انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أنواع السعادة في الفلسفة

Rehab Khaled4 سنوات

يختلف مفهوم السعادة باختلاف نفوس البشر وبتنوع المذاهب الفكرية، فبعض الناس تجد سعادتها في كثرة المال أو كثرة الأولاد والبعض يرى السعادة في وجود الأهل والعائلة ويوجد الآخرون يرونها في الصحة والبدن الخالي من الأمراض ويوجد أيضا مجموعه تجد سعادتها في راحة النفس والسكينة، إلى جانب ذلك يوجد نوعيه من البشر ترى ان السعادة صعبة المنال ولا ترها في الأشياء المحيطة بها بالرغم من وجود السعادة في أشياء يسيره وبسيطة لآخرون.

مفهوم السعادة عند الفلاسفة

لم يتفق الفلاسفة على مفهوم واحد للسعادة بسبب اختلاف المذاهب الفلاسفة منذ العهد الإغريقي إلى العهد الحديث.

  • عند سقراط: في اعتقاده أن السعادة التي من النجاح الداخلي للشخص وليس من مكسب خارجي، وبتقدير احتياجات النفس يتم تقدير أبسط المبهجات.
  • عند أفلاطون: يتفق أفلاطون مع معلمه سقراط في تعريف السعادة فيرى ان منبع سعادة الإنسان من نضجه الشخصي فشعوره بالرضا يكون من إنجازاته وليس مما ينتج بعد إنجازاته وهذه الإنجازات لا تشترط كونها كبيره لا قد تكون بسيطة كقراءة عدة كتب في فترة زمنيه معينه.
  • عند أرسطو: لم يختلف أرسطو مع أفلاطون في مفهوم السعادة إلا أنه بلور الفكرة حول أن السعادة شيء تخلفه النفس، بالنفس هي من تغذى السعادة ومسئوله عن حمايتها.
  • عند الفارابي: تكمن السعادة في السعادة الجماعية وليست السعادة الشخصية، فهو يعتقد انه يجود في الروح في المعقولات والأفكار الإرادية، ويوجد في الجسد الأفكار الطبيعية التي تنتمي الى المبادئ، فإذا كانت السعادة لا التي على مصلحه في حد ذاتها تكون غاية، ومن وجهة نظر الفارابي فإن السعادة ليست محسوسة لأن البشر لم يخلقوا سعداء وإنما تكمن السعادة في الوعي والتفكير العميق.

السعادة عند علماء النفس

  • يعتمد علماء النفس على حالة الفرد من حيث نسبة رضاه عن حياته أو وجوده في الحياة في تحديد نسبه سعادته أو تعاسته في الحياة فالحالة النفسية هي المؤله عن تحديد السعادة أو التعاسة الفرد.

السعادة عند أئمة الإسلام

  • السعادة في الإسلام هي ناتج استقامة سلوك الفرد الظاهري والباطنة مثل راحة الباب والضمير وسكينة القلب والسعادة دلائل من الكتاب العظيم والسنة النبوية.
  • من الكتاب: قول الله عز وجل “من عمل صالحا من ذكر أو أثني وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبه”.
  • وقوله تعالى أيضا ” فمن اتبع هداي فلا يصل ولا يشقى * ومن اعرض عن ذكرى فان له معيشة ضنكا”.
  • من السنة: قوله صلى الله عليه وسلم ” ليس الغنى عن كثرة المال ولكن الغنى غنى النفس”

مفهوم السعادة الزوجية

  • شعور الرحمة والمودة بين كلا من الزوجين ومدى توافق وتفاعل كلا منهما مع الأخر وتعتمد على الجهد المبذول من كل طرف في التفاعل مع الطرف الثاني.
  • فبعد اختبار كلا الطرفين مدى التوافق والتفاعل فيها بينما يتحدد مدى شعور كل منهما بالسعادة ولا يعنى استمرار الزواج وجود السعادة عند الزوجين فليس بالضرورة أن كل زوجين متوافقين يكونا سعداء.

السعادة الحقيقية وأسبابها

مفهوم السعادة الحقيقية

  • باختلاف احتياجات الناس يختلف مفهوم السعادة لديهم وأسبابها كثيرة ومنهاكالآتي.

أسباب السعادة

  • كثرة الأبناء .
  • وجود عائله وأحبه وأهل وأصدقاء.
  • امتلاك بيت كبير أو سيارة فاخرة.
  • عدم أصابه البدن بالأمراض.
  • القرب من الله.
  • رضا النفس وراحة البال.
  • سكينة القلب.

كيفية الوصول إلى السعادة

  1. عدم القنوط من رحمة الله وعطاياه والرضا بما منح.
  2. مساعدة المحتاج وإدخال السرور على قلوب المرضى والضعفاء.
  3. تقديم المساعدة لكن يطلبها.
  4. التفكير بطريقه إيجابيه وترك الأفكار السلبية.
  5. الاعتقاد بأنه لا يمكن شراء السعادة بالمال وأنها شعور داخلي.
  6. السعادة في الغرب من الله وإتباع تعاليم نبيه صلى الله عليه وسلم وما جاء في القرآن الكريم.
مفهوم السعادة عند الفلاسفة
لم يتفق الفلاسفة على مفهوم واحد للسعادة بسبب اختلاف المذاهب الفلاسفة منذ العهد الإغريقي إلى العهد الحديث عند سقراط في اعتقاده أن السعادة التي من النجاح الداخلي للشخص وليس من مكسب خارجي وبتقدير احتياجات النفس يتم تقدير أبسط المبهجات عند أفلاطون يتفق أفلاطون مع معلمه سقراط في تعريف السعادة فيرى ان منبع سعادة الإنسان من نضجه الشخصي فشعوره بالرضا يكون من إنجازاته وليس مما ينتج بعد إنجازاته وهذه الإنجازات لا تشترط كونها كبيره لا قد تكون بسيطة كقراءة عدة كتب في فترة زمنيه معينه عند أرسطو لم يختلف أرسطو مع أفلاطون في مفهوم السعادة إلا أنه بلور الفكرة حول أن السعادة شيء تخلفه النفس بالنفس هي من تغذى السعادة ومسئوله عن حمايتها عند الفارابي تكمن السعادة في السعادة الجماعية وليست السعادة الشخصية فهو يعتقد انه يجود في الروح في المعقولات والأفكار الإرادية ويوجد في الجسد الأفكار الطبيعية التي تنتمي الى المبادئ فإذا كانت السعادة لا التي على مصلحه في حد ذاتها تكون غاية ومن وجهة نظر الفارابي فإن السعادة ليست محسوسة لأن البشر لم يخلقوا سعداء وإنما تكمن السعادة في الوعي والتفكير العميق
السعادة عند علماء النفس
يعتمد علماء النفس على حالة الفرد من حيث نسبة رضاه عن حياته أو وجوده في الحياة في تحديد نسبه سعادته أو تعاسته في الحياة فالحالة النفسية هي المؤله عن تحديد السعادة أو التعاسة الفرد
السعادة عند أئمة الإسلام
السعادة في الإسلام هي ناتج استقامة سلوك الفرد الظاهري والباطنة مثل راحة الباب والضمير وسكينة القلب والسعادة دلائل من الكتاب العظيم والسنة النبوية من الكتاب قول الله عز وجل من عمل صالحا من ذكر أو أثني وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبه وقوله تعالى أيضا فمن اتبع هداي فلا يصل ولا يشقى ومن اعرض عن ذكرى فان له معيشة ضنكا من السنة قوله صلى الله عليه وسلم ليس الغنى عن كثرة المال ولكن الغنى غنى النفس
مفهوم السعادة الزوجية
شعور الرحمة والمودة بين كلا من الزوجين ومدى توافق وتفاعل كلا منهما مع الأخر وتعتمد على الجهد المبذول من كل طرف في التفاعل مع الطرف الثاني فبعد اختبار كلا الطرفين مدى التوافق والتفاعل فيها بينما يتحدد مدى شعور كل منهما بالسعادة ولا يعنى استمرار الزواج وجود السعادة عند الزوجين فليس بالضرورة أن كل زوجين متوافقين يكونا سعداء
السعادة الحقيقية وأسبابها
مفهوم السعادة الحقيقية باختلاف احتياجات الناس يختلف مفهوم السعادة لديهم وأسبابها كثيرة ومنهاكالآتيأسباب السعادة كثرة الأبناء وجود عائله وأحبه وأهل وأصدقاء امتلاك بيت كبير أو سيارة فاخرة عدم أصابه البدن بالأمراض القرب من الله رضا النفس وراحة البال سكينة القلب
كيفية الوصول إلى السعادة
عدم القنوط من رحمة الله وعطاياه والرضا بما منح مساعدة المحتاج وإدخال السرور على قلوب المرضى والضعفاء تقديم المساعدة لكن يطلبها التفكير بطريقه إيجابيه وترك الأفكار السلبية الاعتقاد بأنه لا يمكن شراء السعادة بالمال وأنها شعور داخلي السعادة في الغرب من الله وإتباع تعاليم نبيه صلى الله عليه وسلم وما جاء في القرآن الكريم

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد