انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ألعاب تناسب الأطفال في سن قبل المدرسة

فريق مقال للكتابةسنتين

من المتعارف عليه أن الألعاب للمتعة فقط ولكنها أيضاً وسيلة جيدة لمكافحة التوتر فعندما يتعب الأطفال يحتاجون إلي وسيلة للترفيه. ولذلك يجب علينا اختيار الألعاب التي تساعدهم علي التفكير والتوازن والتفكير بشكل سليم في الألعاب، فهي منقذهم الذي يتطلعون اليه فيجب علينا تحري الدقة في اختيار نشاطاتهم وما يفعلون. من خلال منتدي فتكات سنتناول افضل العاب أطفال في سن ما قبل المدرسة.

أفضل ألعاب مسلية تناسب الأطفال ما قبل المدرسة

الممنوع والمسموح من الألعاب

  • هناك بعض الألعاب نستطيع السماح لأطفالنا بلعبها لأنها لا تشكل أي خطر ولو صغير/ ومن ضمنها: الألعاب التي تصدر أصواتاً عند الضغط عليها والتي تكون مغلفة بالقماش.
  • الصناديق التي يمكن فتحها وغلقها أو تركيبها بنمط معين.
  • النماذج المصغرة للطائرات والسيارات وألعاب الدمي والعرائس.
  • الألعاب المتعلقة بتنمية المهارات اليدوية مثل الرسم والتلوين.

هناك أيضا بعض الألعاب التي لا نستطيع السماح لأطفالنا حيث يمكن أن تشكل خطراً مثل:

  • الألعاب التي تتكون من أجزاء صغيرة يمكن بلعها أو التي تحتوي على أدوات معدنية أو حادة.
  • الألعاب المطلية بألوان صناعية أو الألعاب كبيرة الحجم حيث تشعره بصغر حجم جسمه.
  • يجب ألا تكون اللعبة معقدة حتى لا تشعره بالعجز والتقصير الذهني.
  • يجب ألا تترك الأم الأطفال ليتعرفوا على الألعاب وحدهم.

لعبة عمود التوازن

  • هذه اللعبة من النشاطات السهلة التي تساعد الأطفال على التوازن وتساعد نموهم الحركي ويمكن صنعها بأدوات بسيطة.
  • تحتاج هذه اللعبة إلى أشرطة لاصقة ملونة ومساحة للعب فقط ويمكننا صنعها بوضع أشرطة لاصقة مختلفة الألوان على الأرض حيث يمكن أن نطلب من الطفل السير بساق واحدة على الشريط الأخضر مثلاً وأن يكون حر في السير على أي لون اخر.
  • من الممكن أن نطلب من الطفل السير علي الشريط اللاصق فقط فإذا خرج عن الشريط يخسر اللعبة وإذا سار على جميع الأشرطة دون الخروج عنهم يفوز.
 ألعاب تناسب الأطفال

ألعاب تناسب الأطفال

لعبة الاستغماية

  • تحتاج هذه اللعبة الى مساحة في المنزل فقط حيث نطلب من الطفل إغماض عينه والعد حتى عشرة مثلاً حتى يختبئ الجميع في أنحاء المنزل.
  • بمجرد أن ينتهي الطفل من العد يتعين عليه البحث عن البقية وأول شخص يتم القبض عليه هو الذي يقوم بالعد في المرة القادمة. ويمكن الرفع من مستوي اللعبة بإطفاء الأنوار ولكن يجب تأمين المنزل جيداً قبل ذلك حتى لا يتعثر الطفل.

لعبة البحث عن الكنز

  • هذه اللعبة تزيد من الأدراك الحسي للأطفال وتقوم بتنمية الحواس وتحتاج إلي هدايا للبحث عنها مع تلميحات بأماكن تواجدها.
  • نقوم بإخفاء هدايا صغيرة في أنحاء المنزل مع ترك تلميح بجوارها يساعد الطفل علي اكتشافها ونقوم بإعطاء الطفل دليل على وجود الهدايا يساعده علي اكتشاف أماكن وجودها.

لعبة سباق الحواجز

  • هذه اللعبة من أحسن الألعاب التي تقوم بتنمية المهارات البدنية وزيادة التركيز للأطفال وأيضاً تعطيهم نوع من أنواع التحدي.
  • قم بصنع مسار به بضع حواجز مصنوعة من المخدات أو الأثاث والألعاب وأي شيء أمن على الأطفال ثم اظهر للطفل كيفية اجتياز المسار واطلب منه بفعل ذلك في أسرع وقت ممكن.
  • قم بحساب الوقت الذي يستغرقه الطفل في عبور المسار واطلب منه العبور بشكل أسرع ليقوم بتحسين رقمه القياسي.

لعبة أصوات الحيوانات

  • هذه اللعبة تنمي حاسة السمع عند الأطفال وتساعدهم علي زيادة التركيز وتطلب أصوات حيوانات فقط لتنفيذ اللعبة.
  • شغل أصوات مختلفة من أصوات الحيوانات واترك طفلك ليخمن اسم الحيوان الذي يصدر منه الصوت ويمكنك أن تتناوب مع الطفل في التخمين لتشجعه علي العمل الجماعي.

لعبة الألغاز

  • تزيد هذه اللعبة من تركيز الطفل وتساعده علي التفكير وتزيد من معلوماته , سوف تحتاج الي الغاز مختلفة من الأصوات أو الصور أو الكلمات.
  • تكون ألعاب الألغاز غالبا علي شكل كتب أو ورق , اشرح لطفلك كيفية حل اللغز مثل تجميع صورة أو تكوين جملة واترك طفلك بقوم بتجميع الورق مثلاً لتكوين صورة مع العلم أن ألغاز الكلمات تناسب الأطفال الأكبر سناً وألغاز الصور أو التجميع القطع تناسب الأطفال الأصغر سناً.

لعبة الليجو

  • لعبة تجمع بين التفكير الإبداعي والتخيلي والتسلية في وقت واحد حيث ينبهر الطفل بالنتيجة التي حققها من تجميعه للقطع.
  • حتي الآباء قاموا ببناء بيوت أحلامهم في الماضي باستخدام القطع، لذلك تعد هذه اللعبة من أفضل الأنشطة التي يقوم بها الطفل في المنزل
  • تتكون هذه اللعبة من قطع مختلفة الأشكال الهندسية ويقوم الطفل بتجميع الأشكال سوياً في نمط معين للحصول علي تخيله لمنزل أو سيارة أو غيرهم.

لعبة الذاكرة

  • هي لعبة جيدة تجمع بين المتعة وتنشيط الذاكرة عند الأطفال نحتاج فيها إلى عدد من الصور ولوحة فارغة فقط لنقوم بصنع اللعبة.
  • نقوم بلصق الصور على اللوحة الفارغة بترتيب معين ونتركهم أمام الأطفال لدقيقة أو اثنان ثم نقوم بإخفائها بسرعة. ونطلب منه تذكر أماكن وجود الصور ويمكن أن تلعب هذه اللعبة بفريقين والفريق الذي يتذكر أكثر يفوز.
 ألعاب الأطفال

ألعاب الأطفال

لعب أوجد الاختلافات بين الصورتين

  • هذه اللعبة تقوم بتنشيط الذاكرة عند الأطفال وتزيد من إدراكه البصري والتركيز كما تعطيه ثقة في النفس عند الفوز واكتشاف الاختلاف.
  • نقوم بإعطاء الطفل صورتين متماثلتين مع وجود بعض الاختلافات البسيطة بينهم ونطلب من الطفل اكتشاف الاختلاف بين الصورتين.

لعبة الأربعة تفوز

  • تعد من أفضل ألعاب تنمية الذكاء عند الأطفال فهي تساعد علي التفكير بشكل سليم ووضع الخطط بجانب استمتاعه باللعب والتحدي للفوز علي الطرف الاخر.
  • تعتمد علي وجود طرفين يأخذ كل منهم عدد من القطع من نفس اللون ويحاول أن يصنع ترتيب من أربع قطع سواء بالطول أو العرض أو بشكل مقص والفائز من يصنع ترتيبه أولا

لعبة الكراسي الموسيقية

  • هي لعبة جماعية تزيد من تركيز الأطفال وتحتاج إلي مشغل موسيقي وكراسي فقط
  • نقوم بجمع عدد من الكراسي أقل من اللاعبين بكرسي واحد ثم نقوم بتشغيل الموسيقي والسير حول الكراسي وعند توقف الموسيقي يجلس الأطفال علي الكراسي والذي لا يجد له مكان يخسر ونقوم بتكرارها حتي يتبقى فائز واحد

لعبة الإدراك الخشبية

  • واحدة من الألعاب البسيطة التي تناسب الأطفال من سن عامين وتساعد في تطوير يد الطفل والقدرة على استخدامها.
  • عبارة عن قاعدة خشبية بها فتحات بأشكال مختلفة ويأتي معها أشكال تناسب الفتحات ونطلب من الطفل وضع الأشكال في مكانها الصحيح بحسب حجم كل منها وتساعد على تنمية الإدراك.

لعبة السلم والثعبان

  • هي لعبة عائلية قديمة يحبها الجميع من أطفال وكبار وتنمي من المهارات الحسابية للأطفال ونحتاج فيها إلي اللعبة المكونة من لوح وزهر وبعض العملات.
  • يأخذ كل لاعب عملة ويتحرك بها للأمام بحسب رقم الزهر وإذا قابل سلم يصعد وإذا قابل ثعبان ينزل للذيل ومن يصل أولا الي نهاية اللعبة يفوز

لعبة حجر ورقة مقص

  • لعبة سهلة وبسيطة لا تحتاج الى شيء سوي الأيدي وتزيد من مهارة اتخاذ القرار السريع عند الأطفال.
  • تقوم أنت وطفل بالعد إلى ثلاثة ثم القيام بحركة تمثل حجر أو ورقة أو مقص في شكل الحجر نقوم بطي اليد لنشكل قبضة وفي شكل الورقة نقوم بفتح كف اليد وفي شكل المقص نقوم بعمل حرف v باستخدام السبابة والوسطي.
  • قاعدة اللعبة هي: الحجر يغلب المقص والمقص يغلب الورقة والورقة تغلب الحجر.
الممنوع والمسموح من الألعاب
هناك بعض الألعاب نستطيع السماح لأطفالنا بلعبها لأنها لا تشكل أي خطر ولو صغير ومن ضمنها الألعاب التي تصدر أصواتا عند الضغط عليها والتي تكون مغلفة بالقماش الصناديق التي يمكن فتحها وغلقها أو تركيبها بنمط معين النماذج المصغرة للطائرات والسيارات وألعاب الدمي والعرائس الألعاب المتعلقة بتنمية المهارات اليدوية مثل الرسم والتلوينهناك أيضا بعض الألعاب التي لا نستطيع السماح لأطفالنا حيث يمكن أن تشكل خطرا مثل الألعاب التي تتكون من أجزاء صغيرة يمكن بلعها أو التي تحتوي على أدوات معدنية أو حادة الألعاب المطلية بألوان صناعية أو الألعاب كبيرة الحجم حيث تشعره بصغر حجم جسمه يجب ألا تكون اللعبة معقدة حتى لا تشعره بالعجز والتقصير الذهني يجب ألا تترك الأم الأطفال ليتعرفوا على الألعاب وحدهم
لعبة عمود التوازن
هذه اللعبة من النشاطات السهلة التي تساعد الأطفال على التوازن وتساعد نموهم الحركي ويمكن صنعها بأدوات بسيطة تحتاج هذه اللعبة إلى أشرطة لاصقة ملونة ومساحة للعب فقط ويمكننا صنعها بوضع أشرطة لاصقة مختلفة الألوان على الأرض حيث يمكن أن نطلب من الطفل السير بساق واحدة على الشريط الأخضر مثلا وأن يكون حر في السير على أي لون اخر من الممكن أن نطلب من الطفل السير علي الشريط اللاصق فقط فإذا خرج عن الشريط يخسر اللعبة وإذا سار على جميع الأشرطة دون الخروج عنهم يفوزcaption id=attachment66386 align=alignnone width=1024 ألعاب تناسب الأطفالcaption
لعبة الاستغماية
تحتاج هذه اللعبة الى مساحة في المنزل فقط حيث نطلب من الطفل إغماض عينه والعد حتى عشرة مثلا حتى يختبئ الجميع في أنحاء المنزل بمجرد أن ينتهي الطفل من العد يتعين عليه البحث عن البقية وأول شخص يتم القبض عليه هو الذي يقوم بالعد في المرة القادمة ويمكن الرفع من مستوي اللعبة بإطفاء الأنوار ولكن يجب تأمين المنزل جيدا قبل ذلك حتى لا يتعثر الطفل
لعبة البحث عن الكنز
هذه اللعبة تزيد من الأدراك الحسي للأطفال وتقوم بتنمية الحواس وتحتاج إلي هدايا للبحث عنها مع تلميحات بأماكن تواجدها نقوم بإخفاء هدايا صغيرة في أنحاء المنزل مع ترك تلميح بجوارها يساعد الطفل علي اكتشافها ونقوم بإعطاء الطفل دليل على وجود الهدايا يساعده علي اكتشاف أماكن وجودها
لعبة سباق الحواجز
هذه اللعبة من أحسن الألعاب التي تقوم بتنمية المهارات البدنية وزيادة التركيز للأطفال وأيضا تعطيهم نوع من أنواع التحدي قم بصنع مسار به بضع حواجز مصنوعة من المخدات أو الأثاث والألعاب وأي شيء أمن على الأطفال ثم اظهر للطفل كيفية اجتياز المسار واطلب منه بفعل ذلك في أسرع وقت ممكن قم بحساب الوقت الذي يستغرقه الطفل في عبور المسار واطلب منه العبور بشكل أسرع ليقوم بتحسين رقمه القياسي
لعبة أصوات الحيوانات
هذه اللعبة تنمي حاسة السمع عند الأطفال وتساعدهم علي زيادة التركيز وتطلب أصوات حيوانات فقط لتنفيذ اللعبة شغل أصوات مختلفة من أصوات الحيوانات واترك طفلك ليخمن اسم الحيوان الذي يصدر منه الصوت ويمكنك أن تتناوب مع الطفل في التخمين لتشجعه علي العمل الجماعي
لعبة الألغاز
تزيد هذه اللعبة من تركيز الطفل وتساعده علي التفكير وتزيد من معلوماته سوف تحتاج الي الغاز مختلفة من الأصوات أو الصور أو الكلمات تكون ألعاب الألغاز غالبا علي شكل كتب أو ورق اشرح لطفلك كيفية حل اللغز مثل تجميع صورة أو تكوين جملة واترك طفلك بقوم بتجميع الورق مثلا لتكوين صورة مع العلم أن ألغاز الكلمات تناسب الأطفال الأكبر سنا وألغاز الصور أو التجميع القطع تناسب الأطفال الأصغر سنا
لعبة الليجو
لعبة تجمع بين التفكير الإبداعي والتخيلي والتسلية في وقت واحد حيث ينبهر الطفل بالنتيجة التي حققها من تجميعه للقطع حتي الآباء قاموا ببناء بيوت أحلامهم في الماضي باستخدام القطع لذلك تعد هذه اللعبة من أفضل الأنشطة التي يقوم بها الطفل في المنزل تتكون هذه اللعبة من قطع مختلفة الأشكال الهندسية ويقوم الطفل بتجميع الأشكال سويا في نمط معين للحصول علي تخيله لمنزل أو سيارة أو غيرهم
لعبة الذاكرة
هي لعبة جيدة تجمع بين المتعة وتنشيط الذاكرة عند الأطفال نحتاج فيها إلى عدد من الصور ولوحة فارغة فقط لنقوم بصنع اللعبة نقوم بلصق الصور على اللوحة الفارغة بترتيب معين ونتركهم أمام الأطفال لدقيقة أو اثنان ثم نقوم بإخفائها بسرعة ونطلب منه تذكر أماكن وجود الصور ويمكن أن تلعب هذه اللعبة بفريقين والفريق الذي يتذكر أكثر يفوزcaption id=attachment66388 align=alignnone width=1024 ألعاب الأطفالcaption
لعب أوجد الاختلافات بين الصورتين
هذه اللعبة تقوم بتنشيط الذاكرة عند الأطفال وتزيد من إدراكه البصري والتركيز كما تعطيه ثقة في النفس عند الفوز واكتشاف الاختلاف نقوم بإعطاء الطفل صورتين متماثلتين مع وجود بعض الاختلافات البسيطة بينهم ونطلب من الطفل اكتشاف الاختلاف بين الصورتين
لعبة الأربعة تفوز
تعد من أفضل ألعاب تنمية الذكاء عند الأطفال فهي تساعد علي التفكير بشكل سليم ووضع الخطط بجانب استمتاعه باللعب والتحدي للفوز علي الطرف الاخر تعتمد علي وجود طرفين يأخذ كل منهم عدد من القطع من نفس اللون ويحاول أن يصنع ترتيب من أربع قطع سواء بالطول أو العرض أو بشكل مقص والفائز من يصنع ترتيبه أولا
لعبة الكراسي الموسيقية
هي لعبة جماعية تزيد من تركيز الأطفال وتحتاج إلي مشغل موسيقي وكراسي فقط نقوم بجمع عدد من الكراسي أقل من اللاعبين بكرسي واحد ثم نقوم بتشغيل الموسيقي والسير حول الكراسي وعند توقف الموسيقي يجلس الأطفال علي الكراسي والذي لا يجد له مكان يخسر ونقوم بتكرارها حتي يتبقى فائز واحد
لعبة الإدراك الخشبية
واحدة من الألعاب البسيطة التي تناسب الأطفال من سن عامين وتساعد في تطوير يد الطفل والقدرة على استخدامها عبارة عن قاعدة خشبية بها فتحات بأشكال مختلفة ويأتي معها أشكال تناسب الفتحات ونطلب من الطفل وضع الأشكال في مكانها الصحيح بحسب حجم كل منها وتساعد على تنمية الإدراك
لعبة السلم والثعبان
هي لعبة عائلية قديمة يحبها الجميع من أطفال وكبار وتنمي من المهارات الحسابية للأطفال ونحتاج فيها إلي اللعبة المكونة من لوح وزهر وبعض العملات يأخذ كل لاعب عملة ويتحرك بها للأمام بحسب رقم الزهر وإذا قابل سلم يصعد وإذا قابل ثعبان ينزل للذيل ومن يصل أولا الي نهاية اللعبة يفوز
لعبة حجر ورقة مقص
لعبة سهلة وبسيطة لا تحتاج الى شيء سوي الأيدي وتزيد من مهارة اتخاذ القرار السريع عند الأطفال تقوم أنت وطفل بالعد إلى ثلاثة ثم القيام بحركة تمثل حجر أو ورقة أو مقص في شكل الحجر نقوم بطي اليد لنشكل قبضة وفي شكل الورقة نقوم بفتح كف اليد وفي شكل المقص نقوم بعمل حرف v باستخدام السبابة والوسطي قاعدة اللعبة هي الحجر يغلب المقص والمقص يغلب الورقة والورقة تغلب الحجر

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد