تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

أنواع مواسير الغاز

الرئيسية دليل الخدمات الخليجية أنواع مواسير الغاز
rehab-khaled 1489
أنواع مواسير الغاز

في عصرنا الحالي يتم إمداد المنازل والمطابخ خاصة بالغاز الطبيعي الذي يسير داخل المواسير لتوفير كافة احتياجات السكان للغاز الطبيعي ذلك لعدة استخدامات سواء في تدفئة الماء أو في طهي الطعام ليعد بديلاً عن الأسطوانات الغازية، وسعياً من بعض الدول المتقدمة لتوفير كافة سبل الراحة لسكانها اهتموا بتوصيل الغاز الطبيعي لهم خلال مواسير لها مواصفات خاصة بها حتى تتلافى جميع عمليات التسريب الغازي الغير مرغوب فيها.

مواسير الغاز الحرارية

  • هذا هو النوع الأول من أنواع مواسير الغاز والذي نجد الطلب متزايد عليها من قبل المستخدمين ذلك لإستخدامها في إمدادات الغاز على قدر كبير من الأمان والطمأنينة من المشاكل التي قد تتعرض لها مواسير الغاز يرجع ذلك لأنها تتحمل الضغط العالي بكفاءة عالية ليس ذلك فقط .
  • وإنما لها قدرة كبيره على تحمل أي ارتفاعات ملحوظة في درجات الحرارة الناتجة عن درجات الحرارة العالية في المطابخ وتتحمل الضغط التشديد تحت السيراميك.
  • ولكن هذا النوع من مواسير الغاز له مخاطر وذلك لأن تلك المواسير رغم أنها تتميز بالقوة والمتانة الشديدة ولكنها لا يمكن ثنيها كما يحدث في المواسير العادية الأمر الذي بعرضها دائما الإنكسار وحدوث الثقوب وما يترتب عليه من خروج الغاز إلى الخارج لتحدث أضرارا بالغة مثل الإنفجارات والحرائق.
  • كما أن طريقة لحام هذا النوع يكون من المنتصف الأمر الذي يكون صعبا على الفنيين والمتخصصين ذلك لأن عدم القيام بتلك العملية بكفاءة يؤدي إلى تعرضها الإنكسار.
  • ونجد أن أنواع المواسير المستخدمة في نقل الغاز كثيرة حيث نجد مواسير الغاز الحرارية والمواسير المصنوعة من الإستانلس تيل ومواسير الغاز الرومانية وأنواع أخرى كثيرة

مواسير الغاز الرومانية

  • تنتشر هذا النوع من أنواع المواسير في المناطق التي تتميز بارتفاعات ملحوظة في درجات الحرارة وهذا الأمر يرجع إلى قدرة هذا النوع من المواسير المستخدمة في إمداد الغاز على تحمل الحرارة المرتفعة في تلك المناطق.
  • ليس ذلك فقط وإنما لها قدرة عالية على تحمل الضغط العالي على المواسير تحت البلاط وكذلك الضغط العالي للغاز المار بداخلها.
  • ونجد أن هذا النوع من المواسير ليس ملحوم من داخله ولكنه يتكون من تجويف داخلي الأمر الذي يميز هذا النوع عن غيره ومن هنا نجد أن الشركات الكبيرة المتخصصة في مجال إمداد الغاز للمطابخ تعتمد على هذا النوع بكثرة.

مواسير الغاز الإستانلس 

  • ومن المعروف عن الإستانلس تيل أن له مميزات تجعله فريدا عن غيره ولذلك فإن مواسير الغاز المصنوعة من هذا النوع تتحمل بصورة كبيرة كل ما يحدث من تغيرات أو تقلبات مناخية سواء كان ذلك في تغير الحرارة بين ارتفاعات وانخفاضات أو في تغير الضغط أو التغير الحادث في الرطوبة الجوية.
  • لنجد أن ميزة من ضمن المميزات لهذا النوع من المواسير أنه من الخارج عليه طلاء من مادة بولي ايثيلين تلك المادة التي تحمي الماسورة من الخارج وتمنع حدوث أي عمليات للصدأ أو للتآكل وهذا ما يمنحها منظرا مميزا يستمر محافظا علي شكلها لفترة أطول ليس ذلك فقط.
  • ولكن نجد أن هذا النوع من أنواع المواسير يمكن أن ينثني بكل مرونة داخل الجدران أو أسفل سطح الأرض ولذلك يتم استخدامها مع عدم الخوف على تكسيرها أو تسريب الغاز من خلالها.
  • وتستخدم هذه المواسير في مساحات كبيرة نظرا إلى طولها الكبير، ونجد أن الكثير من الدول العربية يعتمدون بصورة أساسيه على هذا النوع من المواسير لإمداد الغاز دونا عن غيره.

مواسير الغاز البلاستيك

  • وهذا هو النوع الأخير من أنواع مواسير الغاز والذي عند مقارنتها بالأنواع الأخرى من مواسير الغاز نجده الأقل استخداما لمثل هذا العمل ذلك لان البلاستيك بطبيعته لا يتحمل ضغط الغاز.
  • وكذلك لا يتحمل أن يتم وضعه أسفل السيراميك أو تحت سطح الأرض ونجده قد يتم استخدامه ولكن على المدى البعيد لا يستمر بنفس الكفاءة ويتكسر بسهوله لتحدث عمليات التسريب الغازي المسئولة عن حدوث بعض الأخطار كالإنفجار والإحتراق.
  • ولذلك فإن المواسير البلاستيك يقتصر استخدامها فقط على توصيل الماء للمنازل ولا تستعمل بكثرة لإمداد الغاز ونجد أن الشركات المتخصصة في ذلك المجال تبتعد تماما عن استخدامها.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة