تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

أنواع الأمن السيبراني

الرئيسية تكنولوجيا و تقنيات أنواع الأمن السيبراني
فريق مقال للكتابة 317
أنواع الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو ممارسة الدفاع عن أجهزة الكمبيوتر والخوادم والأجهزة المحمولة والأنظمة الإلكترونية والشبكات والبيانات ضد هجمات القرصنة المتنوعة. ويشار إليه باسم الأمن السيبراني أو أمن تكنولوجيا المعلومات، وينطبق المصطلح خلال نوع من السياقات الأعمال إلى الحوسبة المتنقلة.

يحمي الأمن السيبراني سلامة أنظمة الكمبيوتر والأجهزة والبرامج والبيانات المتصلة بهجمات الإنترنت. دون خطة أمنية، يمكن للقراصنة الوصول إلى نظام الحوسبة الخاص بك وإساءة استخدام معلوماتك الشخصية والتجارية. كما يبدو أن كل شيء يعتمد الآن على الويب وأجهزة الكمبيوتر، والاتصالات، والمواصلات، والطب، والتسوق، وما إلى ذلك. حتى المؤسسات المصرفية تدير أعمالها عبر الإنترنت.

أنواع الأمن السيبراني

يشار إلى أنواع الأمن السيبراني على أنها مجموعة من التقنيات والأنظمة الحديثة التي تهدف إلى حراسة الشبكات والأنظمة الإلكترونية والأدوات التكنولوجية الحديثة للمؤسسات والقطاعات المختلفة للحد من الهجمات السيبرانية غير العادلة ومن أهم أنواع الأمن السيبراني الآتية:

أمن البنية التحتية الحيوية:

يتكون أمن البنية التحتية من الأنظمة المادية الإلكترونية التي تعتمد عليها المجتمعات الحديثة وعينات شائعة من البنية التحتية الحيوية:

  1. شبكة كهربائية
  2. إشارات المرور
  3. مراكز التسوق
  4. المستشفيات

لذلك إن وجود بنية تحتية لشبكة التأثير على الويب يجعلها عرضة للهجمات الإلكترونية ويجب على المؤسسات المسؤولة عن أي بنية أساسية فهم نقاط الضعف والحماية من الهجمات الإلكترونية والمتسللين. كما يعد أمن ومرونة هذه البنية التحتية الحيوية أمرًا حَيَوِيًّا لسلامة ورفاهية مجتمعنا، حيث يجب على المنظمات غير المسؤولة عن البنية التحتية الحيوية، والتي لا تزال تعتقد أنها جزء من أعمالها، أن تضع خطة طوارئ من خلال تقييم تأثير أي هجوم على البنية التحتية التي يعتمدون عليها.

تطبيقات الأمن السيبراني

يجب عليك اختيار تطبيقات الأمان معًا لإجراءات الأمان المختلفة التي يجب عليك ببساطة اتباعها لحماية أنظمتك. حيث يستخدم أمن التطبيقات طرق البرامج والأجهزة للتعامل مع التهديدات الخارجية التي ستنشأ في مرحلة تطوير التطبيق.

أنواع الأمن السيبراني

أنواع الأمن السيبراني

أنواع تطبيقات الأمان السيبراني

  1. برامج مكافحة الفيروسات
  2. جدران الحماية
  3. برمجيات التشفير

وتساعد في منع الوصول غير المصرح به. حيث يمكن للشركات أيضًا اكتشاف البيانات الحساسة وحمايتها من خلال أمان تطبيقات محددة مرتبطة بمجموعات البيانات هذه.

أمن الشبكة:

نظرًا لأن الأمن السيبراني يهتم بالتهديدات الخارجية، فإن أمن الشبكة يضمن سلامة الشبكات الداخلية من خلال حماية البنية التحتية ومنع الوصول إليها. ولا يزال مسؤولو الشبكة ينفذون السياسات والإجراءات لإيقاف وتعديل واستغلال الوصول غير المصرح به إلى الشبكة. ومن النماذج الشائعة لتطبيقات أمان الشبكة:

  • تسجيلات إضافية.
  • كلمات مرور جديدة.
  • برامج مكافحة الفيروسات.
  • برامج مكافحة التجسس.
  • التشفير.
  • جدران الحماية.
  • مراقبة الوصول إلى الإنترنت.

أمان السحابة:

قد تكون السحابة أداة أمان قائمة على البرامج تحمي وتراقب المعلومات الموجودة في موارد السحابة الخاصة بك. حيث يقوم موفرو السحابة دائمًا بإنشاء وتنفيذ أدوات أمان جديدة لمساعدة المستخدمين على تأمين بياناتهم بشكل أفضل. ويميل الناس إلى الاعتقاد بأن بياناتك ببساطة أكثر أمانًا عند تخزينها على خوادم وأنظمة مادية تمتلكها وتتحكم فيها. ومع ذلك، فقد ثبت من خلال السحابة الآمنة أن التحكم لا يعني بالضرورة أن بياناتك آمنة. كما وجد تقرير الأمان المستند إلى السحابة من Alert’s Logic أن مستخدمي البيئة المحلية يعانون المزيد من الحوادث في بيئات الموفر.

كما لخص التقرير أن …

  • أثر مستخدمو البيئة المحلية على المتوسط ​​61.4 من الهجمات.
  • عانى عملاء مزود الخدمة من 27.8 هجومًا.

أمان الحوسبة السحابية مشابه لمراكز البيانات المحلية التقليدية، مع الوقت والتكاليف فقط للعناية بمرافق البيانات الضخمة، وخطر ضئيل من انتهاكات الأمان.

شبكة الأشياء

يشير مصطلح إنترنت الأشياء إلى مجموعة جيدة من الأنظمة المادية الإلكترونية، مثل أجهزة الاستشعار وأجهزة التلفزيون والطابعات والكاميرات الأمنية.

أنواع التهديدات الأمن السيبراني

أنواع تهديدات الأمن السيبراني والتهديدات يمكن تصنيف التهديدات الأمنية وفقًا لما يلي :

التهديدات الطبيعية للأمن السيبران

أنواع الأمن السيبراني

أنواع الأمن السيبراني

مثل الزلازل والبراكين والفيضانات ودرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة

 

الطبيعة الأم: يمكن أن تكون التهديدات الطبيعية مثل العواصف التي يمكن أن تخلق طفرة هائلة في الطاقة، أو تقلل من كفاءة أو أداء الشبكة وأجهزة الكمبيوتر. حيث ان الزلازل يمكن أن تدمر المبنى الخاص بك كما تعرض الحرارة أو البرودة المفرطة معدات الشبكة للخطر، مما يؤثر على قدرتك على الحفاظ على تشغيل الشبكة وخدماتك.

 

التهديدات البشرية المتعمدة للأمن السيبراني

مثل الانتهاكات المتعمدة أو الهجمات الإلكترونية أو الانتقام من موظف سابق

البشر: يمكن أن يرتكب أشخاص داخل وخارج الشبكة أعمال ضارة ضد موارد الشبكة دون ضوابط الأمان المناسبة. حيث يتمكن المتسلل من الدخول إلى شبكتك أو سرقة البيانات أو التأثير على قدرة شبكتك على تقديم الخدمات. فقد يرتكب الموظفون المطلعون إذا تم تجاهلهم عمليات تجسس ضد الشركة.

أو قد يسرق الموظفون السابقون الساخطون البيانات قبل إزالة بيانات اعتمادهم من النظام أو قد يتركون مجموعة من القنابل المنطقية للقيام ببعض الإجراءات الضارة بعد مغادرتهم.

تهديدات بشرية غير مقصودة

مثل الإلغاء غير المقصود أو الأخطاء المطبعية أو قلة الوعي والتدريب أو أخطاء في الإدخال غير المقصود

البشر غير المؤذيين: يرتكب البشر أخطاء وقد يرتكبون عملًا ضَارًّا ضد موارد الشبكة الخاصة بك دون نية القيام بذلك. فقد يفصلون قطعة من المعدات المهمة، أو يحذفون السجلات عن غير قصد، أو يأخذون قطعة من المعدات دون اتصال بالإنترنت للنسخ الاحتياطي أو الاختبار. أفضل حماية ضد السلوك غير المؤذي هو وضع برنامج تدريبي جيد يجعل الموظفين على دراية بعواقب التساهل أو الإهمال.

الحوادث الصناعية أو الحوادث حسب بيئة العمل:

مثل العمل في المصانع الكيماوية أو البيولوجية أو الإشعاعية أو غيرها من مخاطر الحوادث الصناعية

الحوادث الصناعية : اعتمادًا على نوع المنظمة التي تعمل فيها ، قد تكون شبكتك في خطر ، اعتمادًا على طبيعة عمل المنشأة الصناعية. قد تحتاج المستشفيات أو مرافق البحث الطبي إلى حماية البنية التحتية لشبكتها من الانبعاثات البيولوجية أو الإشعاعية أو الكيميائية. قد تستخدم المصانع مواد كيميائية خطرة حيث تكون الأبخرة وحدها كافية لتآكل الإلكترونيات الحساسة.

لا توجد سيطرة “سحرية” واحدة تعالج جميع المشاكل والحوادث الأمنية. يجب تصميم الضوابط وتطويرها وتنفيذها للعمل معًا.

هجمات السرية

يتضمن سرقة معلومات التعريف الشخصية أو الحسابات المصرفية أو معلومات بطاقة الائتمان ، حيث يسرق العديد من المهاجمين المعلومات ، ثم يبيعونها على شبكة الويب المظلمة للآخرين لشرائها واستخدامها بشكل غير قانوني.

أنواع الأمن السيبراني

أنواع الأمن السيبراني

 

هجمات النزاهة

تتكون هذه الهجمات من تخريب شخصي أو مؤسسي ، وغالبًا ما يطلق عليها تسريبات. حيث يصل المجرم الإلكتروني إلى معلومات حساسة ، ثم ينشرها ، بغرض الكشف عن البيانات ، والتأثير على الجمهور لفقد الثقة في تلك المؤسسة أو الشخصية.

كيفية تحقيق الأمن السيبراني

قد تساعدك الخطوات البسيطة أدناه في الحفاظ على مستوى جيد من الأمن والسلامة عبر الإنترنت:

الموثوقية

استخدم مواقع الويب الموثوق بها فقط عند تقديم معلوماتك الشخصية ، وأفضل قاعدة أساسية هنا هي التحقق من عنوان URL.
إذا كان الموقع يتضمن https في بدايته فهذا يعني أنه موقع آمن، ولكن إذا كان عنوان URL يحتوي على http دون s. تجنب إدخال أي معلومات حساسة مثل معلومات بطاقة الائتمان أو رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك.

بريد احتيالي

لا تفتح مرفقات البريد الإلكتروني أو تنقر على روابط للرسائل من مصادر غير معروفة. وواحدة من أكثر الطرق شيوعًا للسرقة أو الاختراق هي من خلال رسائل البريد الإلكتروني المتخفية على أنها واردة من شخص تثق به.

التحديثات (محدثة دائمًا)

حافظ على تحديث أجهزتك دائمًا ، حيث تحتوي تحديثات البرامج غالبًا على تصحيحات مهمة لإصلاح مشكلات الأمان ، وتركز هجمات القراصنة الناجحة بشكل كبير على الأجهزة القديمة التي لا تحتوي على أحدث برامج الأمان.

الدعم

قم بعمل نسخ احتياطية من ملفاتك بانتظام لمنع هجمات الأمن السيبراني ، وإذا كنت بحاجة إلى تنظيف (تهيئة) جهازك بسبب هجوم إلكتروني سابق ، فسيساعدك ذلك على تخزين ملفاتك في مكان آمن ومستقل.

دور المؤسسات في مكافحة التهديدات الأمن السيبراني

بالنسبة للمؤسسات، يمكن اعتماد العديد من الممارسات الخاصة للدفاع السيبراني مثل أنظمة التصحيح، عندما تكتشف الشركة وجود خلل أمني في منتجها، فإنها تعمل على كتابة رمز لإصلاح المشكلة أو تصحيحها، على سبيل المثال، إذا وجدت Microsoft أنه يمكن للمتسلل الوصول إلى جذر Windows Server من خلال استغلال التعليمات البرمجية، فإن الشركة تصدر تصحيحًا وتوزعه على جميع أصحاب التراخيص. إذا نفذت أقسام تكنولوجيا المعلومات جميع تصحيحات الأمان في الوقت المناسب، فإن العديد من الهجمات تفشل، بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من التقنيات والخدمات الجديدة في السوق التي تجعل من السهل إنشاء دفاع قوي ضد التهديدات الإلكترونية، مثل:

  1. الاستعانة بمصادر خارجية لخدمات الأمن.
  2. الأنظمة التي تتيح التعاون بين أعضاء الفريق الأمني.
  3. أدوات محاكاة الهجوم المستمر.
  4. حلول النقاط لمكافحة التصدي والتصفح الآمن.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة