تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أمور قد تخبرك بها عيونك عن صحتك

الرئيسية الطب و صحة الانسان أمور قد تخبرك بها عيونك عن صحتك
yourcolor 150
أمور قد تخبرك بها عيونك عن صحتك

أمور قد تخبرك بها عيونك عن صحتك

العين من الأعضاء الحساسة التي يجب على الإنسان حمايتها لذلك من المهم معرفة ما هو جيد لصحتها خاصة مع تقدم العمر. ويعد من السهل معرفة إذا ما كانت العين بصحة جيدة أم لا لكن الجدير بالذكر هنا أن العين قد تشير أيضاً إلى علامات ومشاكل أكثر صعوبة تكون مرتبطة بالصحة العامة. فالعين قد تكشف أعراضها خطر الإصابة بالأمراض التالية لذا تعد فحوصات العين المنتظمة من أساسيات الحفاظ على الصحة.

أمور قد تخبرك بها عيونك عن صحتك

الرؤية المزدوجة المفاجئة

فقدان الرؤية أو الرؤية المزدوجة المفاجئة من الأعراض والعلامات التى تدل على خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، فالسكتة الدماغية من الأمراض التى تنبهك إليها صحة العين.

رؤية غير واضحة

الرؤية غير الواضحة أحد الأعراض والعلامات التى تدل على خطر الإصابة بمرض السكرى الذى يصيب المريض بسبب ارتفاع السكر بالدم، والسكرى إذا لم يتم علاجه والتعامل معه بالشكل الصحيح قد يؤثر بالسلب على صحة العينين حيث قد يؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بمرض اعتلال الشبكية السكرى. وهذا ما يجعل الرؤية غير واضحة كما يصعب من الرؤية بالليل وفى هذه الحالة يستخدم الأطباء العلاج بالليزر بالرغم من أنه قد يؤثر على صحة العينين والرؤية الجانبية إلا أنه سينقذ رؤيتك المركزية.

اعتلال الشبكية

أحد مشاكل العين الشائعة لدى مرضى السكري، وخاصة من لا يتحكمون بالسكري ويسيطرون عليه كما يجب حيث تتأثر الأوردة والشعيرات الدموية الموجودة لديهم في شبكية العين. والجدير بالذكر أن حل هذه الحالة يتمثل في الحفاظ على مستويات السكر.

جحوظ وانتفاخ العين

جحوظ العينين من العلامات والأعراض التى تشير إلى خطر الإصابة بمرض غريفز أو داء الدراق الجحوظي الذى يحدث بسبب اختلال هرمونات الغدة الدرقية وفرط نشاطها ومن العلامات والأعراض المصحوبة بجحوظ العينين ويدل على الإصابة بهذا المرض فقدان الوزن ورعشة اليدين والإسهال وفى هذه الحالة يمكن أن تساعد الأدوية او الجراحة في الحد من كمية الهرمونات التى تقوم الغدة الدرقية بإفرازها لكن في الغالب لن تعود حالة عينيك لطبيعتها السابقة.

حلقة حول القرنية

حلقة حول القرنية أو قوس القرنية هي حالة مرضية تتسبب في ظهور خط رمادي-أبيض وذلك لنمو رواسب من الدهون على الحافة الخارجية للقرنية وهى من العلامات والأعراض التى تشير لارتفاع نسبة الكولسترول ، وفى الغالب تصيب هذه الحالة المرضية كبار السن ويشار إليها باسم القوس الشيخوخي.

اصفرار بياض العين

العين الصفراء لا تشير إلى سوء حالة العين الصحية بقدر ما تدل على خطر الإصابة بمشكلة صحية ، فالعين الصفراء قد تشير إلى خطر الإصابة بمشاكل في الكبد والمرارة التى تحدث بسبب ارتفاع مستويات من البيليروبين وهذه المشاكل قد تؤدى إلى التهاب الكبد ومن ثم تلف الكبد وهذه المشكلة الصحية تعود إلى إتباع نظام غذائي غير صحى أو شرب الكحوليات أو السرطان أو العدوى وفى هذه الحالة قد يضطر الأطباء إلى العلاج بالأدوية للسيطرة على المرض وفى بعض الحالات الآخرى قد يتم زراعة الكبد.

بقعة عمياء صغيرة في رؤيتك

البقعة العمياء الصغيرة في الرؤية من الأعراض والعلامات التى تشير إلى خطر الإصابة بمشاكل بالرؤية وهذه الاضطرابات تنتج بسبب هالة الصداع النصفي. لذلك ينصح الأطباء المتخصصين بمجرد تكرار هذه الحالة والإحساس هالة الصداع النصفي رؤية الطبيب واستشارته.

حرقة العيون ورؤية ضبابية أثناء استخدام الكمبيوتر

إجهادا العين غالباً ينتج بسبب فترات العمل الطويلة على الكمبيوتر كما قد يؤدى هذا الإجهاد الجفاف العين والحرقة والرؤية الضبابية وفى هذه الحالة ينصح الأطباء باتخاذ الاحتياطات اللازمة الوقائية وزيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

شحاذ دائم

شحاذ العين ليس من الأعراض والعلامات الخطيرة ومن الطبيعي أن يختفى من تلقاء نفسه لكن إذا استمر شحاذ العين لفترة طويلة تزيد عن 3 أشهر فهذا يكون من العلامات والأعراض التى تدل على خطر الإصابة بمرض خطير والتي في بعض الحالات يكون سرطان الغدة الدهنية نادر الحدوث.

تساقط شعر الحاجبين واختفائهما

تساقط شعر الحاجبين واختفائهما من الأعراض التى تدل على خطر الإصابة بمرض قصور الغدة الدرقية. لذلك ينصح الأطباء بمجرد ملاحظة اختفاء أو تساقط زيارة الطبيب والقيام بالإجراءات والفحوصات اللازمة.

العشى الليلي

في حالة إذا كنت لا تستطيع الرؤية بوضوح في الإضاءة المنخفضة فهذا قد يعنى أنك بحاجة للنظارات طبية لإصابتك بضعف في النظر كما قد يكون أحد الأعراض والعلامات التى تشير لخطر الإصابة بإعتام عدسة العين (العشى الليلي) وهذا المرض يعد شائعاً لدى كبار السن وليس الشباب. لذلك إذا أصابك فهذا يعنى أن لديك نقص بفيتامين أ ويمكنك تعويض هذا النقص عبر إتباع نظام غذائي مع الأطعمة العالية في فيتامين (أ) كالبطاطا الحلوة وكبد البقر والجزر والقرع والسبانخ.

أمور قد تخبرك بها عيونك عن صحتك

أمور قد تخبرك بها عيونك عن صحتك

كيف تعزز من صحة عينيك؟

أوضحت العديد من الدراسات أن أغلب الأشخاص الذين تجاوز عمرهم الـ 60 عاماً يكونوا بحاجة إلى اهتمام مضاعف بالعينين. كما قد يحتاجون إلى تناول بعض المكملات الغذائية ولا يقتصر الأمر على كبار السن فقط بل والشباب أيضاً بحاجة إلي الاهتمام بالحالة الصحية للعينين وإتباع العادات اليومية الصحية والسليمة التى منها ما يلى:

إراحة العين

التحديق والتركيز في شاشة الحاسوب أو الهاتف المحمولة لفترات طويلة قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض كإجهاد العينين وجفافها والرؤية الضبابية. لذلك ينصح الأطباء بما يلى عند استخدام شاشة الحاسوب أو الهاتف المحمول:

  • التأكد من استعمال نظارات طبية مناسبة للعينين.
  • زيارة الطبيب في حالة الشعور بإجهاد العينين.
  • ضبط الشاشة بحيث تكون العينان في مستوى أعلى من شاشة الحاسوب.
  • تجنب الأضواء الشديدة سواء القادمة من شاشة الحاسوب أو من الهاتف المحمول أو النوافذ.
  • استخدام كرسي مريح.
  • إراحة العينين كل 20 دقيقة من خلال النظر إلى مسافة 20 قدمًا لمدة 20 ثانية بالإضافة إلى أخذ استراحة لمدة 15 دقيقة على الأقل كل ساعتين.

إتباع نظام غذائي صحي

العناصر الغذائية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية واللوتين والزنك والفيتامينات سي و إي تساهم في الوقاية من مشاكل الرؤية المرتبطة بالعمر كالضمور البقعى أو إعتام عدسة العين مع تجنب الدهون الضارة والمقالي ، ومن هذه العناصر الغذائية ما يلى:

  • الخضروات ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ واللفت والخضروات الداكنة التى تحتوى على اللوتين والزيكسانتين والكارتين.
  • سمك السلمون والتونة.
  • البيض والمكسرات والفاصوليا ومصادر البروتين غير اللحوم.
  • البرتقال والعصائر الحمضية.

الحفاظ على مستويات السكر

تناول كميات كبيرة من السكر تساعد على سحب السوائل من أنسجة العين مما يعرقل تدفق الدم بشبكية العين. لذلك من الضروري الحفاظ على مستويات السكر بالدم فى مستواها الطبيعي.

الإقلاع عن التدخين

التقليل من التدخين ضروري ، فالتدخين يجعل العين أكثر عرضه للإصابة بمرض إعتام عدسة العين وتلف العصب البصري والتنكس البقعي. لذلك ينصح الأطباء بالإقلاع عن التدخين لحماية العينين.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة