة سواء كانت تلك الثروات على هيئة مواد أولية أو مواد مصنعة بالكامل أو مواد شبه مصنعة إذا إزدهرت وتطورت الملاحة البحرية فتزدهر كذلك وتطور صناعة السفن والصناعات المختلفة التي تعتمد عليها
تأمين على جسم السفينة
حيث أن جسم السفينة يكون هو محل التأمين وملحقتها من ناحية أثاث السفينة ولوازم الإيجار وعدد القوارب والتي تهدف إلى ملاك السفينة عن طريقة تعويضهم عن الخسائر المادية التي من الممكن أن تتعرض لها السفن عند حدوث الأخطار البحرية من حريق وتلف وغرق واصطدامات وفقد كلي أو جزئي مع وضع استثناءات مثل الخسارة المادية التي تنتج عن الاستهلاك بسبب الاستعمال أو الخسائر التي تحدث نتيجة عدم وجود الكفاءة الكافية لقيادة السفينة يشير خطر المحيط من خلال تسميته بهذا الإسم إلى الأخطار الطبيعية في المحيط مثل أمواج البحر المرتفعة والعواصف والصواعق التي تحدث في البحر أي أن لها مصادر وأصول طبيعية الأخطار في البحر كما يوحي إلينا الإسم أن مصادرها وأصولها ليست طبيعية مثل الإصطدامات في البحر و القرصنة والحروب وغيرها من الأخطار دون مصادر طبيعية الأخطار المختلطة كما هو واضح من أسمها بالإضافة إلى المخاطر التي قد تواجهها البضائع على الأرض سواء في ميناء التحميل والتفريغ أو الجزء الأرضي بأكمله من الرحلة فهي تشمل أيضا النوعين المذكورين أعلاه مثل السرقة تلف السفيتة وحرقها وغرقها خطر انهيار الجسر أو تصادم البضائع أو السرقة أو أي مخاطر قد تنشأ على الجزء الأرضي من الرحلة
التأمين على البضائع
من أكثر أنواع التأمين البحري شيوعا هو التأمين على البضائع كما أنه يشمل كافة أنواع البضائع سواء كانت جافة أو سائلة أو كانت صناديق خشبية أو ورقية أو لم تكن مغلفة من الأساس كالفحم والحبوب ومواد البناء وتمتد التغطية التأمينية إلى أشياء ثمينة كالذهب وفراء الحيوانات واللوحات الثمينة
تأمين أجرة الشحن
تكون هذه العقود متخصصة في ضمان تعويض المؤمن له عن الخسارة المتمثلة في ضياع أجرة النقل الجوي من خلال إصدار وثائق تأمين لأجرة النقل إذ أن العقد يحتوي على ما يستحقه مالك السفينة من أجرة الشحن مقابل أن ينقل البضائع إلى المكان المطلوب من خلال سفينته
مدة التأمين
هناك نوعين من الوثائق منها تكون لرحلة معينة ومنها تكون لمدة زمنية محددة كما أنها تعتمد على نوع الخسائر فهناك وثائق للخسائر الكلية ووثائق تغطي الخسائر جميعها ما عدا الخسائر الخاصة وهناك وثائق ضد كل الأخطار

التعليق

أقرأ ايضا
متنوع

نصائح تأسيس السباكة

لم يعجبني
0
قراءة المزيد