انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أنواع الروبوتات التعليمية

Rehab Khaled4 سنوات

لقد كانت التقنيات الحديثة تقوم بإنجاز الأعمال بسرعة ودقه في الجيل الماضي وما قبله، ولكن الأجيال الحالية أصبحت أكثر استخداما له كل المجالات ومن أمثلة ذلك الروبوتات التعليمية، وهي تلك الخاصة بمجال التعليم، وتقوم بالتركيز أكثر على تعليم الأطفال بشكل بسيط وشيق كل ما هو خاص الجانب التقني وحل المشكلات التقنية الحديثة وبرمجتها، وهذا ما قمنا بتوضيحه وعرضه من خلال المقال الآتي والذي يهتم بإظهار كيفية قيام الروبوتات بتنمية الإبداعات الفكرية والإبتكارية للأطفال.

الروبوت mBot

  • تقوم فكرة هذا الروبوت على التركيب، حيث أنه يتيح للطلاب القدرة على تجميع القطع الإلكترونية مع بعضها البعض، كما أنه من الممكن ضبط وبرمجة الروبوت عن طريق سحب اللبنات.
  • كما أنه يتكون من باقة، الباقة تتكون من عدة قطع تتم برمجتها بلغة السكراتش عن طريق برنامج من الممكن تحميله على الآيباد أو الهاتف الذكي.

روبوت Ultimate

  • يتشابه هذا الروبوت كثيرا مع الروبوت السابق، ولكنه يختلف بكونك قادرا على أن تجمع عن طريقة الكثير من الأشكال وهي تتعدد أكثر من الشكل السابق.
  • بل ويمكن تجميعها على هيئة عشرات الأشكال المختلفة، ويمكنك أن تتعامل معه أيضا بلغة السكراتش أو البايثون.

روبوت Nxt

  • وهو روبوت مصمم ليكون على هيئة أشكال ألعاب الأطفال، وقد تم تصميمه عن طريق شركة ليغو، كما يمكن تشكيله بهيئة تليق بالأعمال البسيطة مثل ختم الأوراق.

منصات تقنية لتقديم خدمات تعليمية

منصة Code.org

  • موقع يتميز بقدرته على تعليم الأطفال والكبار كل ما يختص بجهة البرمجة في كل مراحلها المختلفة ويتواجد في كل اللغات.
  • حيث ستكون قادرا على تعلم وتعليم ابنك لغة البرمجة عن طريق برمجة الألعاب البسيطة والتي تستطيع أن تشاهدها في كل يوم لمدة ساعة واحدة فقط وليس أكثر.

لغة سكراتش

  • هي لغة برمجة جديدة وهي أيضا في ذات الوقت تعد تطبيقا لتحرير اللغة المبسطة للبرمجة، كما يعمل عن طريق سحب الأكواد الخاصة بالعناصر استبدال بكتابة الأكواد المعقدة.
  • وتتميز تلك اللغة أيضا بوجود نسخة منها في تطبيق خاص لتعليم الأطفال وهو يسمى باسم “Scratch JR”.

 موقع Tynker.Com  

  • وهو تطبيق ويب تعليمي، يشبه في نشاطه إلى حد كبير التطبيق سكراتش، حيث يقوم بتقديم لغة البرمجة بصورة سهلة ومبسطة أكثر، كما أنه يتميز بإتاحة تعليم البرمجة لأكثر من سن.
  • حيث تستطيع أي فئة أن تقوم بتحديد سنها الخاص، وسيعمل التطبيق على عرض العلم الذي يتوافق مستواه مع مستوى تلك الفئة، وبالفعل يعمل بالشكل التدريجي للتعلم، ولكنه لا يحتوي على اللغة العربية.

برنامج Alice

  • يمكن تشبيه هذا البرنانج في وظيفته بشكل كبير التطبيق “لغة” سكراتش، ومن الممكن أيضا أن يتم استعماله كأحد البرامج الخاصة بشؤون الوظائف الموجودة على سطح المكتب.

لغة Robomind

  • أحد لغات البرمجة الحديثة التي تعمل على التوافق مع جهازك الخاص، فهي متضمنة مجموعة من القواعد لتقوم بعمل التناسب بينها وبين جهازك.
  • كما تقوم أيضا بإكسابك معرفة جيدو بتقنيات البرمجة الشائعة، بالإضافة إلى جعلك على دراية ومعرفة بجهازك والذكاء الإصطناعي بشكل عام.

منصة block 3

  • تم تصنيعه مع روبوت mBot وmBot Ultimate وهو يتوافق تماما معهما لأنه تم صنعه وإطلاقه عن طريق نفس الشركة المصنعة لهما، ومن الممكن ان تستطيع تعلم البرمجة عليه بسهولة ويسر.
  • وذلك عن طريق عملية السحب وعملية إسقاط اللبنات، بالإضافة إلى كونه بيئة برمجية حديثة ومتطورة، يمكنك أن تكون قادرا على التعامل معها وفهمها وذلك لأنها شبيهة المصدر الذي أتت منه لغة سكراتش.


تعرف على ” دافينشي” الروبوت الجراحي الأشهر في العالم , هاتف iphone 12 , الروبوت العسكري ودوره البارز في الحروب المعاصرة , أخطاء شائعة تعرض حاسوبك لخطر التلف , إيجابيات استخدام الانترنت , سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي , فوائد الروبوت في حياة الإنسان , أنواع الروبوتات الصناعية , أنواع الروبوتات التعليمية , أضرار أجهزة الإتصال الحديثة
أهمية الإتصال , فوائد الإتصال , خصائص الإتصال

الروبوت mBot
تقوم فكرة هذا الروبوت على التركيب حيث أنه يتيح للطلاب القدرة على تجميع القطع الإلكترونية مع بعضها البعض كما أنه من الممكن ضبط وبرمجة الروبوت عن طريق سحب اللبناتكما أنه يتكون من باقة الباقة تتكون من عدة قطع تتم برمجتها بلغة السكراتش عن طريق برنامج من الممكن تحميله على الآيباد أو الهاتف الذكي
روبوت Ultimate
يتشابه هذا الروبوت كثيرا مع الروبوت السابق ولكنه يختلف بكونك قادرا على أن تجمع عن طريقة الكثير من الأشكال وهي تتعدد أكثر من الشكل السابقبل ويمكن تجميعها على هيئة عشرات الأشكال المختلفة ويمكنك أن تتعامل معه أيضا بلغة السكراتش أو البايثون
روبوت Nxt
وهو روبوت مصمم ليكون على هيئة أشكال ألعاب الأطفال وقد تم تصميمه عن طريق شركة ليغو كما يمكن تشكيله بهيئة تليق بالأعمال البسيطة مثل ختم الأوراق
منصات تقنية لتقديم خدمات تعليمية
منصة Codeorgموقع يتميز بقدرته على تعليم الأطفال والكبار كل ما يختص بجهة البرمجة في كل مراحلها المختلفة ويتواجد في كل اللغاتحيث ستكون قادرا على تعلم وتعليم ابنك لغة البرمجة عن طريق برمجة الألعاب البسيطة والتي تستطيع أن تشاهدها في كل يوم لمدة ساعة واحدة فقط وليس أكثرلغة سكراتشهي لغة برمجة جديدة وهي أيضا في ذات الوقت تعد تطبيقا لتحرير اللغة المبسطة للبرمجة كما يعمل عن طريق سحب الأكواد الخاصة بالعناصر استبدال بكتابة الأكواد المعقدةوتتميز تلك اللغة أيضا بوجود نسخة منها في تطبيق خاص لتعليم الأطفال وهو يسمى باسم Scratch JR موقع TynkerCom  وهو تطبيق ويب تعليمي يشبه في نشاطه إلى حد كبير التطبيق سكراتش حيث يقوم بتقديم لغة البرمجة بصورة سهلة ومبسطة أكثر كما أنه يتميز بإتاحة تعليم البرمجة لأكثر من سنحيث تستطيع أي فئة أن تقوم بتحديد سنها الخاص وسيعمل التطبيق على عرض العلم الذي يتوافق مستواه مع مستوى تلك الفئة وبالفعل يعمل بالشكل التدريجي للتعلم ولكنه لا يحتوي على اللغة العربيةبرنامج Aliceيمكن تشبيه هذا البرنانج في وظيفته بشكل كبير التطبيق لغة سكراتش ومن الممكن أيضا أن يتم استعماله كأحد البرامج الخاصة بشؤون الوظائف الموجودة على سطح المكتبلغة Robomind أحد لغات البرمجة الحديثة التي تعمل على التوافق مع جهازك الخاص فهي متضمنة مجموعة من القواعد لتقوم بعمل التناسب بينها وبين جهازككما تقوم أيضا بإكسابك معرفة جيدو بتقنيات البرمجة الشائعة بالإضافة إلى جعلك على دراية ومعرفة بجهازك والذكاء الإصطناعي بشكل عاممنصة block 3تم تصنيعه مع روبوت mBot وmBot Ultimate وهو يتوافق تماما معهما لأنه تم صنعه وإطلاقه عن طريق نفس الشركة المصنعة لهما ومن الممكن ان تستطيع تعلم البرمجة عليه بسهولة ويسروذلك عن طريق عملية السحب وعملية إسقاط اللبنات بالإضافة إلى كونه بيئة برمجية حديثة ومتطورة يمكنك أن تكون قادرا على التعامل معها وفهمها وذلك لأنها شبيهة المصدر الذي أتت منه لغة سكراتشتعرف على ” دافينشي” الروبوت الجراحي الأشهر في العالم هاتف iphone 12 الروبوت العسكري ودوره البارز في الحروب المعاصرة أخطاء شائعة تعرض حاسوبك لخطر التلف إيجابيات استخدام الانترنت سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي فوائد الروبوت في حياة الإنسان أنواع الروبوتات الصناعية أنواع الروبوتات التعليمية أضرار أجهزة الإتصال الحديثةأهمية الإتصال فوائد الإتصال خصائص الإتصال

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد