تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أمراض الكبد

الرئيسية الطب و صحة الانسان أمراض الكبد
fatakat-plus 786
أمراض الكبد

أمراض الكبد

الأسباب التي تؤدي إلى أمراض الكبد

يقوم الكبد بالكثير من الأشياء التي تبقي الإنسان بصحة جيدة، حيث يحول المغذيات التي نتناولها إلى مواد كيميائية يحتاج إليها الجسم،ويساعد في تحويل الغذاء إلى طاقة،وأيضاً هو المسؤول عن عملية تصفية الجسم من السموم،ولذلك عندما لا يعمل الكبد بشكل جيد،يمكن أن يؤثر ذلك على صحة الجسم بالكامل.وسوف نذكر هنا الأشياء المختلفة التي يمكن أن تسبب أمراض خطيرة في الكبد وتعطل وظيفته.

العدوي

إن معظم العدوى التي تصيب الكبد تكون التهاب الفيروسي وهو السبب الأكثر شيوعا ضمن جميع أمراض الكبد،وله العديد من الأنواع على سبيل المثال:

  • التهاب الكبد أ،إن معظم الناس يحصلون على التهاب الكبد أ عن طريق تناول أو شرب شيء ملوث بالبراز.وقد لا يشعرون بأي أعراض للمرض،وفي الغالب يزول ذلك المرض من تلقاء نفسه في غضون 6 أشهر دون أن يسبب أي ضرر طويل الأجل.
  • التهاب الكبد ب،أو فيروس ب وهي عدوى يمكن أن تنتقل من شخص إلى أخر،وذلك عن عدة اشياء مثل،ممارسة الجنس دون وقاية أو تناول المخدرات مع الإبر المشتركة،وأخطر ما في تلك العدوى أنها إذا استمرت لفترة أطول من 6 أشهر،فإنها تجعل الشخص المصاب بها أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد أو غيره من الأمراض الخطيرة.

 

 التهاب الكبد C (فيروس C)

يأتي التهاب الكبد C من عدة أشياء منها،أن يكون دم مصاب بذلك الفيروس يدخل دمك،أو قد يحصل عليه الشخص إذا كان يتناول المخدرات بالإبر المشتركة،أو يحصل عليه إذا كان هو نفسه مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية،وقد لا تظهر أعراض ذلك المرض لسنوات عديدة،وذلك لأسباب غير واضحة إلى الآن.

مشاكل الجهاز المناعي

يحارب الجهاز المناعي الغزاة بما في ذلك البكتيريا والفيروسات،ولكن قد يحدث خطأ ويهاجم جزءًا أو أكثر من أجزاء الجسم،مثل الكبد.

  • التهاب الكبد المناعي الذاتي،إن ذلك المرض يلهب الكبد بشكل كبير للغاية ويمكن أيضاً أن يؤدي إلى اضطرابات أخرى تصل إلى فشل الكبد،وذلك المرض يأتي للفتيات والنساء أكثر من الأولاد والرجال.
  • التهاب الأقنية الصفراوية،يهاجم التهاب الأقنية الصفراوية أنابيب صغيرة تكون في الكبد وتسمى القنوات الصفراوية،وهي تحمل الصفراء،وهي عبارة عن مادة كيميائية تساعد على هضم،وقد يؤدي التهاب الأقنية الصفراوية إلى سرطان الكبد،وربما يحتاج المريض في يوماً ما إلى عملية زرع كبد.

 

 السرطان والأورام

إذا ظهر السرطان في الكبد،فهذا على الأرجح لأنه انتشر من جزء آخر من الجسم،مثل الرئة أو القولون،وأيضاً فقد يكون سرطان الكبد من صنع خلايا الكبد نفسها.

أسباب أخرى قد تؤدي إلى  حدوث أمراض في الكبد

  • تعاطي الكحول بكثرة يمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد. 
  • عند تناول جرعة زائدة من المخدرات.
  • عند تناول الكثير من عقار اسيتامينوفين أو بعض الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤذي الكبد.
  • مرض الكبد الدهني (NAFLD) ويأتي عندما تتراكم كمية كبيرة من الدهون داخل الكبد،وذلك لأن الدهون الزائدة يمكن أن تشعل الكبد. 

تشتمل المضاعفات الوخيمة لأمراض الكبد علي ما يلي:

1- فشل الكبد الحاد 

يحدث هذا عندما لا يكون لدى الشخص مرض طويل الأجل في الكبد،حيث يتوقف الكبد عن العمل في غضون فترة زمنية قصيرة للغاية قد تكون أيام أو أسابيع،ويحدث ذلك بسبب تناول جرعة زائدة من عقار الاسيتامينوفين أو يحدث بسبب بعض التهابات الكبد الحادة أو بسبب الأدوية الموصوفة.

2- تليف الكبد 

هو تراكم للندبات في الكبد،وكلما زادت الندوب محل الأجزاء الصحية من الكبد كلما كان من الصعب على الكبد أداء وظيفته،ومع مرور الوقت قد لا يعمل الكبد كما ينبغي.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة