تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

أنواع شركات وزارة التجارة

الرئيسية مشاريع أنواع شركات وزارة التجارة
rehab-khaled 778
أنواع شركات وزارة التجارة

أنواع شركات وزارة التجارة

عندما يفكر الشخص في تكوين أي نوع من أنواع الشركات يجب في البداية أن يعمل على تحديد الأشكال المتعلقة بالقانون ويجب أيضا توافر جميع الفرص لعمل شركه لكي تصبح ناجحا ومكونه بشكل صحيح بالإضافة إلى أنه يتوافر العديد من أنواع الشركات ويكون اختيار النوع على حسب الأشخاص وطريقة المشاركة وسنعرض في هذا المقال العديد من الأنواع.

المنشأة الفردية

  • وهذا النوع يتم تحت سيطرة شخص واحد ويكون مسئول بشكل كامل عن كافة الأرباح والخسائر لدي الشركة، كما أن صاحب المنشأة عندما يتعرض إلى ديون والمنشاة ليس لها القدرة على سداد جميع الديون فيكون ملزم بسدادها من أمواله التي تكون خاصة به.
  • بالإضافة إلى أنها لا تعتبر شركه عند القانون وذلك لأنها عند عمل شركه يجب أن يكون شريكان أو أكثر، لكنها لا توجد تفرقة من الجانب الخاص بالمتعاملين مع المنشأة كما أنها تعد جزء من المشروعات التي تكون صغيره وأيضا متوسطة.

شركات الأشخاص

تقوم هذه الشركة على الثقة بين شريكين أو أكثر ويكون كل شريك له محل يكون معتبر وذلك يعني أن شخصية التي تكون في المشتركة لا تذهب أو تذوب، بالإضافة إلى أن الشركاء لا يجوز لهم أن يقوموا ببيع الحصة التي يمتلكونها في الشركة وذلك لان شركة الأشخاص تقوم منذ البداية على الثقة.

ولها أكثر من نوع شركه وهم:

1- شركة التضامن:

  • الشركاء هنا ليس لديه حدود في المسؤولية وتكون المسؤولية عليهم بشكل متزامن وشخصي وهذا النوع يتميز بالسهولة في تكوينها وإمكانية تعديل وتغير في رأس المال وسهولة كسب الشريك صفة التاجر.

2- شركة التوصية البسيطة:

لديها نوعين من الشركاء(شركاء متضامنون – شركاء موصين)

شركاء متضامنون:

  • لديهم نفس الخصائص المتواجدة في شركة التضامن ولكن الصفات تكتسب عندما يتم الانتهاء عمل الانعقاد.

شركاء موصين:

  • هؤلاء الشركاء يتحملون مسؤولية محدودة تكون والديون التي يتحملوها تكون بحسب نسبتهم في رأس المال.
  • ولا يستطيعون أن يكتسبون الصفة التي تسمي التاجر وليس لهم الحق في المشاركة في أعمال الإدارية الخاصة بالشركة.

3- شركة المحاصة:

  • يقوم بتكوين هذه الشركة عن طريق التخفي والقانون لا يعلم بوجودها وتسمي هذه الشركة باسم من أحد الشركاء ويقومون بتقسيم أي أرباح وأيضا خسائر بينهم.
  • وتكون بالطريقة التي تم الاتفاق عليها ويقومون الشركاء في المعاملات مع الأشخاص الآخرين كأفراد عاديين وشركة المحاصة يتم تكوينها على أساس أنها مؤقتة.

شركات الأموال

فهي تختلف عن شركة الأشخاص وذلك لان في شركة الأموال تظل الأموال الخاصة بالشركاء مستقلة عن أموال الشركة بالإضافة إلى أن أموال الشريك الخاصة بها ليس لها علاقة بالديون التي تتحملها الشركة، كما أنها غير ضامنة لها بالإضافة إلى أن الشريك له الحق في بيع حصته الخاصة به في الشركة لأشخاص آخرين غير الشركاء.

كما أن لهذا النوع من الشركة العديد من أنواع الشركات ومنها:

1- الشركات المساهمة:

  • وهي من أكبر وأضخم الأنواع المتواجدة للشركات الخاصة بالأموال كما أن رأس مالها يتم تقسيمها بشكل متساوي على الشركاء وديون الشركة لا يسأل عليه الشركاء إلا في نصيبه المحدد من الأسهم.
  • بالإضافة إلي أن الشركة المساهمة ما يميزها أن رأس مالها يكبر بشكل سريع مما يؤدي ذلك إلى جعل المستثمرين يشعروا بالاطمئنان كما أنها تتيح الفرصة لعمل المشروعات كبيره اقتصادية كما أنه يتوافر فرصة البيع وأيضا الشراء للأسهم تكون سهلة.

2- الشركات ذات مسؤولية محدودة:

  • تكون مسؤولية الشركاء في هذا النوع محدده ولا يلزمون باستخدام أموالهم الخاصة في الديون التي تتعرض لها الشركة ورواد الأعمال دائما يلجئون لهذا النوع وذلك لأن المسئولية ستكون محدودة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة