أفضل أنواع الحليب لهشاشة العظام

 

يوجد أفضل أنواع الحليب لهشاشة العظام نظراً لأن الحليب معروف بقدرته الفائقة على التخلص من مرض الهشاشة، فهو يسبب التهابات مؤلمة مع تورم في مفاصل الركبة والورك واليد، ولذلك ينصح بالفحص الدوري بشكل دائم خاصة عند النساء بعد سن اليأس، والحليب يعد الحل الأمثل للتخلص من كافة المشاكل التي يتعرض لها العظام.

يوجد 4 أنواع من الحليب قد تمنع الإصابة بمخاطر هشاشة العظام، والجميع يظن أن الحليب ليس له أنواع ولكن في الحقيقة يوجد عدة أنواع من الحليب ولكل نوع مذاق يختلف عن الآخر، ومع اعلم أن حليب البقر هو أسرع وسيلة لحصولك على بروتين وكالسيوم.

حليب البقر

حليب البقر يعد من أفضل أنواع الحليب لهشاشة العظام، فالإكثار من شرب حليب يساعد على علاج هشاشة العظام، نظراً لأنه مصدر البروتين إليك، فتناول كوب واحد منه يساعدك في أخذ 8 جرامات من البروتين، كما أن كوب واحد من الحليب قد يوفر 30% من كمية الكالسيوم الموصي بها يوميا، كما أنه يحتوي على فيتامين د.

يجب عليكِ اختيار الحليب القليل الدسم وابتعدِ عن فائض الدهون، أما إذا كنت تعانين من حساسية يجب عليك امتناح شرب حليب البقر فعليكِ استبداله بأي نوع حليب آخر.

حليب الصويا

إذا كنت شخص نباتي ولا تحب تناول مشتقات الحليب، فيمكنك شرب حليب الصويا فهو البديل لحليب البقر كما أنه يحتوي على كمية من البروتين مماثلة تماماً لحليب البقر.

ولكن إذا كنت تعانين من مشكلة في الغدد الدرقية، يجب تجنب شرب حليب الصويا نظراً لأن حبوب الصويا تحتي على استروجينات نباتية قد تصيب التوازن الهرموني بخللل.

حليب اللوز

إذا كنت عزيزي القارئ تبحث عن بديل لحليب الصويا والبقر فعليك بحليب اللوز، فهو يوفر لك كمية كبيرة من الكالسيوم وفيتامين د، فهو يعتبر مصدر جيد للدهون الصحية، وإذا كنت تعانين من مشكلة اتجاه المكسرات فامتنعي تماماً عن شرب هذا الحليب.

حليب الأرز

عزيزي القارئ إذا كنت تعاني من حساسية من شرب حليب البقر أو شرب حليب اللوز أو الصويا فعليك بشرب حليب الأرز، فهو يعد مصدر بروتين إليكم.

ما هي الأطعمة التي تضر صحة العظام

يوجد بعض من الأطعمة التي تسبب الإصابة بهشاشة العظام، كما أن بعض الأطباء قاموا بالتحذير من تناولها، ومن أبرز هذه الأطعمة:

الأطعمة العالية الملوحة

كلما ازداد نسبة الأملاح في الأطعمة كلما قلة كمية الكالسيوم في الجسم، والأطعمة المملحة تشمل الخبز والجبن ورقائق البطاطس واللحوم المعلبة، ولذلك لا يجب عليك تجنب تناول الملح تماماً، ولكن يجب أن تقلل من نسبة الصوديوم الموجودة في الملح يوميا.

المبالغة في تناول بعض المشروبات

أكدت الدراسات أن شرب 7 أكواب أو أكثر من المشروبات الغازية في الأسبوع الواحد قد تعرضك إلى الإصابة بهشاشة العظام ويزيد خطر تعرها للكسر، وأشارت الدراسات أن النساء اللاتي شربن المشروبات الغازية فهم أكثر عرضة للإصابة بكسر في الحوض.

إن الإفراط في شرب الكافيين قد يؤدي إلى زيادة كميات الكالسيوم التي طرحت في البول، وعلى الرغم من أن الدراسات أكدت أن تناول الكافيين يسبب خطر الإصابة بهشاشة العظام، ألا أن الكافيين عند شربه باعتدال فلا يسبب خطراً كبيراً على العظام، حيث يجب عدم شرب أكثر من 400 مليجرام من الكافيين في اليوم الواحد.

وقد قدمنا لكم في هذا المقال أفضل أنواع الحليب لهشاشة العظام، كما قدمنا إليكم بعض من الأطعمة والمشروبات التي تسبب الإصابة بهشاشة العظام، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق وسنقوم بالرد عليكم في أٌقرب وقت.