تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أقوال الفلاسفة في نقد المنطق الصوري

الرئيسية السيرة الذاتية أقوال الفلاسفة في نقد المنطق الصوري
rehab-khaled 1671
أقوال الفلاسفة في نقد المنطق الصوري

أقوال الفلاسفة في نقد المنطق الصوري

يعتبر علم المنطق من العلوم التي لا غني عنها في حياتنا وله أهميه كبيره في الحياة حيث يعتبر من أقدم العلوم الموجودة حولنا حيث أيضا دخل عليه عده تغيرات، حيث له أهميه في التفكير السليم لدي الفرد وتم تسميه علم المنطق بعده أسماء أخري سمي بالمنطق الصوري وسمي بالميزان لأنه يعد أداه تحقق توازن بين الأفكار، وسوف نتعرف في هذا المقال علي تعريف علم المنطق وأشهر فلاسفة علم المنطق وأشهر أقوالهم وسوف تكون كالأتي

تعريف المنطق الصوري

  • يعرف علم المنطق بأنه علم يسعي الي تحقيق تفكير سليم لدي الفرد وتحقيق الفرق السليم بين الأفكار السليمة الضعيفة منها والقوية.
  • وأيضا هو دراسة استنتاج الأقوال الصحيحة وطرق الرد السليمة ويوضح الفرق بين الأفعال الجيدة والأفعال الغير جيده حيث يعد أداه نقد منطقيه وسليمة بأسلوب صحيح .

أشهر الفلاسفة

1 – سقراط

  • هو فيلسوف يوناني ولد عام 469 قبل الميلاد حيث كان أرسطو من أوائل الناس التي قامت بتأليف بعض الكتب حيث تتضمن كتاباته عن التحليل ومن أشهر الكتب الخاصة به كتاب الجدل وكتاب الخطابة وكتاب الشعر والكثير من الكتب الاخري .

2 – أفلاطون

  • هو يعد عالم أصله يوناني يعد كاتب لمختلف من العلوم الخاصة بالفلسفة والمنطق أيضا أسس أكاديمية تعليمية في مدينه أثينا وتعلم علي يد العالم سقراط حيث عمل علي وضع أسس للفلسفة ولد عام 427 قبل الميلاد حيث كان عالم وشاعر ومؤلف ايضا حيث يوجد له عده أعمال مشهورة منها مينو والندوة ورجل الدولة ودفاع سقراط وعده أعمال أخري .
  • وأيضا له تأثير قوي علي حياه اليونان حيث كان أفلاطون تربي وعاش في عائله مثقفه الأصل وأطلق عليه اسم أفلاطون من احدي المدرسين الذي تعلم علي يده وتعلم علي يد سقراط عند بلوغه سن ال 20 من عمره، ويعد له عديد من المؤلفات منها المحاورات المبكرة وأيضا محاورات المرحلة المتوسطة.
  • وهناك مؤلفات ليست من كتب ومؤلفات أفلاطون ولكن تنتسب إليه ومن أهم أعماله ايضا كراتيل حيث كان يتكلم عن اللغة وأيضا مينون وأيضا فيليب والقانون وكثير من الأعمال الاخري، وقد توفي العالم أفلاطون عام ثلاثمائة سبعه وأربعون قبل الميلاد .

3 – أرسطو

  • هو عالم يوناني يعد من أفضل العلماء حيث له عده كتب في مجالات مختلفة منها المنطق والمسرح وعلم الحيوان والأخلاقيات والشعر أيضا والموسيقي ولد العالم أرسطو سنه ثلاثمائة أربعه وثمانون قبل الميلاد .
  • وتعلم علي يد العالم أفلاطون ولد في مدينه مقدونيا وتعلم في احدي مدارس اليونان بعد وفاه العالم أفلاطون وقام أرسطو بفتح مدرسه خاصة به في مدينه أثينا عام ثلاثمائة واثنان وثلاثون قبل الميلاد .
  • كما يوجد له عديد من المؤلفات حول علم المنطق وكان له أيضا مؤلفات في علم الطبيعة وكان يدرس فيه التغيرات التي تتطرق الطبيعة وكذلك درس علم الأخلاقيات حيث تجعل الفرد قادر علي التصرف الصحيح والقول والفعل السليم وكذلك العلم والنقد الأدبي وتوفي عام ثلاثمائة اثنان وعشرون قبل الميلاد.

أشهر أقوال الفلاسفة

تتميز أقوال العالم أفلاطون بأنها ذات حكمه في فهم الأشياء ومن أقواله المشهورة:

  • يجب علي الفرد الاهتمام بجوده العمل أكثر من الاهتمام بالعمل وسرعه أداء العمل لان الأشخاص تنظر فقط الي جوده العمل وليس سرعته.
  • وأيضا النظر الي الخير الذي يدوم بعد التعب في أدائه وان الشخص المسئول لا يحتاج الي قوانين توجهه بل هو شخص قادر علي تحمل المسؤولية يعتبر أيضا من أعظم الانتصارات للإنسان هو الانتصار علي النفس التي تسبب بالسوء .
  • وأيضا علي الفرد أن يكون لديه كثير من الأصدقاء ولا يكون صديق لنفسه أو وحيد.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة