تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

أنواع المعارض التعليمية

الرئيسية تعليم أنواع المعارض التعليمية
rehab-khaled 519
أنواع المعارض التعليمية

أنواع المعارض التعليمية

أن أكثر من يسعى لعمل معارض تعليمية هم الأخصائيون التكنولوجيين، فيقوموا بإعداد لوحات تعليمية تفيد الطلاب وفى نفس الوقت تكون ذات تكلفة اقل، يقوم من خلالها عرض الأفكار التي تدور بداخله، ويستخدم ابسط الأدوات،مثل ورق الجرائد أو الاستعانة بالمكتبات المدرسية، وتكون هذه المعارض غالبا في المدارس، وتكون قائمة على المجهودات الذاتية فقط، وقد يلجئ التكنولوجي إلى عمل متاحف تعليمية بداخل المدارس، وتكون أهمية هذه المعارض في أنها تزيد من فاعلية وجودة التعليم وتجعله ممتع ومثمر.

ما هي المعارض التعليمية 

  • المعرض هو مصطلح لغوي مشتق من عرض، وهو فعل معناه أن يظهر الشيء ويبزره ويجعله على مرئ الناس، ومعرض لغويا يعني مكان عرض الشيد وتوضيحه وإظهاره، والمعرض هو المكان الذي يكون عام ومفتوح ويتم عرض فيه منتجات من مجالات فنية أو تعليمية أو صحفية أو حتى منتجات صناعية مختلفة.
  • المعرض التعليمي هو فاعلية معينة تتغير من حيث الزمان والمكان من أجل نقل العلم والمعرفة، فهو عبارة عن مكان فيتم جمع نماذج تعليمية مختلفة والمراد عرضها وفرزها وتنظيمها بأشكال مرتبة ومتكاملة.
  • ويتم عرض عن طريق أساليب ووسائل جذابة وسهلة وبصورة شيقة وواضحة لتوضيح الأفكار للعامة، ومن ضمن هذه الوسائل، استخدام الصور والمجسمات والنماذج، بالإضافة إلى الأفلام والمصورات.
  • وتعد المعارض وسيلة من وسائل الإتصال الهامة والفعالة، فهي مكان يجتمع فيه العلم والمتعلم والعلماء، وتعد هذه المعارض وسيلة من وسائل تبادل الخبرات والمهارات والمعلومات المختلفة وتبادل الثقافات والعلوم من العلماء إلى المشاهدون ومن يبغون العلم.
  • وتتيح لهم فرص كبيرة لدراسة وتعلم مواضيع مختلفة يصعب الحصول على هذه المعلومات من مصادر أخرى في حياتنا اليومين، وقد ينظر البعض إلى المعارض التعليمية على أساس أن لها أهداف تعليمية سامية، ورسالة تعليمية محددة، أما عن العارض التعليمية المدرسية، فهي تتيح فرصة للمعلمين في توصيل الأفكار والمناهج التعليمية وترسيخها في أذهان وعقول التلاميذ بطريقة سهلة، بالإضافة إلى أن المعارض تجعل هناك علاقة وصلة قوية بين المعلم والتلميذ.

معرض الصف الدراسي

  • وهو معرض يعده الطلاب في الصفوف الدراسية، ويكون تحت أشراف المعلمون، ويكون محتوى المعرض لوحات ووسائل خاصة بالتعليم، ويستخدم فيها المواد المحيطة بالبيئة الدراسية مثل اللوحات والخرائط والمجسمات.
  • ويتم عرض هذه الوسائل داخل الغرفة الدراسية، وباقي الصفوف الأخرى تأتي لزيارة هذا الفصل الدراسي ومشاهدة هذه المعارض.
  • وقد يستخدم هذا المعرض قبل بداية الدرس للتمهيد للموضوع الدراسي أو بعد الدرس لتثبيت وتأكيد المعلومات التي تم عرضها أثناء الدرس، وقد يستخدم المعرض أيضا لإختبار ما تم دراسته.

المعرض العام بالمنطقة التعليمية

  • ويتكون هذا المعرض من العديد من الوسائل التعليمية التي تفهم وتفيد كل من هم بالنظام التعليمي، ويديره مجموعة مميزة من الرواد بذلك المجال التعليمي.
  • ومن أهم تلك الوسائل اللوحات والمجسمات ويتم اختيار أفضل معرض بناء على قرار لجنة متخصصة بتقييم المعارض.

المعرض العام على مستوى الدولة

  • ويتكون هذا المعرض من مجموعات إنتاجية خاصة بجميع المناطق التعليمية في مختلف أنحاء الدولة الواحدة، ويتم اختيار هذه المعارض الخاصة بالمناطق بعناية ودقة.
  • ويكون هذا المعرض مرة واحدة في السنة، و لا تزيد عن خمسة عشر يوم، وتكون لهذه أهمية تربوية وتعليمية كبيرة، مثل أنها توصل الأفكار بطريقة سهلة ويسرة وفي وقت قصير.
  • وتجعل المدارس نشطة وفي حالة تنافسية مع غيرها من المدارس فتزيد القدرات الإبداعية والإبتكارات، ومن أهداف المعارض التعليمية أيضا أنه يتم تبادل الخبرات التعليمية المختلفة بين جميع المشاركون في هذه المعارض وروادها.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة