أكثر الفواكه المستخدمة في إنقاص الوزن

يوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، فيبدأون في البحث عن طرق مختلفة لتخسيس الوزن سواء بالتمارين أو بالعلاج، ويعد تناول أنواع معينة من الفواكه من أكثر الأمور التي تساعد في إنقاص الوزن، والتحسين من حالة الجسم نتيجة للعديد من العناصر الغذائية والصحية التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والطاقة اللازمة، وسوف نقوم بعرض أكثر أنواع الفواكه التي تساعد في إنقاص الوزن من خلال هذا المقال.

يوجد مجموعة من الفاكهة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات، مما يكون سببا في تجنب الأشخاص الذين يتمتعون بأوزان عالية، ولكن عند معرفة الفواكه التي تساعد على إنقاص الوزن لكن يكون هناك مانع من تناول هذه الفاكهة التي لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والسكريات، ومن أفضل هذه الفواكه لانقاص الوزن:

 فاكهة التوت

  • تعد فاكهة التوت بأنواعها من أكثر الفواكه التي تساهم في إنقاص الوزن، ويرجع ذلك إلى احتوائها على مضادات الأكسدة بنسب عالية، فضلا عن الألياف الغذائية المتواجدة بها، فعند تناول طبق من التوت يحد من الجوع لفترات طويلة من الوقت، مما يكون سبباً قوياً في تخفيف الوزن، بالإضافة إلى القيم الغذائية العالية التي توفرها ثمار التوت.

 فاكهة البطيخ

  • يعد البطيخ من أكثر الفاكهة التي تشعر الإنسان بالشبع نتيجة لاحتوائها على نسب كبيرة من الماء، التي تسبب الشعور بامتلاء المعدة وعدم الرغبة في تناول الطعام، وبالتالي حدوث نقص في الوزن نتيجة لقلة تناول الطعام، بالإضافة إلى السعرات الحرارية المنخفضة التي تساهم في إنقاص الوزن.

ثمار الكيوي

  • يعمل الكيوي على إنقاص الوزن بشكل كبير، فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C,و E، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف والفوليت، كما تعمل ثمار الكيوي على التقليل من نسبة السكر في الدم، والتحسين من وظائف الأمعاء والمعدة، لذلك فهي تعد من أكثر الفواكه الصحية التي تعمل على إنقاص الوزن.

الموز

  • الموز من الفواكة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية والتي تساعد على الشعور بالشبع باستمرار وبالتالي عدم الحاجة إلى تناول الطعام بشكل مبالغ به.

البرتقال

  • البرتقال من الفواكة التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها وفي نفس الوقت يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية.

دور الفاكهة في إنقاص الوزن

تقوم مجموعة من الفواكه بإنقاص الوزن نتيجة لاحتوائها على القليل من السكريات الطبيعية، بالإضافة إلى الألياف الطبيعية، ومضادات الأكسدة، والماء، فتقوم كل هذه المكونات بحرق الدهون بنسب عالية، بالإضافة إلى مد الجسم بالطاقة والعناصر الطبيعية.

تحتوي الفواكه على القليل من السعرات الحرارية 

تحتوي الفواكه على نسب ضئيلة جداً من السعرات الحرارية مما يجعلها الأنسب في إنقاص الوزن، وبديل الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، فكل فاكهة تحتوي على نسب متغيرة وعالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم وتتوفر في أطعمة مليئة بالدهون والسكريات مما يزيد من الوزن، لذلك يمكنك التعويض بتناول الفاكهة اللازمة لسد احتياجات الجسم من المعادن والفيتامينات مثل البرتقال الذي يحتوي على فيتامين c، اللازم للجسم وكذلك الموز الذي يوفر البوتاسيوم للجسم، فضلا عن الفوائد العديدة الأخرى التي توفرها الفواكه للجسم.

تحتوي الفواكه على الألياف الغذائية

تحتوي الفواكه على مجموعة هائلة من الألياف الغذائية، والماء، مما يجعلها أكثر فاعلية في إنقاص الوزن، فعند تناول ثمرة من الفاكهة الكثيرة الألياف الغذائية مثل التفاح تعطي شعور بالشبع، لأن الألياف الغذائية تحتاج إلي وقت طويل للهضم، مما يكون سبب رئيسي في التخفيف من تناول الطعام وبالتالي تخفيف الوزن.

 السكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه

تحتوي الفواكه على سكريات طبيعية، فعلي الرغم من الأضرار التي تلحق بالإنسان نتيجة لتناول السكريات الصناعية، ففي المقابل نجد العكس تماما من الحصول على فوائد عدة نتيجة السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة، مثل السكروز والجلوكوز وكل ذلك بنسب معتدلة لا تتسبب في جلب أي ضرر للإنسان.