معلومات عن الخدمات التسويقية وأنواعها

أنواع الخدمات التسويقية سوف تجدها في سطور هذا المقال، بالإضافة إلي كل ما يخص الخدمات التسويقية وليس أنواعها فقط، حيث أن هذا النوع من النشاط أصبح منتشراً في الآونة الأخيرة، وهو النشاط الأساسي لجذب العملاء، وإليكم كل ما يخص الخدمات التسويقية.

ما هي الخدمات التسويقية:

  • إن الخدمات التسويقية تعتبر جزء لا يتجزأ من الخدمات الإستراتيجية الحية، وإستراتيجيات التسويق، حيث أن المنظمة تقوم بالترويج لأنشطتها الإقتصادية أي المنتجات التي توفرها لعملائها، بالإضافة إلي ذلك فإن الخدمات التسويقية تركز أكثر علي المنتجات الغير مادية أي الخدمات الغير ملموسة ومثال علي ذلك الخدمات الشخصية أو الخدمات الطبية أو كل ما يتعلق بشؤون الاستئجار أو كل ما يتعلق بأمور السفر أو غير ذلك من الخدمات الغير مادية.
  • بالإضافة إلي ذلك فإن تسويق الخدمات يشمل أنواع كثيرة وطرق كثيرة يمكن جذب العميل بها، وتوصيل الفوائد له مثل، إعلانات التليفزيون أو الإنترنت أو اللوحات الإعلانية، وغير ذلك من الطرق التسويقية التي تتمكن من نقل محتوى الخدمة إلى العملاء بصفة مستمرة.

أهمية الخدمات التسويقية:

إن الخدمات التسويقية تعتبر أمرًا مهما قد يواجه بعض التحديات أو الصعوبات، ومن أهمية الخدمات التسويقية:

 التميز

  • إن العروض التي تقدمها الخدمات التسويقية قد تكون متشابهة بنسبة كبيره وتختلف بنسبة اقل ومن أجل جذب المستخدمين، وإقناعهم بتميز المنتج، يتم استخدام العروض مع هذه المنتجات من أجل تميزها، حيث أن العلامة التجارية تختلف وتتميز عن بعضها البعض من خلال جودة الخدمة المقدمة، كما أن المنظمة تتمكن من الحصول على الميزة التنافسية بين المنافسين لها، وجذب أكبر عدد من المستهلكين.

بناء العلاقات

  • تعتبر العلاقات من الأشياء المهمة من أجل تسويق المنتجات، حيث يتم وصف الخدمات أنها غير مادية و ملموسة، لذلك فلا يكون للعملاء علم بها، ويعتمدون أثناء شرائهم علي ثقتهم في البائع، ومدى تزويده بالخدمة المطلوبة، ومن أجل كسب العملاء وتزويدهم يجب معرفة متطلبات الزبائن و تلبيتها، وأن يقوموا بتقديم الخدمات المطلوبة أو المناسبة لهم، وأن يكونوا معهم علاقات إقتصادية و طيبة بينهم طويلة الأجل.

الاحتفاظ بالعملاء

  • إن الخدمات التسويقية عندما تكون في سوق يتميز بشدة المنافسة، فإذن يجب على المنظمة أهمية المحافظة على العملاء، حيث أن المحافظة على العملاء يعد أكثر أهمية من محاولة جذب العملاء أو الزبائن الجدد، ويكون ذلك بسبب شدة المنافسة في تزويد الخدمات المثيرة على عدد محدود من الزبائن، وبالإضافة إلي ذلك.. من أجل تحقيق رضا العملاء والاحتفاظ بهم يجب على المنظمة توفير كل ما يحتاجه الزبائن من الخدمات، وذلك من أجل كسب رضاهم والتمكن من المحافظة عليهم.

أنواع الخدمات التسويقية:

فيما يأتي بعض الخدمات التسويقية التي تقوم الشركات بتقديمها:

 الخدمات الأساسية

  • في هذا النوع من الخدمات التسويقية تعد الخدمة هي الهدف الأساسي من وراء العمل فى مجال التجارة وتعتبر الهدف الرئيسي للمنظمة، ومثال على ذلك، خدمة قص الشعر، أو مثل خدمات المحاماة، أو غير ذلك من الخدمات.

 الخدمات الإضافية

  • هي الخدمات التي تُرفق، عندما يتم بيع المنتجات، وخاصة المنتجات المادية الملموسة، وذلك مثل خدمة التوصيل لمنتج ما.

عناصر تسويق المنتجات:

 العملاء

  • هم الزبائن الذين يقومون بشراء المنتجات والخدمات.

مُقدِم الخدمات

  • هو الشخص الذي يقوم بتقديم الخدمات إلى العملاء، والتواصل معهم.

العناصر الفيزيائية

  • هي المواد التي يتم تقديمها للخدمات سواء كانت تخص العملاء أو مُقدم الخدمات أو بيئة العمل.

 الخدمات

  • هي الأمور التي تكون ناتجة عن المعاملة بين مقدمي الخدمات والعملاء والمواد الفيزيائية.