تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

أنواع الخدمات الحكومية

الرئيسية معلومات تهمك أنواع الخدمات الحكومية
ghada-mohamed 5782
أنواع الخدمات الحكومية

ماهى الخدمات الحكومية

الخدمة الحكومية تقدم على أنها تقديم مساعدة أو منحة أو عناية تقدم للأشخاص أو من الممكن أن تقدم في جهة ويعنى مفهومها وهو قيام الإنسان بنشاط معين لصالح شخص آخر أو لصالح مؤسسة معينة حتى تكون لصالح الجمهور، فيختلف تفسير معنى الخدمة حسب أنواع فالخدمة لها الكثير من الأنواع، فهي تختلف عن الخدمة التي يقدمها أي مواطن عادى لبلاده أو لصالح شخص آخر وعن الواجب الذي يؤديه الجندي فهي تعتبر خدمة إلزامية.

أنواع الخدمات

     خدمات ربحية

  • تشمل الخدمات مدفوعة الأجر مثل الخدمات السياحية التي تنشأ هدفها الأساسي الربح فهي الخدمة التي يقدمها معظم المكاتب، فهي تكون مسؤولة من المرشد السياحي الذي تكون مهمته الوحيدة هي تعريف السائح علي كل الاماكن وكل المطاعم وكل المعالم التراثية والأثرية الموجودة في هذه الدولة أو المحافظة أو في هذا المكان ومعرفة أيضا الاماكن الترفيهية والأماكن الدينية فهي ضمن جولة السياحة إن أتاحت في المكان.

 خدمات غير ربحية

  • في الخدمات الغير ربحية هي الخدمات التي تقدمها الجمعيات الإنسانية أو الجمعيات الخيرية الذي لا يكون هدفها الربح، فيوجد جمعيات توفر ملابس للفقراء، ويوجد جمعيات أخرى توفر أماكن سكنية ويوجد جمعيات تعطى معونة شهرية.

الخدمات الاجتماعية

  • من الخدمات الحكومية التي يعمل بها الفرد تجاه مجتمعه من أنشطه تطوع أو بأجور منخفضة مثل: تقدم الحكومة الخدمات الاجتماعية للمواطنين بالدولة مثل: الخدمات المقدمة بدار المسنين بالمدارس الحكومية بالسجون والمستشفيات الحكومية الذي تقوم لمعالجة المريض بدون رسومات وما تقدمه من وزارة العمل الاجتماعي.

 الخدمات التعليمية

  • من الخدمات الحكومية التي يعمل بها الفرد ويلتحق بها فرد آخر أيضا مثل: المدارس الحكومية والجامعات والمراكز التعليمية المتخصصة في جميع المجالات و أداره وضع المناهج الدراسية والعمل على تطويرها فعند التحاق الطالب بالمدرسة أو الجامعة لا يقيمون بدفع مبلغ مالي إلا مبلغ بسيط، فهم يستفيدون من الحصص التي تقدم في المدارس أو من المحاضرات والندوات التي تقدم في الجامعات مما تجعل الطالب لديه القدرة على التطور من تعليمه وتطوير المجتمع مما يعمل على تطوير الدولة وازدهارها، وتفوق عقول الشباب وحضور الطالب ندوات حكومية مجانًا

الخدمات العسكرية

  • هي من الخدمات الحكومية أيضا الخدمات الحكومية التي يعمل بها الشباب من أجل الوطن فهي تشمل خدمة أفراد الجنود في الجيش الرسمي لموطنهم فتكون هذه الخدمة مدفوعة الأجر للشباب المنتسبين الذين لا يؤدون خدمتهم الوطنية للجيش بشكل رسمي وبرتب عسكرية مختلفة من شخص لآخر.
  • وتكون مجانية لمن يتطوعون في الجيش أثناء الحرب أو حالات طوارئ الدولة، وهذه الحالة تكون على كافة شباب الوطن المدني، وتكون بأجور رمزية لمن يقوم بأداء الخدمة، وهي خدمة واجبة على كل شباب الدولة أن يؤدون خدمتهم في الجيش من أجل موطنهم والحفاظ عليه والحفاظ على أمن واستقرار الوطن.

خدمات الإلكترونية

  • فهي من الخدمات الحكومية التي تسهل متطلبات الأفراد مثل: تجديد رخصة القيادة من عبر الإنترنت بكل سهولة بدلًا من الوقوف فى طابور والأنتظار بالساعات، ويوجد حكومة أنترنت لكى تحميك وتحمى خصوصيتك فإذا قام شخص بخرق خصوصيتك فيمكنك الإبلاغ عنه وبسهولة.

الخدمات الحكومية

  • تشمل خدمات عمومية تقدمها مؤسسات رسمية مثل خدمات الكهرباء وخدمات المياه وخدمات البريد الذي تكون خدمتها تتوافر في قبض الراتب أو نقل مبلغ مالي من محافظه الى محافظه أخرى داخل الدولة وخدمات النقل الحكومي مثل: قطارات النقل العام وأيضا أتوبيسات النقل العامة وخدمات العملاء في البنوك والقطاعات الحكومية المصرفية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    كل التعليقات

  • يقول دكتور حلمى فهمى محمود:

    هل تعتبر الأنشطة والخدمات التى تقدمها هيئة الطاقة الذرية للآخرين..من الخدمات الحكومية الغير ربحية المعفاة من ضرائب القيمة المضافة .نرجو سرعة الرد…

ذات صلة