تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

أقسام علوم الحديث

الرئيسية اسلاميات أقسام علوم الحديث
rehab-khaled 804
أقسام علوم الحديث

الحديث هو كل ما خلفه الرسول صل الله عليه وسلم، مما نطقه الرسول قولا، وهو كل فعل قام به صل الله عليه وسلم، ويكون أيضا صفة أو سمة خلقية معينة، وهو أيضا ما أمر به الرسول وما نهانا عنه، وكل هذا مصدره الوحي من الله عز وجل، وحتى سيرة الرسول صل الله عليه وسلم تعد حديث، سواء سيرته قبل البعث أو بعد البعث ونزول الوحي، وهناك الكثير جدا من الأحاديث التي وردت عن الرسول صل الله عليه وسلم، ولا يمكن عد هذه الأحاديث او حصرها، بسبب ان هناك روايات كثيرة لكل حديث، وهناك ألفاظ مختلفة أيضا.

تعريف علوم الحديث

  • يعد علم الحديث تخصص من تخصصات علوم الشريعة الإسلامية، وهو العلم الذي يدرس ما جاء في أثر النبي من كلام أو تصرفات أو أوامر أو نواهي، ويهتم هذا العلم أيضا بكتابة الأحاديث الواردة عن الرسول صل الله عليه وسلم، وحفظها.
  • ويقوم هذا العلم على البحث في أساسيات الأحاديث، مثل المصدر و الأسانيد والمتن، والأسانيد هي معرفة العديد من الرواة المتسلسلون لرواية الحديث، والمتن هو الحديث ذاته أي نص الحديث.
  • ولهذا العلم أهمية كبيرة لأنها من خلاله نعرف الدين الإسلامي ومفاهيمه، ونظرا لهذه الأهمية فيحتل علم الحديث مكانة كبيرة واهتمام كبير لفهم ما يوجد في الدين، فبالتالي يهتم المسلمون بحماية هذا العلم وتنقيته من الأحاديث المغلوطة والكاذبة والضعيفة.

تطور علوم الحديث

  • بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم، أصبح المسلمون يطورون علم الحديث شيئا فشيء، لأنهم متحملون مسؤولية نقل الأحاديث عن الرسول صل الله عليه وسلم، ونقل تعاليم الدين الإسلامي بشكل كامل وصحيحة دون زيادة أو نقصان، إلى من يأتي بعدهم من أجيال، لذلك اهتموا بوضع هذه التعاليم الدينية في أكمل صورها وبأبسط الصور لتوصيل هذه المفاهيم والتعاليم الإسلامية.
  • وهناك أيضا علماء إجلاء كان لهم الدور الأكبر في الحفاظ على هذه الأحاديث وتدوينها لتبقي محفوظة وليرجع لها المسلمون في أي وقت، وعلى سيبل المثال هناك الأمام البخاري الذي لديه عدة كتب، وكان من أشهرها كتاب صحيح البخاري للأمام محمد بن إسماعيل البخاري، وهو الذي يضم الكثير من الأحاديث الواردة عن الرسول صل الله عليه وسلم، وهناك أيضا كتاب صحيح مسلم للأمام مسلم بن الحجاج، وهناك علماء آخرون كثيرون، لذلك أصبح البحث عن الحديث وفحصه هو علم قائم بذاته، ثم تطور العلم على يد الأجيال التي أتت بعد هؤلاء العلماء.

أقسام علوم الحديث

كل علم في العلوم الإسلامية له أئمته، وأئمة علوم الحديث قاموا بتقسيم هذا العلم إلى قسمين كما يلي:

1. علم الحديث رواية

  • يعد هذا القسم هو الحديث ذاته أو ما يسمى متن الحديث، وهو الذي نقل عن الرسول صل الله عليه وسلم أو نقل عن صحابي، كما يهتم هذا القسم بدراسة الحديث جيدا من حيث الكلمات والألفاظ، فيقوم أيضا هذا العلم على فحص الحديث وتحري دقة الألفاظ.
  • وهناك كتب كثيرة اختصت بهذا العلم علي سبيل المثال كتاب الصحيحان وهو كتاب صحيح البخاري للأمام البخاري، وكتاب صحيح مسلم للأمام مسلم بن الحجاج وأيضا جميع كتب المسانيد.

2. علم الحديث دراية

  • هو علم يختص بدراسة أولا في البداية بتفحص الرواية وتحليلها ومعرفة أسبابها وأسانيدها، وتوافر شروطها، ثم الانتقال إلى بحث الراوي وصفاته وصفات من روى عن الراوي.
  • كما يسمى أيضا سند الحديث، ويتم تحليل صفات الراوي وهل توافرت فيهم شروط الرواية أم لم تتوافر.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة