وسائل الاتصال الحديثة الإلكترونية ساهمت في التواصل بين العالم فيستطيع الأفراد أن يتواصلوا مع غيرهم في جميع أنحاء العالم فلها الكثير من المنافع سواء الإنفتاح الثقافي على الثقافات الأخرى من خلال التواصل مع أشخاص من جنسيات مختلفة وثقافات مختلفة بالإضافة إلى تعلم لغات كثيرة وهناك عدد كبير من وسائل التواصل الحديثة مثل الأجهزة الرقمية كالتليفونات المحمولة وأجهزة الكومبيوتر وشبكات الإنترنت والأقمار الصناعية التي تجوب في الفضاء وذلك للبث التليفزيوني وتوصيل الأخبار وفي هذا المقال سنتحدث عن أهمية الإتصال الحديث.

الإنفتاح على ثقافة الآخرين

يؤدي التواصل فيما بين الأفراد من جنسيات أو لغات مختلفة إلى التواصل الجيد فيما بينهم من خلال المراسلة أو من التواصل الصوتي أو التواصل بالفيديو.

  • والإنفتاح على الثقافات المختلفة له دور كبير في نهضة المجتمعات من خلال التكوير من نفسها في عدد من المجالات أهمها مجال التعليم.
  • حيث ساهمت وسائل التواصل الحديثة مثل الإنترنت إلى معرفة الأنظمة التعليمية لعدد كبير من الدول الأخرى مما أدى إلى أخذ هذه الأنظمة وتطويرها بطرق مختلفة من أجل خدمة المجتمع الذي نعيش به.
  • ونجد أيضا أن التواصل من خلال الإنترنت او شبكات التواصل الإجتماعي يجعلك تتعلم لغات جديدة بل وتتقنها أيضا الأمر الذي جعل وسائل التواصل الحديثة لها مجموعة كبيرة من الفوائد.

التواصل مع الآخرين

سهلت وسائل التواصل الحديثة التواصل مع الآخرين في كافة المجالات والمؤسسات.

  • فمثلا أجهزة الإنترنت لا نستطيع الإستغناء عنها في أي مكان من مؤسسات الدولة والمجتمع فمثلا في البنوك نحتاج إلى أجهزة الإنترنت المختلفة للتواصل مع البنوك الأخرى.
  • وكذلك تعتمد على التليفونات المحمولة والتليفون الأرضي من خلال التواصل مع عملاء البنك بصورة مستمرة وتوفير خدمات أفصل، أيضا في المدارس فلا نستطيع الإستغناء عن وجود التليفون الأرضي لا في حياتنا الشخصية لا يستطيع أي فرد الآن أن يستغنى عن استعمال أجهزة التليفون المحمولة.
  • والتي لصغر حجمها يمكن حملها من مكان إلى مكان آخر وأخذها في أي مكان سواء في العمل أو في الجامعة وذلك من أجل التواصل مع الآخرين ويكون التواصل بالمحادثات من خلال الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي أو يكون عن طريق الإتصال من خلال أجهزة التليفون.

تقريب المسافات

وسائل التواصل الحديثة قربت علينا المسافات بصورة كبيرة وتحدثت ما يعرف بالعولمة والتي هي تعنى تحويل هذا العالم إلى قرية صغيرة يمكن التواصل فيما بين أفرادها وإبداء الآراء.

  • فتقريب المسافات سهل علينا كثيرا فأنت الآن باستخدام الإنترنت أو وسائل التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر والإنستغرام تستطيع أن تتواصل مع صديقك الذي يعيش في دوله أخرى تبعد عنك مسافات كثيرة.
  • وأيضا تستطيع أن تسعى وكأنه يعيش معك في منزلك وليس هناك أية مسافات فيما بينكما وبالإضافة إلى التواصل من خلال المحادثة أو الإتصال الصوتي يمكنكما أيضا رؤية بعضكم البعض من خلال تقنية التواصل من خلال الفيديو فيجعلك تشعر وكأنكما تعيشان في دوله أو مدينة واحدة.

نشر الأفكار والإبداعات

في الآونة الأخيرة أظهرت وسائل الإتصال الحديثة خاصة شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي قدرة كبيرة على حشد الجماهير حول فكرة معينة أو ابتكار جديد.

  • ويحدث ذلك من خلال منشورات تشجيعية على وسائل التواصل الإجتماعي من خلال عمل دورات تدريبية تحس على عمل اختراع أو فكرة جديدة أو مساعدة إجتماعية.
  • ولذلك يقوم الكثير من الأشخاص بتشجيع تلك الوسائل الحديثة المتمثلة في الاتصال والتواصل، كما يساهم فيها الكثير من معدين الدورات ومنافذ النشر وغيرهم.