ماهي أفضل انواع التسويق الشبكي

التسويق الشبكي هو نموذج أعمال يعتمد على شبكة من الموزعين لتنمية الأعمال التجارية، وعادة ما ينطوي على استخدام ثلاثة أنواع أساسية من الاستراتيجيات المنهجية لكسب المال: توليد القيادة، والتوظيف، والبناء والإدارة، هناك العديد من أنواع التسويق الشبكي، بما في ذلك المستوى الأحادي والمستويين والمستويات المتعددة.

تسويق شبكة أحادي الطبقة

  • من خلال التسويق الشبكي أحادي الطبقة تقوم بالتسجيل في برنامج تابع للشركة لبيع منتجاتها أو خدماتها، ولست بحاجة إلى تجنيد موزعين آخرين وكل أجرك يأتي من البيع المباشر، وتستخدم الكثير من الشركات الشعبية التسويق الشبكي أحادي الطبقة.
  • في بعض برامج الشركاء التابعين عبر الإنترنت، يتم الدفع لك مقابل حركة المرور التي تقودها إلى موقع الويب الخاص بالتابع، وتعد البرامج التابعة للدفع لكل نقرة (PPC) والدفع مقابل الرصاص (PPL) أمثلة أخرى على الشبكات أحادية الطبقة.

التسويق الشبكي بمستويين

  • على عكس التسويق الشبكي ذو المستوى الواحد، فإن التسويق الشبكي ذي المستويين ينطوي على بعض التجنيد ولكن راتبك لا يعتمد عليه فقط، وتحصل على أموال مقابل المبيعات المباشرة (أو حركة المرور التي تقودها إلى موقع ويب) والمبيعات المباشرة أو الزيارات المحالة التي تتم من قبل الشركات التابعة أو الموزعين الذين تقوم بتوظيفهم للعمل تحت إشراف، ومثال على برنامج ذي مستويين هو بيع موقع كين إنفوي.

تسويق متعدد المستويات

  • التسويق متعدد المستويات (MLM) عبارة عن شبكة تسويق قائمة على التوزيع تحتوي على مستويين أو أكثر، وهناك نوعان آخران من استراتيجيات التسويق الشبكي هما الشبكات القائمة على التسويق والتسويق الشبكي المدفوع بالاسم، وتسمح لك بعض برامج الامتيازات بجني الأموال بخمسة مستويات أو أكثر بعمق، لذلك قد تكون هناك حوافز للتوظيف، وتشمل الأمثلة على أعمال الامتيازات البحرية متعددة الأغراض.

التسويق الشبكي كنموذج عمل

  • إذا كنت تفكر في بدء عمل تجاري يعتمد على التسويق متعدد المستويات من أي نوع، فتأكد من وجود فريق تسويق قوي في صميم مؤسستك، وكلما كانت قاعدتك التسويقية أقوى، زادت فرصك في تحقيق النجاح على المدى الطويل.
  • لن يكون كل من يريد بيع شيء ما جيدًا في ذلك، ولكن إذا كان لديك شخص متحمس بشأن عملك قد لا يكون مناسبًا تمامًا لفريق المبيعات الخاص بك، فابحث عن مكان آخر له، والتسويق مهم لنجاح أي عمل تجاري، ولكن لا تنس أن الإخلاص والحماس الحقيقي تجاه شركة أو منتج ما هو شكل من أشكال التسويق في حد ذاته، وإذا كان الحافز الوحيد لفريق المبيعات الخاص بك هو المال، فقد يقطعون الزوايا أو يضللون الآخرين في محاولة لكسب المزيد لأنفسهم.
  • يجب عليك أيضًا تخصيص الوقت الكافي للبحث في قوانين الولاية الخاصة بك فيما يتعلق بالتسويق الشبكي للتأكد من أن عملك متوافق تمامًا، ويمكن أن تؤدي ممارسات التسويق الخادعة ومخططات الهرم إلى وقوعك في مشكلة قانونية إذا لم تكن حذرًا.

توظيف فريق متحمس لشركتك

  • التسويق هو جزء من الصناعة وجزء من التفكير الإبداعي، ومع التسويق الشبكي يتعلق الأمر أيضًا بالعثور على مندوبين بحماس، وعندما توظف أشخاصًا متحمسين لعملك ومنتجك فإنهم سيشاركون هذا الحماس مع الآخرين، ويؤدي فريق المبيعات المتحمس إلى المزيد من المبيعات والمجندين في شبكة التسويق الخاصة بك.

لذلك يجب أن تحرص على تكوين فريق مميز للعمل في مجال التسويق الشبكي داخل شركتك، وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يمكن أن تعمل على زيادة المبيعات داخل شركتك وتحقيق مكاسب متعددة للمنتج الخاص بك.