تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أنواع العبادة

الرئيسية اسلاميات أنواع العبادة
ghada-mohamed 556
أنواع العبادة

أنواع العبادة

ماهي العبادة

إن العبادة تعني طاعة وعبادة الله الواحد وبما أمر به في كل شيء وذلك من حقوق الله علينا ما أعطانا من نعم، وإن الله قادر على أن يزيل النعمة منك في أي وقت، ولذلك يجب عليك شكر الله بالعبادة والطاعة، إن الله سبحانه وتعالى قد خلق الإنسان من طين بغرض أن يعمر الأرض ويعبد الله الواحد.

أنواع العبادة

وهناك العديد من أنواع العبادة التي أمر الله سبحانه وتعالى واجبة على كل مسلم وهي تشمل أربع أنواع، ويجب أداء تلك العبادات ليكون عبادتك صيحه وتكون من الذين يحبهم الله ومن الداخلين في رحمة الله وسنعرض في هذا المقال أنواع العبادة بالتفصيل.

العبادة القلبية

  • هي عبادة تنبع من داخل القلب ليس فعل أو كلام، العبادات القلبية تعني اليقين بأن الله واحد ليس له ولد والأيمان وحب الله، كما أنها تعني الإيمان بأن هناك يوم سوف يحاسب فيه الله جميع الناس والمخلوقات على أعمالهم وأن هناك عقاب النار لمن كفر ولم يطع الله وأن هناك جنة لمن أطاع الله ولم يشرك به.
  • وهي من أهم العبادات لكي تكون صادق في إيمانك، كما أنها تدل على الإخلاص لله والتقوى وحب الله، كما أن العبادة القلبية تعني صفاء النية والقلب فمن أمن بالله يكون صافي القلب، كما أن الله يعلم ما في قلوب عباده ويحاسب عليها.

العبادة البدنية

  • أما عن العبادة البدنية فالمقصود العبادة بالبدن مثل: الصلاة التي أمر الله سبحانه وتعالى بها المسلمين وهي من الفروض التي فرضها الله، كما أن هناك أيضا عبادات بدنية أخرى مثل: الصيام فنحن في الصيام نتحمل الجوع والعطش وذلك عظيم جدا عن الله.
  • وقد أمر الله المسلمين بالصيام في شهر رمضان المبارك وهو أعظم الشهور عند الله سبحانه وتعالى، وتضم أيضاً العبادة البدنية إتقان العمل إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه.
  • كما أن هناك العبادة اللسانية التي تتمثل في نطق الشهادة، العبادة وإرضاء الله، التسبيح والاستغفار، تلاوة القران الكريم، أمر الناس بالأفعال الطيبة والنهي عن فعل الخبائث وأن الله يعلم ما يعمل عباده سواء من الأفعال الطيبة أو من الأفعال الخبيثة.

العبادة المالية

  • تعني العبادة المالية الزكاة مثل إخراج مال أو إخراج طعام أو ملابس والزكاة لا تعني الإنفاق والإظهار للناس أنك تفعل خير وتتباها بما تعطيه من الزكاة وتتظاهر أمام الناس، ولكن المقصود هنا بالذكاة بأن تنفق في سرك كما تنفق في على نياتك ولا يكون الغرض منها الإظهار أمام الناس فقط.
  • كما أنه الغرض من الذكاة أن ترضي الله وان تساعد المحتاج لأن من ينفق ويخرج الزكاة حتى يقول عند الناس انه صالح فإن الله لا يمده بالحسنات بل يمده بالسيئات، فأن هذه الأعمال يحاسب الله عليها يوم القيامة، ولذلك يجب عليك أن تعطي الناس الزكاة بالحب وليس بالكراهية أذا أردت أن تنال أجر الزكاة.

العبادة المالية والبدنية

  • الحج من العبادة المالية والبدنية حيث ينقسم جزء منه في العبادة المالية والجزء الآخر في العبادة البدنية حيث أنه في الحج تستخدم العبادة المالية والعبادة البدنية، فإن العبادة المالية بأن تنفق في السفر والإقامة من أجل الحج، وأما العبادة البدنية بصلاتك والطواف حول الكعبة والمناسك ورجم الشيطان، وكل الأمور الأخرى التي يفعلها الحجاج، كما أنه أيضًا التضحية والجهاد في سبيل الله بالمال والنفس تُعد أيضاً من العبادة المالية والبدنية، ولذلك على كل المسلمين أتباع أوامر الله سبحانه وتعالى حتى ينالوا رضاه وجنته.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة