تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم

الرئيسية معلومات عامة أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم
ghada-mohamed 309
أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم

أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم

معلومات عن العملاء

قبل البدء بأي شئ يجب علينا أولاً أن ندرك ما المقصود بالعميل؟ ومعرفة أهميته في نجاح العمل، ويمكن تعريف العميل بأنه الشخص الذي يقوم بالتعاقد أو التعامل مع مؤسسة وشركة معينة للحصول على خدماتهم الخاصة فيقدم هذا العميل المال في مقابل الحصول على أفضل الخدمات المتاحة حسب نوع المؤسسة والشركة.

دور العميل في نجاح المؤسسة 

  • يعد للعميل دور مهم في نجاح المؤسسة، وذلك على سبيل المثال، أذا استطاعت المؤسسة أو الشركة تجميع أكبر قدر من العملاء فهي تعد بذلك حققت النجاح، فالعملاء هم من يمدون المؤسسة بالمال وهم نقطة الأساس في النجاح أو الفشل، ومن هنا وردت نقطة الاهتمام بالتعامل مع العملاء.

أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم

تعددت أنواع العملاء واختلفت حسب شخصية كل فرد، فهناك العديد والعديد من الصفات التي يتصف بها كل شخص، والتي تميزه عن غيره، ويمكن ذكر أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم على النحو التالي:

عميل كثير الكلام:

وهو الشخص الذي يكثر من السؤال والطلبات فلا يكاد ينتهي من نقطة حتى يبدأ في أخري.

 كيفية التعامل مع العميل كثير الكلام:

يجب على العاملين بالمؤسسة احترام العملاء، وحسن المعاملة، والاهتمام بحديثه، وأخذ كل ما يقول بجدية، وإكمال المحادثة معه حتى يقوم العميل بالانتهاء وأخيرا يشكره على طلبه للخدمة وإن كان لديه أي استفسار آخر.

عميل نشط:

  • وهو العميل الدائم والذي لا ينفك يطلب خدمة المؤسسة أو الشركة.

 كيفية التعامل مع العميل النشط:

  • احترام العميل النشط والقيام بإغرائه، من أجل المداومة على طلب الخدمة وذلك بتقديم العروض والخصومات الدائمة من أجله.

عميل شكاك:

  • يعد هذا العميل أحد أصعب العملاء في التعامل معه، حيث لا يثق في خدمات الشركة ولا يصدق ما يقال فدائما لديه الإحساس بأنهم يقدمون دعايات كاذبة من أجل العمل.

كيفية التعامل مع العميل الشكاك:

  • يمكن التعامل مع هذا العميل بتقديم شهادات ضمان من أجل خدمة جيدة، أو عرض خدمة مجاننا حتى يتمكن العميل من تجربة الخدمة والتعرف على الشركة وخدماتها.

عميل فظ غليظ:

  • هناك بعض العملاء الذين يسيئون المعاملة حيث يقومون بالسب والشجار والتعامل مع موظفين الشركة وكأنهم عبيد لديه.

كيفية التعامل مع هذا العميل:

  • يجب على موظف الاستقبال أن يقوم بالتعامل مع هذا العميل بكل حذر، وأن يتحلى بالصبر في ردوده، وكذلك الحكمة حتى يقوم بإهداء العميل لكي يعود لصوابه.

عميل محترم وقنوع:

  • ويعد هذا من أفضل أنواع العملاء وأيسرهم في التعامل، فهو لا يتذمر ويتقبل الخدمة دون أي طلبات.

كيفية التعامل مع هذا العميل:

  • يجب على موظف الاستقبال التحدث مع هذا العميل بكل احترام وتقدير لما يقدمه من مسالمة واحترام، وعرض أفضل الخدمات من أجله كنوع من الشكر على احترام الشركة وموظفيها.

صفات يجب أن يتسم بها العاملين بالشركة 

لكي تتمكن الشركة من المتابعة والنجاح عليها بموظفين وعاملين جيدين من أجل كسب العملاء لضمان النجاح، وتقديم أفضل الخدمات، ومن هنا كان يجب أن يتحلى الموظفين والعاملين بالآتي: –

الاحترام:

  • مهما اختلف أسلوب العميل، فيجب على الموظف احترام العميل، وذلك من أجل كسبه وعدم خسارته.

الصبر:

  • هناك بعض العملاء الذين يتصفون بصفات وأسلوب غير جيدة، والذي قد يفقدك صبرك، ولكن مع كل هذا لابد أن يتصف الموظف بالصبر في ردود أفعاله مع العميل واحترامه مهما صدر منه.

 تقديم أفضل الخدمات:

  • وذلك من أجل راحة العميل حتى يقبل على طلب الخدمة مرة أخرى، بل قد يتطور الأمر إلى أكثر من ذلك، فقد يقوم بالدعاية والتسويق من أجل الشركة، وذلك من خلال إخبار أقاربه بخدمات الشركة الممتازة، وحثهم على ضرورة التعامل معها، عوضا عن خوض التجارب الفاشلة مع شركات أخري، وذلك من أجل اقتصار الوقت عليهم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة