انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ألم أسفل البطن فوق المثانة عند الرجال

فريق مقال للكتابة3 سنوات

ألم أسفل البطن فوق المثانة عند الرجال قد يصاحب الألم ثقل وضغط فوق المثانة وأسفل البطن. ولذلك تكون الآلام غير مريحة ومزعجة بالإضافة إلى الخوف من السبب الكامن وراء الألم.

ما هي أعراض ألم أسفل البطن فوق المثانة عند الرجال ؟

  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ وتوسع الأمعاء وتمركز السوائل فيها، الإسهال، الإمساك، الغازات، وعسر هضم، الشعور بالاستفراغ.
  • درجة حرارة مرتفعة والشعور بالإعياء وألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.
  • ألم أثناء التبول وتشنج العضلات وتيبسها، بالإضافة إلى طفح جلدي أو نقص الوزن الزائد فجأة دون ممارسة الرياضة.
  • نزيف المستقيم او دم في البراز.
  • تنميل بالجسم.
  • هناك بعض الاعراض اذا ظهرت عليك يجب استشارة الطبيب فورا. مثل (ضربات قلب سريعة أو تصلب في منطقة البطن أو فقدان الوعي أو عدم القدرة على التركيز والانتباه أو الاستفراغ أو إصابة في البطن او القيء مع وجود دم).

أسباب ألم أسفل البطن فوق المثانة عند الرجال

  • قد يحدث التهاب في المسالك البولية بسبب نمو البكتيريا في أحد الأماكن التابعة للجهاز البولي، مثل الكلى أو الحالب او المثانة، بالإضافة إلى الالتهابات، حرق في البول والإلحاح البولي الدائم، ويتغير لون ورائحة البول والحمى والقشعريرة وألم في منطقة الحوض وأسفل البطن والظهر.
  • العدوى الجنسية ويحدث الانتقال نتيجة ممارسة العلاقة الزوجية حيث تنتقل بكتيريا الجهاز التناسلي يصاحبها ألم في الحوض والتهابات في الحالب وافرازات غريبة من العضو الذكري.
  • ونظرا ان الكلاميديا يمكن ان تصيب الشرج فمن الممكن ات تؤدي الى الألم فيها.
  • التهاب البروستاتا البكتيري، البروستات هي غدة صغيرة توجد عند الرجال ووظيفتها افراز السوائل التي تنتج السائل المنوي، وتصل البكتيريا إليها عبر الحالب ويصحب الالتهاب أعراض مثل الحمى وصعوبة في التبول والإلحاح البولي والاستفراغ ويمكن الإصابة بها أكثر من مرة ولذلك ننصح باستشارة الطبيب.
  • التهاب البروستات الغير بكتيري يقع مكانه في الحوض ويستمر لمدة طويلة ويمكن ألا تظهر له أعراض ولا يكشف عنه إلا عند إجراء تحليل دم.
  • تضخم البروستاتا يعتبر من أهم المشاكل التي تسبب ألم حاد اسفل البطن.
  • التواء الخصية حيث يسبب الالتواء ألم حاد في اسفل البطن ويصاحب هذه الألم الغثيان والقيء وألم في منطقة الخصية بشكل عام.
ألم أسفل البطن والعانة للرجال

ألم أسفل البطن والعانة للرجال

اسباب اخرى لألم أسفل البطن

  • التسمم الغذائي ينتج عنه ألم حاد في أسفل البطن ويصاحبه أعراض أخرى. مثل الغثيان والقيء والإسهال وغالباً في هذه الحالة يختفي الألم بعد يومين.
  • التهاب الرتج هو عبارة عن إصابة القولون، وغالباً ما ينتج عنه الم في اسفل البطن في اتجاه اليسار ويمكن انتقاله في أنحاء البطن.
  • الفتق يحدث نتيجة بروز الأمعاء للخارج ويصاحبها ألم مفاجئ وانتفاخ البطن. وقد يزداد عند الضحك والعطس والكحة والانحناء، ويختفي تماما عند الاسترخاء.
  • القولون العصبي ويحدث معه انتفاخ في البطن وإمساك وإسهال مما يسبب ألم حاد أسفل البطن.
  • التهاب الزائدة الدودية يتسبب في ألم حاد وقد يؤدي إلى عملية جراحية لاستئصالها.
  • حصوات الكلى عند تشكلها تحدث انسداد سواء جزئي او كلي وتسبب الم قوي في اسفل البطن.
  • التهابات في المثانة وتتسبب في آلام شديدة ويجب استشارة الطبيب وغالباً ما يتم استخدم مضادات حيوية.
  • ضيق قناة الحالب وينتج عنه ألم حاد خلال التبول وخروج دم في عملية الإخراج، وقد يضطر إلى عملية جراحية لعلاج الضيق.
  • التصاق البطن عبارة عن اشرطة ليفية بين الأعضاء أو جدار البطن ويمكن ان تضغط على الأعضاء ومن الممكن ان تؤدي إلى انسداد معوي.
  • تضييق الاحليل ويحدث عند وجود انسداد في مجري البول، وبالتالي يصعب من تدفقه وينتج عنه ألم حاد فوق المثانة.
  • داء كرون.
  • الحماض الكيتوني السكري (نقص حاد في نسبة الأنسولين).

علاج ألم أسفل البطن

  • يتوقف العلاج على تحديد سبب الألم أولاً، وذلك لأن هناك الام قد تختفي بالأدوية أو قد تتطلب تغيير في العادات اليومية فقط وهناك أخرى يجب الخضوع لعملية جراحية لعلاجها.
  • شرب الماء بكميات مناسبة وعصير الليمون والزنجبيل، منعاً للإصابة بالجفاف.
  • عند الشعور بالغثيان يجب منع الأطعمة الصلبة والثقيلة على المعدة.
  • عمل كمادات دافئة لتخفيف ألم البطن وفوق المثانة.
  • تناول المسكنات.
علاج ألم أسفل البطن عند الرجال

علاج ألم أسفل البطن عند الرجال

متى يجب الذهاب للطبيب؟

  • ممكن ان يكون ألم  أسفل البطن فوق المثانة عند الرجال مرتبط بأمراض أخرى خطيرة ولذلك يجب مراجعة الطبيب لمنع حدوث تطورات ومضاعفات مثل خراج في البطن او انسداد او ثقب في الامعاء او عقم او نزيف داخلي او انتشار البكتيريا او انتشار سرطانات او التهاب في المعدة او التجويف البطني.
  • علي الرغم من انه امر شائع إلا أن هناك بعض الحالات الذي يجب الذهاب للطبيب فورا منعا لحدوث مضاعفات لعلاجه بالطرق الصحيحة. ومنها (زيادة الألم فجأة في وقت قصير، واحمرار أو تورم في البطن، والغثيان والقيء.)
ما هي أعراض ألم أسفل البطن فوق المثانة عند الرجال ؟
اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ وتوسع الأمعاء وتمركز السوائل فيها الإسهال الإمساك الغازات وعسر هضم الشعور بالاستفراغ درجة حرارة مرتفعة والشعور بالإعياء وألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية ألم أثناء التبول وتشنج العضلات وتيبسها بالإضافة إلى طفح جلدي أو نقص الوزن الزائد فجأة دون ممارسة الرياضة نزيف المستقيم او دم في البراز تنميل بالجسم هناك بعض الاعراض اذا ظهرت عليك يجب استشارة الطبيب فورا مثل ضربات قلب سريعة أو تصلب في منطقة البطن أو فقدان الوعي أو عدم القدرة على التركيز والانتباه أو الاستفراغ أو إصابة في البطن او القيء مع وجود دم
أسباب ألم أسفل البطن فوق المثانة عند الرجال
قد يحدث التهاب في المسالك البولية بسبب نمو البكتيريا في أحد الأماكن التابعة للجهاز البولي مثل الكلى أو الحالب او المثانة بالإضافة إلى الالتهابات حرق في البول والإلحاح البولي الدائم ويتغير لون ورائحة البول والحمى والقشعريرة وألم في منطقة الحوض وأسفل البطن والظهر العدوى الجنسية ويحدث الانتقال نتيجة ممارسة العلاقة الزوجية حيث تنتقل بكتيريا الجهاز التناسلي يصاحبها ألم في الحوض والتهابات في الحالب وافرازات غريبة من العضو الذكري ونظرا ان الكلاميديا يمكن ان تصيب الشرج فمن الممكن ات تؤدي الى الألم فيها التهاب البروستاتا البكتيري البروستات هي غدة صغيرة توجد عند الرجال ووظيفتها افراز السوائل التي تنتج السائل المنوي وتصل البكتيريا إليها عبر الحالب ويصحب الالتهاب أعراض مثل الحمى وصعوبة في التبول والإلحاح البولي والاستفراغ ويمكن الإصابة بها أكثر من مرة ولذلك ننصح باستشارة الطبيب التهاب البروستات الغير بكتيري يقع مكانه في الحوض ويستمر لمدة طويلة ويمكن ألا تظهر له أعراض ولا يكشف عنه إلا عند إجراء تحليل دم تضخم البروستاتا يعتبر من أهم المشاكل التي تسبب ألم حاد اسفل البطن التواء الخصية حيث يسبب الالتواء ألم حاد في اسفل البطن ويصاحب هذه الألم الغثيان والقيء وألم في منطقة الخصية بشكل عامcaption id=attachment62273 align=alignnone width=1000 ألم أسفل البطن والعانة للرجالcaption
اسباب اخرى لألم أسفل البطن
التسمم الغذائي ينتج عنه ألم حاد في أسفل البطن ويصاحبه أعراض أخرى مثل الغثيان والقيء والإسهال وغالبا في هذه الحالة يختفي الألم بعد يومين التهاب الرتج هو عبارة عن إصابة القولون وغالبا ما ينتج عنه الم في اسفل البطن في اتجاه اليسار ويمكن انتقاله في أنحاء البطن الفتق يحدث نتيجة بروز الأمعاء للخارج ويصاحبها ألم مفاجئ وانتفاخ البطن وقد يزداد عند الضحك والعطس والكحة والانحناء ويختفي تماما عند الاسترخاء القولون العصبي ويحدث معه انتفاخ في البطن وإمساك وإسهال مما يسبب ألم حاد أسفل البطن التهاب الزائدة الدودية يتسبب في ألم حاد وقد يؤدي إلى عملية جراحية لاستئصالها حصوات الكلى عند تشكلها تحدث انسداد سواء جزئي او كلي وتسبب الم قوي في اسفل البطن التهابات في المثانة وتتسبب في آلام شديدة ويجب استشارة الطبيب وغالبا ما يتم استخدم مضادات حيوية ضيق قناة الحالب وينتج عنه ألم حاد خلال التبول وخروج دم في عملية الإخراج وقد يضطر إلى عملية جراحية لعلاج الضيق التصاق البطن عبارة عن اشرطة ليفية بين الأعضاء أو جدار البطن ويمكن ان تضغط على الأعضاء ومن الممكن ان تؤدي إلى انسداد معوي تضييق الاحليل ويحدث عند وجود انسداد في مجري البول وبالتالي يصعب من تدفقه وينتج عنه ألم حاد فوق المثانة داء كرون الحماض الكيتوني السكري نقص حاد في نسبة الأنسولين
علاج ألم أسفل البطن
يتوقف العلاج على تحديد سبب الألم أولا وذلك لأن هناك الام قد تختفي بالأدوية أو قد تتطلب تغيير في العادات اليومية فقط وهناك أخرى يجب الخضوع لعملية جراحية لعلاجها شرب الماء بكميات مناسبة وعصير الليمون والزنجبيل منعا للإصابة بالجفاف عند الشعور بالغثيان يجب منع الأطعمة الصلبة والثقيلة على المعدة عمل كمادات دافئة لتخفيف ألم البطن وفوق المثانة تناول المسكناتcaption id=attachment62274 align=alignnone width=1000 علاج ألم أسفل البطن عند الرجالcaption
متى يجب الذهاب للطبيب؟
ممكن ان يكون ألم  أسفل البطن فوق المثانة عند الرجال مرتبط بأمراض أخرى خطيرة ولذلك يجب مراجعة الطبيب لمنع حدوث تطورات ومضاعفات مثل خراج في البطن او انسداد او ثقب في الامعاء او عقم او نزيف داخلي او انتشار البكتيريا او انتشار سرطانات او التهاب في المعدة او التجويف البطني علي الرغم من انه امر شائع إلا أن هناك بعض الحالات الذي يجب الذهاب للطبيب فورا منعا لحدوث مضاعفات لعلاجه بالطرق الصحيحة ومنها زيادة الألم فجأة في وقت قصير واحمرار أو تورم في البطن والغثيان والقيء

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد