تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

أنواع العنف ضد الأطفال

الرئيسية العناية بالاطفال أنواع العنف ضد الأطفال
mona 290
أنواع العنف ضد الأطفال

أنواع العنف ضد الأطفال

لا شك أن ملف العنف ضد الأطفال موضوع شائك ويهم كثير من مؤسسات الدولة المدنية والحكومية وهذا لأهميته ودوره في بناء مجتمع سوي ومستقبل مزدهر وهذا لا يكون إلا بحماية الطفل داخل المجتمع ويمكن تحديد أنواع العنف الذي يتعرض له الاطفال كما يلي.

العنف الجسدي

العنف الجسدي هو عنف ينتشر كثيراً في المجتمع المصري ويقوم به الآباء والأمهات داخل المنزل وكذلك المدرسين او من يقوم بالمسئولية عن الطفل خارج المنزل ، من يقوم بهذا النوع من العنف ضد الأطفال يعنقد أن هذا في صالح الطفل وتقويم سلوكه ، كما يمكن. تدرج العنف الجسدي إلي ثلاث أنواع يختلف حسب تاثيره علي الطفل من حيث الخطورة فالنوع القاتل الذي ينهي حياة الطفل وهو بالتاكيد أكثرهم شدة،النوع الخطر والذي قد يعمل علي ترك آثار بالغة الخطورة علي جسد أو نفسية الطفل كالحروق الشديدة أو الكثور والعاهات الدائمة، النوع الأقل خطورة وهو الذي يسبب آلم عضوي ونفسي لكن اقل ضرر علي جسد الطفل كالاصابات  الكدمات.

العنف الجنسي

العنف الجنسي موضوع خطير وشائك ويختلف أنواعه ، فالعنف الجنسي علي الإناث والذي يصدر من أهل الفتاة كنوع خاطئ عن حرصهم عليها وأنه السبيل للعفة والشرف ولكنة مجرم قانونيا وطبيا لما له من آثار شديدة الخطورة قد تصل إلي حياة الفتاة او ترك الفتاة بمشاكل صحية ونفسية طويلة الأمد ،النوع الاخر وهو الذي يتعرش له الأطفال سواء ذكور وإناث وهو ينقسم إلي تحرش لفظي يصدر ممن يتعامل مع الطفل وكذلك التحرش الجنسي للأطفال والقيام باستغلال الأطفال جنسياً سواء عن طريق حبر الأطفال علي بعض السلوك نحوهم او إجبار الأطفال علي مشاهدة أمور جنسية وهذا النوع شديد الخطورة علي الأطفال حيث ان الطفل لا يعي ما يعرض له من أمور ويترك آثار نفسية وجسدية .

العنف عن طريق الإهمال

العنف عن طريق الإهمال هو ليس محدود بنوع أو شكل معين ، فكل تصرف خارج ممن هم مسئولين عن الطفل يكون في صالح الطفل وبهدف رعايته ولكن يصدر كثير من التصرفات التي بها إهمال سواء مادي كعدم تعليم الطفل أو نقص حاجات الطفل المادية من ملبس ومشرب وماكل ،وكذلك الأمور الطبية من علاج ورعايته ،إهمال نفسي كعدم الأهتمام بحاجات الطفل النفسية وملاعبتة واشعاره بالاهمية وهو من الأمور الهامة التي يتنج عنها أطفال أسوياء نفسيا ويترتب عليه حياة سوية لهم فيما بعد .

العنف النفسي

العنف النفسي قد يقوم به الاباء او المسؤلين عن الطفل دون وعي بأنه نوه من أنواع العنف وأن آثاره علي الطفل عميقة علي المدي البعيد وياثر علي سلوكياته ،هو العنف الذس يصدر علي صورة إهمال حاجات الطفل النفسية التقليل من شأنه او  ترهيب الطفل وعدم إعطائه حقه في التعبير عن نفسه او اللعب وأن يشعر الطفل دائما انه غير مرغوب فيه ،كما الإساءة اللفظية للطفل لها اثر بليغ عليه وكل هذه الأشياء تقلل من شأن الطفل وتحط من إبداعه ومشاركته للانشطة سواء الدراسية أو الفنية أو الرياضية.

العنف.عن طريق التعرض للتنمر

التعرض للتنمر ليس بالأمر الجديد علي المجتمع ولكن تم تسليط الصوء عليه مؤخراً ووضع قوانين للحد من هذه الظاهرة وفئة ليست قليلة من الأطفال يتعرضون بشكل يويمي إلي التنمر سواء من داخل الاسرة أو من المجتمع والأصدقاء داخل المدارس ، وهذا النوع من العنف ليس بالبسيظ فهو يقوم بدور كبير في الأذى النفسي للطفل .

أخيرا دور المجتمع يجب أن يكون اكثر وعي وتحرك لحماية الطفل وضمان للطفل حياة آمنة وطفولة مستقرة وسعيدة وهذا سيعود على المجتمع كافة بالنفع.

بقلم / أشرقت احمد

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة