فوائد إدارة المشاريع

إدارة المشاريع من العوامل التي تساعد على نجاح المشروع مهما كان حجمه كبير أم مشروع صغير، فعلم إدارة المشاريع من العلوم الحديثة ودائما في حالة تطور، وساعد هذا العلم إلى تطور كثير من الشركات.

  • وقبل بدأ إدارة المشروع يجب قبلها وضع خطة منظمة، وبعدها يبدأ دور المديرين لتنفيذ المشروع تبعا للخطوات التي تم وضعها من خلال المختصين في وضع خطط للمشروع، حيث أن تنفيذ المشروع دون إدارة تستطيع القيادة وإنجاز المهام يؤدي إلى ظهور مخاطر تعمل على فشل المشروع، لكن وجود إدارة ناجحة تساعد بشكل كبير على إنجاز أهداف المشروع، لذلك إدارة المشروع هو عامل مهم داخل المنظومة، فبدون هذا الهيكل يجعل المشروع يستغرق الكثير من الوقت لتطويره وتسليمه.
  • يوجد في المشاريع الكبيرة أكثر من مسئول وكل مسئول له مهام خاصة به حسب تخصصه، فيوجد المتخصص عن التكلفة، والمتخصص عن الموارد البشرية، والمتخصص عن الأشراف على الآليات ويكون مدير المشروع قائم على إدارة كل هذه التخصصات، بينما في المشروعات الصغيرة ومدير المشروع يقوم بعمل كل هذه الاعمال فلا داعي لكل هذا من فريق العمل.
  • ومن الجدير بالذكر أن على مدير المشروع استغلال الموارد وتنظيمها بالشكل الأمثل لتنفيذ الأعمال المستهدفة ومنها (الموارد البشرية – ورأس المال – والموارد الغير البشرية – والآليات).

صفات المدير المشروع الناجح

  • المدير الناجح يتسم بصفات ومهارات معينة في أداء مهامه المكلف بها ، فعليه أن يتحلى بالمسؤولية تجاه تنفيذ المشروع، ويتبع الخطوات التي تم وضعها، ويكون قادر على القيادة وتنظيم العمل، وتوجيه العاملين على المشروع لتحقيق الهدف المطلوب، ويقوم مدير المشروع بتحفيز الأفراد وتشجيعهم، وعليه أن يتواصل دائما مع الأفراد العاملين لمعرفة كل ما هو جديد يتم داخل المشروع، ومن المهارات التي يجب أن يتحلى بها المدير أيضاً أن يكون له القدرة علي حل المشكلات ومواجهتها، والقدرة على إدارة المخاطر من حيث اكتشافها وكيفية التخلص منها ، لتجنب كبر حجم المخاطر.

الأمور التي يجب مراعاتها من قبل مدير المشروع

ويجب على المدير القائم على تنفيذ المشروع مراعاة عدة أمور حتى يستطيع أن يقدم مشروع ناجح، هذه الأمور مشتركة في تنفيذ أي مشروع مهما كان مجاله وهي:

  • معرفة أهداف المشروع المطلوبة، حتى يتم إنجازه بالشكل المطلوب.
  • معرفة الموارد المتاحة ومقارنتها بالذي يحتاج إليه المشروع لتنفيذ العمليات المختلفة.
  • التواصل المباشر مع المسؤولين عن المشروع، وعمل اجتماعات لتقدم كل ما هو جديد تم إنجازه في المشروع، وتقديم الاقتراحات والدعم، واللجوء لكل ما هو جديد والابتكار للتحرك إلى الأمام.
  • مراعاة الوقت بحيث يتم تحديد فترة زمنية لكل خطة، والالتزام بانتهاء الخطة في وقتها المحدد، مع مراعاة وإنهائها بالشكل المطلوب لضمان نجاح المشروع.
  • يجب على مدير المشروع الاهتمام بجميع التفاصيل التي ساهمت في إنجاز المراحل، والاهتمام بالملاحظات التي تصل إلى المدير من العاملين على تنفيذ المهام المطلوبة منهم، لأن ذلك يساهم في الالتحاق بأي مشكلة ممكن أن تظهر أثناء العمل، وتلاشى الخسائر في المال والجهد والوقت.
  • أدارة المشروع تضمن المتابعة الجيدة لكل شخص يقوم بمهمته المناسبة له، وأن كل خطة تتم في وقتها.
  • ومن ضمن مهام مدير المشروع إدارة المشتريات والتوريدات والعقود من حيث الأشياء التي سوف يشتريها؟ وما هي معاييرها وجودتها؟ وطريقة عقد العقود؟
  • وتعتبر إدارة المشاريع من الأمور الهامة لضمان نجاح المشروع لأنها تقوم بدور الرقابة الدائمة ومتابعة سير العمل وفق ما تم التخطيط إليه وتطور وتقدم المشروع، وكذلك ضمان جودة كل ما يتم تسليمه لضمان نجاح المشروع.