يرغب الكثير من الأفراد في المزيد من الطاقة الإيجابية اليومية، وقد نجد هذه الطاقة في الاستمتاع بالنظر إلى النباتات الطبيعية التي خلقها الله سبحانه وتعالى، لذا ينصح بجلب بعض أنواع هذه النباتات إلى المنزل من الاستمتاع والاسترخاء وتجديد هواء المنزل النقي ورؤية كل ما هو جميل، كما أنها تضيف إلى المنزل لمحة من الدفء ولكن لابد أن نحسن اختيار نوع النبات الملائم للنمو داخل المنزل، وهذا لأن كل نوع من أنواع النباتات له لمحة خاصة وطريقة عناية خاصة به ويحتاج إلى درجة حرارة وبيئة مناسبة له.

نبات البوتس

  • يعتبر هذا النوع من النباتات التي يلجأ إليه البعض لجلبه إلى المنزل، ولكن يجب العلم بأن هذا النوع من النباتات يفضل وضعه في أماكن معتمة.

نبات العنكبوت

  • يصنف نبات العنكبوت على أنه من النباتات المنزلية التي تساعد على تنقية هواء المنزل، كما أنه يصنف على أنه من نبات الظل.

نبات الصبار

  • يفضل فئة كبيرة من الأشخاص اللجوء إلى جلب نبات الصيار فهو من النباتات التي لا تؤرق صاحبها في العناية بها.
  • فهي يسهل الاعتناء بها غير أنها تعمل على تنقية هواء المنزل من الكثير من الملوثات وخاصة ثاني أكسيد الكربون.

زهرة الأقحوان

  • هذه الزهرة يفضل وضعها في الأماكن التي توجد بها شمس من أجل الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، كما أن هذا يساعد على تنقية هواء المنزل.
  • تمتاز تلك الزهرة بشكلها المميز، كما نراها بالصورة، كما إنه اتمتاز بقدر كبير من الجمال عن أي زهرة أخرى، ولذلك يستخدمها الكثير من مصممي الأعراس في التزيين.

طرق العناية بالنباتات المنزلية

من أجل الحفاظ على جودة فاعلية النباتات المنزلية في تنقية هواء المنزل لابد من الاهتمام والعناية بها جيدًا لأن هذا يساهم بشكل كبير على حماية النبات من الكثير من المشكلات.

  • ري النباتات في أوقاتها:

لابد من التعرف دائما على نوع النبات وما يحتاجه هذا النبات من عناية وري، فكل نبات يحتاج إلى طريقة خاصة في الري فهناك نباتات تتطلب الكثير من ماء الري، وهناك أنواع نباتات أخري تحتاج إلى أن تكون تربتها رطبة فقط، لذا يجب التعرف جيدًا على ما يحتاجه النبات حتى لا تتأثر جذوره.

  • حماية النباتات من الحشرات:

لابد من حماية النبات من الحشرات وهذا عن طريق ابعاد النبات المصاب بالحشرات عن النبات السليم وهذا إلى أن تحل مشكلة النبات المصاب، كما يجب فحص النبات من فترة لأخري من أجل التعرف على إذا كان هذا النبات مصابا أم لا، وهذا من أجل حمايته من أن يزدادًا الوضع سوءًا، ويفضل أن يكون وقت الفحص أثناء سقاية النبات، كما ينصح المتخصصين في مجال الزراعة بغسل أوراق النبات كل فترة زمنية من أجل تنظيفه من الغبار والأتربة التي قد تصيبه.

  • عدم تحريك النبات كثيرا:

إن النباتات المنزلية تأخذ وقتا من الزمن إلى أن تتأقلم على البيئة التي وضعت فيها حيث درجة الحرارة لذا يفضل عدم تحريكها من مكانه أكثر من مرة، وإذا اضطررتم إلى هذا فيفضل أن يتم الأمر تدريجيًا وهذا عن طريق وضع النبات في المكان الجديد ساعة يوميًا ثم تزداد هذه الساعة تدريجيًا.

تقليم النبات المنزلي بشكل مستمر:

  • من الأشياء التي تحافظ على نمو النبات بشكل طبيعي تقليم النبات بصورة دورية كلا على حسب نوعه، فكل نوع نبات يتطلب التقليم بشكل معين، وهذا حتى تستطيع السيطرة على نمو النبات، وحتى لا ينمو النبات خارج المكان المزروع به.