البحث العلمي هو عبارة عن عملية بحث دقيقة ومنظمة تتم للتعرف على التفاصيل المتعلقة بموضوع ما، أو نقطة ما في هذا الموضوع، والبحث العلمي من الأشياء التي تلقى اهتمامما كبيرا في الجامعات وخاصة في كليات مثل كلية الطب، حيث أن أغلب دراستها قائمة على البحوث العلمية عن الأدواية والعلاجات وتشخيص الأمراض وغيرهامن التفاصيل الطبية، ومن فوائد البحث العلمي أنه يجعلنا نتعرف أو نطلع على تاريخ الموضوع وكافة الآراء التي تجمعت حوله، وكافة الإتفاقات والإختلافات وتعتبر هذه أبرز وأهم مزاياه، وفي مقالنا هذا سنتعرف على الأنواع المختلفة للبحث العلمي، كما أننا سنتكلم بصورة تفصيلية أكثر عن أهداف البحث العلمي..

أنواع الأبحاث العلمية

يوجد العديد من أنواع الأبحاث العلمية، سنتعرف على كل نوع منها ونعرف ماذا يعني، ولماذا يتم، ونرجو أن يلقى هذا استفادة كبيرة منك عزيزي القارئ وإليك الآتي..

البحث العلمي الوصفي

  • هذا النوع من البحث العلمي دائما ما يكون قائم على إحصاء الأرقام والنسبة المئوية، مثل عدد السكان، عدد المواليد، عدد الوفيات وهكذا، ويقدم البحث في شكل استبيان بكل هذه الأرقام ، وبحث توضيحي، وتحليل وشرح دقيق للمحتوى.

البحث العلمي التوضيحي

  • هذا النوع من البحث هو الذي نعرف من خلاله ماهية الموضوع والأرقام وتحليها بشكل دقيق وعرض التفاصيل الخاص بها، وهو دائما ما يكون قائما على نتائج البحث الوصفي.

البحث العلمي الكمي

  • في هذا البحث يتم عمل اختبار للنظريات، ومن ثم يتم تحليل هذه النظرية عن طريق الأرقام، ويقوم هذا البحث عن طريق عمل استطلاعات عن طريق الهاتف أو الإنترنت يتم من خلالها جمع كافة البيانات بشكل كمي وتحليلها.

البحث العلمي النوعي

  • هذا النوع من الأبحاث نجده يبنى من جمع المعلومات، فيقوم الباحث على عمله من خلال إجراء العديد من المقابلات، أو التخطيط لجمع المعلومات المرجوة بأكثر من طريقة كما يتناسب معه، وفي هذا البحث يتم مناقشة المعلومة وتحليلها وإحصائها.

البحث العلمي المختلط

  • هذا النوع من البحث يملك النتائج الأكثر توثيقا، حيث أنه يجمع بين نوع البحث العلمي الكمي والنوع النوعي، وذلك حتى يكون رأي أعم وأدق وأشمل.

البحث العلمي الاستكشافي

  • هذا النوع من الأبحاث نجده يعتمد على تبني فكرة أو قضية ما أو علم ما وجمع كافة المعلومات حوله والقضايا التي تمسه والتفاصيل الخاصة به، وعرضها ومناقشتها، وإجراء دراسات متعددة عليها.

ما هو الهدف من البحث العلمي

  • من أهم أسباب البحث العلمي أنه يبين ويوضح تاريخ وتفاصيل الظاهرة التي نبحث عنها ويقوم بعرضها بشكل دقيق وتحليلها بكافة التفاصيل، حيث أننا نستطيع أن نعرف كيف حدثت هذه الظاهرة ومتى حدثت ولماذا وما هي النتائج التي ترتبت عليها سواء كانت إيجابية أو سلبية.
  • تستطيع من خلال البحث العلمي أن تتوصل إلى اكتشفات جديدة ربما لم يسبقق أحد في الوصول إليها.
  • تستطيع من خلال البحث العلمي على التعرف على كافة المشكلات التي من الممكن أن يكون مجتمعك يمر بها، كما أنك تستطيع أن تقوم بعمل كافة الإحصائيات الخاصة بتلك المشكلة وتتعرف أكثر على طريقة الخروج من الأزمات وطريقة حل المشكلات المجتمعية.
  • البحث علمي مجال مميز جدا في العمل من خلال ويتميز صاحبه بالذكاء وسرعة البديهة والابتكار، والعقل المختلف وقد يجعلك بحثك العلمي تصل إلى مكانة كبيرة جدا وعظيمة حتى أنك قد تحصل من خلاله إلى جائزة نوبل التي يحلم بها الجميع ويسعون إليها.

وأخيرا نتمنى أن نكون قد أضنا معلومات كافية عن البحث العلمي، ولا شك أنك إذا سلكت طريقه لن يخيب ظنك أبدا وستجد أنك تغرق في الاستفادة والتعلم.